لبنان ٢٤:
2024-07-04@10:52:59 GMT

حزب الله يرجئ الجواب على مبادرة الإعتدال

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

حزب الله يرجئ الجواب على مبادرة الإعتدال

زار وفد من "تكتل الاعتدال الوطني" كتلة "الوفاء للمقاومة"، حيث التقى رئيسها النائب محمد رعد، عارضا مبادرته التي وصفتها مصادر حزب الله بالايجابية، ووعدت بدرسها والرد عليها لاحقا. في هذا الوقت اتهم رئيس «القوات اللبنانية» سمير جعجع «فريق الممانعة» بانه بدأ يعطي إشاراتٍ إلى الالتفاف عليها، من خلال الكلام عن وجوب ترؤس الرئيس بري اللقاء الحواري، وعن أن الحوار ليس تَداعياً، ورفض ترْك جلسة الانتخاب مفتوحة، وقال «أن الفريق الآخَر يطرح معادلة سليمان فرنجية أو لا انتخابات».


وقالت مصادر في «الاعتدال» لـ«الشرق الأوسط» إن الاجتماع «اتسم بالصراحة والشفافية، حيث عبّر نواب الحزب عن هواجس معينة تجاه المبادرة، لكننا قدمنا إجابات حولها». وقالت المصادر إنها «تنتظر إجابة من كتلة الحزب؛ للبناء على الشيء مقتضاه». وشددت المصادر على «أننا متفائلون بالمبادرة لأنها دفعت أكثر من فريق إلى الأمام» في ملف الانتخابات الرئاسية.
ويُفترض أن يحمل أعضاء كتلة «الاعتدال»، بعد تلقيهم الإجابات من كتلة «حزب الله»، حصيلة لقاءاتهم إلى لقاء مع رئيس البرلمان نبيه بري، لبحث الخطوات اللاحقة، وتحديداً الاجتماع التشاوري.
و‎افادت مصادر مواكبة لحراك كتلة الاعتدال الوطني لـ«اللواء» أن نواب الكتلة شرحوا بالتفصيل لوفد من كتلة الوفاء للمقاومة نقاط المبادرة وأن الوفد أجاب: نحن لدينا مرشح، وقد نعطي الجواب على المبادرة من دون تحديد موعد لذلك. وفهم من المصادر أن اللقاء لم يكن سلبيا أو ايجابيا، ولا بد من انتظار جواب حزب الله، وموقف الحزب لم يختلف عن موقف تيار المردة. 
‎وكشفت أن تكتل الاعتدال الوطني يعقد اليوم أو بعد غد اجتماعا لتقييم حراكه على أن يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري لاحقا لوضعه في الأجواء، وأشارت إلى أن التكتل مصرٌّ على أن مهمته تقوم على تدوير الزوايا. 
وكتب الان سركيس في" نداء الوطن":لم يمنح «حزب الله» نواب «الإعتدال» الجواب النهائي، بل سيناقش الأفكار المطروحة بعمق كما وعد. ويظهر بوضوح تخوّف «الحزب» من قدرة «القوات اللبنانية» والحلفاء على إيصال مرشحهم في حال الذهاب إلى دورات مفتوحة بعد تأمين النصاب، من هنا كان الخيار الراجح لـ»حزب الله» بالإتفاق على رئيس، خصوصاً في ظلّ عدم وجود «التيار الوطني الحرّ» إلى جانبهم.
وفي السياق، فتح «حزب الله» ثغرة بعدم التمسّك بفرنجية وحيداً، لكنه لم يؤيد إلى حدّ ما طرح «الإعتدال» بعدم فرط النصاب والذهاب إلى جلسة بمرشحَين أو أكثر، ما يعني ضرب جوهر المبادرة. ويرغب «حزب الله» في الوصول إلى حلّ رئاسي، لكنه مُحرج أمام فرنجية الذي لم يعلن ترشّحه من بنشعي أو إهدن أو بكركي، بل أعلن الرئيس نبيه برّي في حوار صحافي ترشيحه فرنجية، ومن ثمّ تبنّى الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله هذا الترشيح، ما تسبّب باستياء الشارع المسيحي ورفضه. وكان يمكن لردّ الفعل المسيحي أن يكون أخف وطأة لو أُقنع رئيس «التيار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل بهذا الترشيح أو أقلّه عدم التصدّي له بشراسة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

«حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية

طفرة كبيرة حدثت في مختلف المجالات من قبل مبادرة «حياة كريمة» في السنوات الأخيرة في محافظة الدقهلية، إذ دخل مركز شربين في المرحلة الأولى للمبادرة، وحصل على خدمات كثيرة للمواطنين في التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المختلفة.

مبادرة حياة كريمة طفرة في الدقهلية

وأكد محمد سامي، منسق «حياة كريمة» فى الدقهلية لـ«الوطن»، أن حياة كريمة سعت من أجل التغيير منذ اللحظات الأولى، وقدمت خدمات شملت تطوير كل الخدمات الحكومية الخاصة بالمواطنين.

وأضاف «سامي» أن المبادرة أنشأت نحو 8 مجمعات سكنية فى مركز شربين، والذي يشتمل على مكاتب تضامن اجتماعى وسجل مدنى وشهر عقارى وخدمات صحية، في قرى كفر الترعة القديم والحصص وأبوجلال وبساط كريم الدين وكفر الحاج شربيني وكفر الأطرش ورأس الخليج.

إنشاء مجمعات صحية وخدمية بالدقهلية

وأسست المبادرة  مجمعات مركز طب أسرة شامل ووحدات صحية فى 8 قرى مختلفة، يخدم كل مجمع منها على الأقل 100 ألف مواطن.

وجرى تدشين نحو 8 جمعيات زراعية لخدمة الزراعة وتقديم الخدمات الزراعية للفلاحين، لمساعدتهم في الكشف المستمر عن الحيوانات وتلقيح المواشي في تلك القرى، للعمل على رفع كفاءة الزراعة وتعزيز الإنتاج.

تطوير التعليم في الدقهلية

وأنشأت المبادرة نحو 32 مدرسة في شربين، بينها 8 مدارس تعمل بالنظام الياباني، الذي يقدم أسلوب جديد ومناهج مميزة ومتطورة لتواكب تطور العصر.

متطلبات المواطنين من مبادرة حياة كريمة

واكدت ياسمين أمير ابنة الدقهلية أن مبادرة حياة كريمة أحدثت تغيير كبيرة في المرحلة الأولي، ولا زالت تستكمل خطواتها في الدقهلية في المرحلة الثانية، موضحة: «بإذن الله تكون خطوة للأمام وتقدر تحقق النجاح في المراكز الأخرى في المرحلة الثانية، نتمني أن حياة كريمة تشمل كل المحافظات وكل المراكز».

مقالات مشابهة

  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • الانسحابات مستمرة.. النائب نورس العيسى تترك تقدم وتلتحق بكتلة المبادرة
  • النائب نورس العيسى تقرر الانسحاب من تقدم والإنضمام إلى كتلة المبادرة
  • حياة كريمة تطلق مبادرة مراجعات الثانوية العامة
  • مركز الفنون بـ«نيويورك أبوظبي» يطلق مبادرة «نمو»
  • المركز الصيفي بجامع ودام الساحل يُطلق مبادرة لتكريم المجيدين
  • «حياة كريمة» تحقق طفرة في الخدمات بالدقهلية.. صحة وتعليم وتنمية
  • الجنابي وأمين عام تقدم يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • الجنابي والضاري يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • رئيس السن بمجلس ديالى يطلق مبادرة لحل عقدة المحافظ: الفضاء الوطني