اتهمت الحكومة الأمريكية يوم الاثنين، روسيا بمحاولة إثارة الفتنة وعدم الثقة بين أوكرانيا وحلفائها الغربيين من خلال نشر مكالمة جرى اعتراضها عبر الإنترنت بين كبار ضباط القوات الجوية الألمانية بشأن الحرب.
وشكل تسريب روسيا يوم الجمعة الماضي للمحادثة التي استمرت 38 دقيقة بين كبار العسكريين إحراجًا كبيرًا لبرلين التي وصفت التسجيل بأنه جزء من "حرب المعلومات" التي تشنها موسكو.


أخبار متعلقة قبل زيارة صندوق النقد.. واشنطن تنتقد انتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبياالجيش الصومالي يقتل 35 عنصرًا من حركة "الشباب" الإرهابيةوعلق المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، على الانتهاك الأمني الوطني الذي تعرض له أحد أقرب حلفاء واشنطن، مشيرًا إلى أن موسكو تحاول "زرع الفتنة".إظهار الانقساموقال كيربي: "هذه محاولة جريئة ومحاولة شفافة من الروس لمحاولة زرع الفتنة ومحاولة إظهار الانقسام، ومحاولة جعل الأمر يبدو كأن الغرب غير موحد".بعد انضمامها للناتو.. #روسيا تهدد بخطوات انتقامية ضد #السويد#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/xAKuDZ7Qmo pic.twitter.com/cMwdJHWxRI— صحيفة اليوم (@alyaum) February 28, 2024
وأضاف كيربي أن روسيا تحاول أيضًا أن تجعل الأمر يبدو كما لو أن حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس ليست "موحدة بشأن ما تفعله" من أجل كييف.
ويمكن سماع الضباط في المكالمة الهاتفية وهم يناقشون إمكانية إرسال صواريخ كروز الألمانية طويلة المدى من طراز توروس إلى كييف، وهي خطوة رفضها شولتس بشدة علنًا لعدة أشهر.
ووفقًا للضباط، فإن التسليم السريع ونشر صواريخ توروس لن يكون ممكنًا إلا في ظل المشاركة المباشرة للقوات الألمانية.
ويقولون إن الانتشار تحت القيادة الأوكرانية فقط سيكون ممكنًا، لكن التدريب اللازم للجنود الأوكرانيين سيستغرق على الأرجح شهورًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واشنطن الحرب الروسية في أوكرانيا مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي

إقرأ أيضاً:

استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد

استهدفت 3 صواريخ قاعدة تؤوي جنوداً أمريكيين في مطار بغداد الدولي، فجر اليوم الثلاثاء، من دون أن تسفر عن وقوع ضحايا، على ما أفاد مصدران أمنيان.

وقال مصدر أمني إنه "جرى استهداف قاعدة فيكتوريا التي تؤوي جنوداً أمريكيين في مطار بغداد، بـ 3 صواريخ تم إسقاط اثنين منها من قبل الدفاعات الخاصة بالقاعدة، فيما سقط الثالث قرب مقر لقيادة جهاز مكافحة الإرهاب".

وأكّد مصدر أمني آخر حصول القصف، مؤكداً أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا ولم يؤثر على حركة الملاحة الجوية. ويأتي هذا القصف وسط اضطرابات إقليمية بلغت أشدّها باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

????قصف صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية في مطار بغداد الدولي

التفاصيل???? https://t.co/YVtNkEXSil#روج_نيوز pic.twitter.com/iomVGnjvyp

— Rojnews بالعربية (@rojnewsarabi) September 30, 2024

وعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، استهدفت فصائل مسلحة قواعد في العراق وسوريا تضم قوات أمريكية على خلفية دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب. وردّت واشنطن مراراً بشنّ ضربات جوية طالت مقرات للفصائل في البلدَين.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق، ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة. وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

وأعلنت واشنطن وبغداد، الجمعة الماضي، أن التحالف الدولي سينهي خلال عام مهمته العسكرية المستمرة منذ عقد في العراق، وذلك بعد أشهر من المحادثات الثنائية. لكن البيان المشترك والمسؤولين الأمريكيين لم يجيبوا على السؤال الرئيسي، حول العدد المستقبلي للقوات الأمريكية في العراق.

وبعد تراجع ملحوظ في هجمات الفصائل خلال الأشهر الماضية، سجّل في أغسطس (آب) الماضي إطلاق صواريخ استهدفت قاعدة عين الأسد بغرب العراق، ما أدى إلى إصابة 7 أمريكيين.

وفي 10 سبتمبر (أيلول) الماضي، تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية"، حسبما أفادت سفارة واشنطن لدى العاصمة العراقية. وقالت بعد 3 أيام من ذلك إن "الدلائل تشير إلى أنّ الهجوم بدأ من جانب ميليشيات متحالفة مع إيران وتعمل بحرّية في العراق".

مقالات مشابهة

  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد
  • واشنطن تتهم الحوثيين بإسقاط مسيرة أميركية للمرة الثانية خلال شهر
  • وزيرة الخارجية الألمانية تتعرض لموقف محرج بسبب الكعب العالي
  • بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك (صور)
  • غضب في الأهلي بسبب تسريب مران الفريق قبل السوبر
  • الخارجية الألمانية:  أوكرانيا يجب أن تمتلك صواريخ بعيدة المدى
  • خالد الغندور: غضب في الأهلي بسبب تسريب مران الفريق قبل السوبر
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله