البوابة - يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام. ويخصص هذا اليوم للاحتفال بإنجازات المرأة في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية. ويعد هذا اليوم أيضًا بمثابة تذكير بضرورة السعي المستمر لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز التغيير الاجتماعي.

في اليوم العالمي للمرأة 2024 ماذا فعلتِ لتعززي مكانتك كامرأة؟

يتم تنظيم أنشطة مختلفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في جميع أنحاء العالم للمشاركة في الاحتفالات بهذا اليوم.

وتشمل هذه الأنشطة الاعتراف بإنجازات المرأة، والدفاع عن حقوق المرأة، ودعم المنظمات المكرسة لقضايا المرأة. اليوم العالمي للمرأة هو يوم مهم لتعزيز المساواة بين الجنسين والتغيير الاجتماعي.

موضوع يوم المرأة العالمي لعام 2024
في كل عام، يتم الاحتفال بيوم المرأة تحت موضوع محدد. موضوع اليوم العالمي للمرأة 2024 هذا العام هو "الاستثمار في المرأة: تسريع التقدم".

تاريخ اليوم العالمي للمرأة


يحمل اليوم العالمي للمرأة، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في 8 مارس، تاريخًا غنيًا وأهمية عميقة في النضال المستمر من أجل المساواة بين الجنسين. ويمكن إرجاع جذورها إلى أوائل القرن العشرين، عندما خرجت النساء في مدينة نيويورك إلى الشوارع للمطالبة بظروف عمل أفضل، وساعات عمل أقصر، وأجور أفضل، وحقوق التصويت. لقد أشعلت تصرفاتهم الشجاعة حركة أدت في النهاية إلى إنشاء اليوم العالمي للمرأة.

في عام 1909، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي أول يوم وطني للمرأة، اعترافًا بالحاجة إلى احتفال موحد في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وفي العام التالي، واصلت النساء هذا التقليد في يوم الأحد الأخير من شهر فبراير حتى عام 1913 عندما تم تحديد يوم الأحد الأول من شهر فبراير رسميًا باعتباره اليوم العالمي للمرأة.

واليوم، تحتفل أكثر من 100 دولة حول العالم بهذه المناسبة الهامة، لتكون بمثابة تذكير بالتقدم المحرز في الكفاح من أجل المساواة بين الجنسين مع تسليط الضوء أيضًا على التحديات المستمرة وأوجه عدم المساواة التي لا تزال المرأة تواجهها.

أهمية اليوم العالمي للمرأة 2024


تكمن أهمية اليوم العالمي للمرأة في دوره المزدوج كاحتفال ودعوة للعمل. إنه يوفر فرصة للاعتراف والاحتفال بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة في جميع أنحاء العالم. كما أنه بمثابة تذكير مؤثر بالعمل الذي لا يزال يتعين القيام به لمعالجة الحواجز النظامية والتمييز الذي تواجهه المرأة.

يعد اليوم العالمي للمرأة منصة قوية لرفع مستوى الوعي حول التحديات وعدم المساواة التي تواجهها المرأة، مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي، وعدم المساواة في الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، ومحدودية الفرص الاقتصادية. لقد حان الوقت للتفكير في التقدم الذي تم إحرازه وإعادة التزامنا بالعمل على إيجاد حلول تعزز المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، فإننا نكرم إنجازات المرأة ونعيد التزامنا بالنضال المستمر من أجل المساواة بين الجنسين.

أحد التحديات الرئيسية أمام تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول عام 2030 هو النقص المقلق في التمويل. هناك عجز سنوي مذهل قدره 360 مليار دولار أمريكي في الإنفاق على تدابير المساواة بين الجنسين. ويجب معالجة هذا العجز على وجه السرعة لضمان حقوق النساء والفتيات في جميع جوانب الحياة.

دعونا نغتنم هذه المناسبة لرفع مستوى الوعي، وتحدي الظلم، والعمل معًا لخلق عالم يمكن فيه لجميع النساء والفتيات أن يعيشن متحررات من التمييز والعنف، وحيث يتم إعمال حقوقهن بالكامل.

