موقع النيلين:
2024-09-30@10:15:18 GMT

حزب الامة .. صراع على صفيح ساخن

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT


صدور بيانين متناقضين يؤكد احتدام الخلاف..
حزب الامة .. صراع على صفيح ساخن
يبدو ان حزب الامة استشعر اتساع الهوة بينه وبين جماهيره مع استمرار انتهاكات مليشيا الدعم السريع مما يشكل خطورة على مستقبل كيان الانصار السياسي في ظل تمايز الصفوف خلال معركة الكرامة التي تمضي صوب الخواتيم .
بيانان للحزب عكسا وجود صراع تيارين أحدهما صدر أمس أدان فيه الأمة بشدة إستمرار قوات الدعم السريع في إقتحام القري وترويع المواطنين بولاية الجزيرة وتشريدهم من منازلهم دون أي مبرر لوجود هذه القوات بهذه المناطق، فيما جاء في الثاني ان مدينة نعيمة بمحلية القطينة شمال ولاية النيل الأبيض تعرضت امس الاول السبت الحالي لغارات جوية بالبراميل المتفجرة من قبل الطيران الحربي للقوات المسلحة
وتعيش جماهير الانصار هذه الأيام على وقع ايام ساخنة للحزب الذي تحضن قاهرة المعز اجتماعات مفصلية تستعرض إقالة الامين للحزب كما انفردت الكرامة بنشره صباح امس الاول السبت .


(1)
ومن الواضح وجود تناقض واضح في مواقف حزب الامة ازاء الحرب خاصة انتهاكات مليشيا الدعم السريع حيث ظل الحزب يتحاشي إدانة التمرد رغم تعرض مقره بأمدرمان قبل اشهر الي هجوم جعله يصدره بيانه الشهير ويشير الي ان القوة المهاجمة زعمت انها تنتمي للدعم السريع .
ناشطون تندوروا حينها بان اطلقوا علي الامة (حزب زعمت) ثم تطور الموقف الي اتهامات مبطنة للدعم السريع وتطور الموقف لاحقا حتى بيانات الادانة المباشرة مؤخرا وان كان الحزب أصدر بيانين يبرزان بوضوح وجود تيار داعم للجيش واخر للمليشيا ..
(2)
الكاتب الصحفي النور احمد النور يذهب إلى أن حزب الامة القومي صمت فترة طويلة عن الانتهاكات للمليشيا في ولاية الجزيرة منذ ديسمبر الماضي ولم يصدر بيان عندما اغتالت المليشيا عضو مكتب سياسي بالحزب بمنطقة العقدة وعندما أصدر بيان لاحقا عبر عن قلقه اتجاه شيخ الامين ويسترسل محدثي : الامة ببيانه الاخير يريد ان يغطي عن سواءته بالفترة الماضية ويحفظ ما وجه بعد تململ عضويته من صمته وتخاذله وعدم اتخاذ موقف واضح اتجاه الجرائم والإنتهاكات التي إرتكبتها المليشيا بولاية الجزيرة ولكنه ف نفس الوقت يريد أن يساوي بين المليشيا والقوات المسلحة حتى لا تغضب عليه قيادة الدعم السريع.
(3)
وينتظر ان تكون اجتماعات الحزب الجارية بالقاهرة حاسمة َتفضي الي توحيد توجه الامة السياسي فضلا عن إعفاء الامين العام للحزب الواثق البرير الذي يصطف مع الصديق واخرون فيما يستقوي التيار الاخر بقيادات امثال د. ابراهيم الامين والفريق صديق واخرين..

تقرير _ محمد جمال قندول
الكرامة

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الدعم السریع حزب الامة

إقرأ أيضاً:

مقتل 18 في قصف مدفعي للدعم السريع على الفاشر

القاهرة-تاق برس

قتل 18 شخصا في سوق بمدينة الفاشر في غربي السودان في هجوم لقوات الدعم السريع التي تقاتل أيضا الجيش في العاصمة الخرطوم، وذلك رغم الدعوات المتكررة من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

 

وكانت الحرب المتواصلة منذ أكثر من عام في السودان، وخصوصا الوضع في الفاشر، من المواضيع التي طُرحت خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.

 

واندلعت المعارك في السودان منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

 

وقال مصدر في مستشفى الفاشر الجامعي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته “استقبلنا الليلة الماضية 18 جثة”.

 

واتُهم الجانبان بارتكاب جرائم حرب من خلال استهداف المدنيين عمدا ومنع المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • الدعم السريع يصد هجوما على مصفاة الجيلي
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»
  • 359 يوماً للحرب على غزة والشرق الأوسط على صفيح ساخن
  • ???? تفعيل النشرة الحمراء والقبض على كل المتهمين بالتعاون مع الدعم السريع من القحاتة
  • ???? فيس بوك يحظر الدعم السريع ويصنفه تصنيف سيئ!
  • ???? عاجل: فيسبوك يحظر البحث عن الدعم السريع
  • 100 قتيل وعشرات المصابين في قصف للدعم السريع على الفاشر
  • مقتل 18 في قصف مدفعي للدعم السريع على الفاشر
  • نقيب أطباء لبنان: إطلاق خط ساخن لتقديم الدعم لمصابي الغارات الإسرائيلية