اقتباسات يوم المرأة العالمي 2024
فيما يلي قائمة بالاقتباسات الملهمة والتحفيزية في اليوم العالمي للمرأة 2024:

لا تعيشي حياة وفكرة شخص آخر عن ماهية الأنوثة. الأنوثة هي أنت. الأنوثة هي كل شيء بداخلك. [فيولا ديفيس].المرأة التي تملك صوتاً، بحكم التعريف، امرأة قوية. [ميليندا جيتس].إنني أرفع صوتي، ليس لكي أصرخ، بل لكي يسمع من لا صوت لهم. [ملالا يوسفزاي].يجب أن يكون نجاح كل امرأة مصدر إلهام لأخرى. نحن أقوى عندما نشجع بعضنا البعض. [سيرينا ويليامز].ومع وصول المرأة إلى السلطة، ستسقط الحواجز. عندما يرى المجتمع ما يمكن للمرأة أن تفعله، وكما ترى المرأة ما يمكن أن تفعله المرأة، سيكون هناك المزيد من النساء يقمن بأشياء، وسنكون جميعًا في وضع أفضل بسبب ذلك. [روث بادر جينسبيرغ].كم من الخطأ أن تتوقع المرأة من الرجل أن يبني العالم الذي تريده بدلاً من أن تصنعه بنفسها. [أنايس نين].يجب على النساء أن يحاولن القيام بالأشياء كما حاول الرجال. وعندما يفشلن، فإن فشلهن يجب أن يكون مجرد تحدي للآخرين. [أميليا ايرهارت].النسوية لا تهدف إلى جعل المرأة قوية. المرأة قوية بالفعل. يتعلق الأمر بتغيير الطريقة التي ينظر بها العالم إلى تلك القوة." [جي دي أندرسون]."أنا امرأة استثنائية. امرأة استثنائية، هذه أنا." [مايا أنجيلو].في مرحلة ما من حياة المرأة، تتعب من الشعور بالخجل طوال الوقت. بعد ذلك، تصبح حرة في أن تصبح من تشاء  حقا. [إليزابيث جيلبرت].

المصدر:

اقرأ أيضاً:

قصيدة عن يوم المرأة العالمي 8 مارس

كلام طويل عن اليوم العالمي للمرأة

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اليوم العالمي للمرأة النساء حقوق المرأة المرأة الیوم العالمی للمرأة فی الیوم العالمی للمرأة 2024 المساواة بین الجنسین یوم المرأة فی جمیع

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»

كرم اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، اليوم الأربعاء، 10سيدات من رائدات الأعمال خلال الاحتفالية التي أقامها “مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي بمسرح المحافظة، بالتعاون مع بنك الإسكندرية والسفارة الكندية، لتحسين الحالة الاقتصادية للمرأة العاملة في مجال التصنيع الزراعي، ودعم رائدات الأعمال وتمكينهن على مختلف الأصعدة.

توفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات

وجه محافظ المنيا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تغطي كل مراكز ومدن وقرى المحافظة، مؤكداً أنها تعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متكامل ومتقدم، مشيراً إلى أنها تمثل نتاج التعاون المشترك بين كافة الوزارات والجهات المعنية في الدولة.

وأعرب اللواء كدواني عن تقديره للقائمين على مشروع «تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي»، مؤكداً أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً حيث انعكس ذلك في إطلاق إستراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، التي تركز على تطوير قدرات المرأة وإشراكها في سوق العمل، ودعم ريادة الأعمال، وتوفير فرص متكافئة للمرأة في جميع القطاعات.

توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال

أوضح محمد مصطفى، مدير مشروع تعزيز فرص المرأة في التصنيع الزراعي، أن المشروع يهدف إلى توفير فرص اقتصادية لرائدات الأعمال وتحويلهن إلى قطاع الشركات الرسمية، من خلال تطوير قدراتهن في قطاع التصنيع الزراعي الحيوي، مضيفاَ أن المشروع أسس 3 تعاونيات إنتاجية نسائية بمحافظتي المنيا وبني سويف، ويعمل مع 7 جمعيات أهلية لتقديم الدعم.

تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة

وعلى هامش الاحتفالية، تفقد المحافظ معرض رائدات الأعمال في مجال التصنيع الزراعي، الذي يهدف إلى تعزيز الأنشطة التسويقية وفتح قنوات جديدة لتسويق منتجاتهن على نطاق أوسع في السوق المحلية .

حضر الاحتفالية ممثلة السفارة الكندية، إيمان عمران، واللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، وياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن، ومحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الزراعة، ومروان محمد، مدير جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، والدكتورة نجاح التلاوي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، ومحمد مصطفى، مدير المشروع، وهيام مصطفى مدير العلاقات الدولية بالديوان العام للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • برعاية محمد بن راشد.. مؤسسة دبي للمرأة تنظّم “منتدى المرأة العالمي – دبي 2024”
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • منال بنت محمد: منتدى المرأة العالمي منصة حيوية لدعم وتمكين المرأة
  • منال بنت محمد: «منتدى المرأة العالمي– دبي 2024 يُعقد 26 و27 نوفمبر المقبل»
  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»