استضافت مدرسة الزهور الثانوية العامة للبنات التابعة لإدارة طور سيناء التعليمية، ورشة الأدبية، قدمها شاعر الفصحى إبراهيم صبحي، بمشاركة العشرات من طالبات المدرسة، وبحضور فريق مركز الموهوبين والتعلم الذكي، وكان في استقبال الفريق آمال صبحي، مديرة المدرسة، والتي يقيمها المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي، التابع لمديرية التربية والتعليم بجنوب سيناء،

 

دارت الورشة حول مكونات العمل الأدبي والفني بصفة عامة، ومنها المادة والشكل والمضمون، والأسلوب، والخيال، والانفعال، مؤكدا أهمية عنصر اللغة، موضحا أن اللغة تعتمد على الكلمات المُنتقاة، فقد تكون الكلمات فصيحة وبليغة أو عامية ودارجة، وانتقاء الكلمات يعتمد على الأسلوب وعلى الفكرة والموضوع، كما يعتمد على الكاتب نفسه، ويمكن أن يعتمد كذلك على القارئ أو الشريحة المستهدفة، وبغض النظر عن ذلك فاللغة يجب أن تكون سليمة وصحيحة دائماً، ومُوحّدة خلال العمل الأدبي كله.


كما أكد صبحي أهمية عنصر الانفعال كون النص الجامد الذي لا يحرك مشاعر القارئ يبعث في نفسه شيئاً من الملل، ويجعله ينسى ما قرأ بعد وقت قصير لأنه لم يترك أثرا في نفسه ولم يحرك شيئا في داخله، موضحا أن تحريك المشاعر في نفس القارئ سواء كانت مشاعر الحزن أو الفرح أو شيء من الفكاهة أو حتى الخوف أو القلق ستجعل يتذكر ما قرأ لمدة أطول، ويتفاعل مع النص بشكل أفضل. 

كما تضمنت فعاليات الورشة الاستماع إلى بعض الأعمال الأدبية في الشعر والقصة القصيرة، لطالبات المدرسة الموهوبات أدبيا، وتقديم عدد من النصائح للكتابة الجيدة.

وأوضح فريق إدارة الموهوبين والتعلم الذكي، أن المسابقة تستهدف جميع الطلاب في مختلف مراحل التعليم (الابتدائي والإعدادي والثانوي)، وتركز على اكتشاف وإبراز المواهب العلمية والأدبية والفنية.

وأشار إلى أن المسابقة فرعين مسابقة “الخضراء في العلوم والتكنولوجيا” والتي تهدف إلى تعزيز استخدامات التكنولوجيا الخضراء وتشجيع السلوكيات الصديقة للبيئة، بينما تتضمن مسابقة “مواهب مصرية” ثلاثة مجالات الأول : (المجال التقني): ويشتمل على أربعة فروع وهي "الإنفوجرافيك، وتصميم شعار، وبرمجة وتصميم مواقع، والتصوير والمونتاج"، ويختار الطالب أي من هذه الفروع حسب رغبته، والثاني (المجال الأدبي): ويشتمل على ثلاثة فروع وهي "القصص القصيرة، ونظم الشعر، والتأليف المسرحي"، الثالث (المجال الفني): ويشتمل على: رسم البورترية لشخصية معروفة، والتعبير الفني، والغناء والإنشاد".

كما أنه سيجرى تصعيد صاحب المركز الأول في كل مجال على مستوى المدرسة ثم يتولى قسم الموهوبين والتعلم الذكي بكل إدارة تعليمية التصفية على مستوى الإدارة ثم يتولى فريق إدارة الموهوبين والتعلم الذكي بالمديرية التصفية على مستوى الجمهورية وتصعيد صاحب المركز الأول فقط في كل مجال على مستوى المحافظة، لافتا إلى أن المزيد من المعلومات والتفاصيل، تتوافر على الصفحة الرسمية المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي بجنوب سيناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إدارة طور سيناء العمل الادبي القصة القصيرة العلوم والتكنولوجيا المواهب العلمية الموهوبین والتعلم الذکی على مستوى

إقرأ أيضاً:

الفيزياء تبكي طلاب العلمي.. والتاريخ يواصل فرحة الأدبي في امتحانات الثانوية العامة

 تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بين صعوبة امتحان الفيزياء وسهولة امتحان مادة التاريخ،  الذي عقد صباح اليوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا. 

وقال الطالب وليد شوقى  شعبة الأدبي، إن امتحان التاريخ  كان سهلا وأن أسئلة الإمتحان كانت فى مستوى الطالب المتوسط 

وتري الطالبة نشوى محمود شعبة علمى علوم، إن إمتحان الفيزياء كان طويلا والوقت غير كاف ولا يتناسب مع صعوبة الإمتحان، منوها أن أغلب أسئلة الإمتحان كانت صعبة.

وفى نفس السياق قال الطالب  هيثم بهجت شعبة علمى علوم إن إمتحان الفيزياء كان أكبر من مستوى الطالب المتوسط .

وقال الطالب  أحمد عبدالمنعم علمى رياضة  ان إمتحان الفيوياء  كان صعبًا جدًّا، وفي مستوى طالب في كلية العلوم  مضيفا أن هناك أسئلة  كانت غاية في الصعوبة، وتحدثت الطالبة نهى طه وأكدت سهولة إمتحان التاريخ وجاء من المنهج.

وأدى طلاب مرحلة الثانوية العامة  بمحافظة الدقهلية، اليوم امتحان مادتى الفيزياء لشعبة العلمى والتاريخ لشعبة الأدبى  فى إمتحانات نهاية العام 2024، حيث أدى 56  ألف و299 طالب وطالبة،لمحافظة الدقهلية  موزعين 37492 بالقسم العلمي شعبة العلوم، و8030 بالقسم العلمي شعبة الرياضيات، و10449 بالشعبة الأدبية، و131 دمج و٩ مكفوفين و2 بالجنة الأورام و6 بالجنة سجن جمصة و323 طلاب التعليم الدولى  امام 150 لجنه بالإضافة الى اربع لجان منها لجنه للمكفوفين ولجنه مستشفى  الأورام ولجنه المتفوقين  ولجنة سجن جمصة بإجمالى 154 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية .

وسارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتسليم الطلاب كراسات الإجابة قبل انطلاق اللجنة بدقائق، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته الشخصية قبل بدء زمن الإجابة وتسليمه كراسة الأسئلة، كما نبهت على تعويض الطلاب وقت إضافي الذين يتسلمون كراسات الأسئلة متأخرا.

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب والطالبات بالعصا الإلكترونية قبل دخولهم إلى امتحان مادة التربية الدينية، للتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية «موبايل، وسماعات، وساعات سمارت أو إلكترونية»، والسماح بدخول الطالب للجنة الامتحان من الساعة الثامنة و50 دقيقة، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته على ورقة البابل شيت في 10 دقائق، على أن يتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو التاسعة صباحا.

 

مقالات مشابهة

  • ننشر أسماء ضحايا حادث تصادم سيارتين على الطريق الدولي بجنوب سيناء
  • مصرع 4 أشخاص بينهم زوجين فى حادث بجنوب سيناء
  • إصابة 5 أشخاص فى انقلاب سيارة ملاكي بطريق الدولى بجنوب سيناء
  • مصر.. قتلى ومصابون في حادث تصادم بجنوب سيناء
  • مصرع وإصابة 33 شخص في حادث تصادم ميكروباص بجنوب سيناء
  • عاجل| مصرع وإصابة 22 بالطريق الدولى بجنوب سيناء
  • الفيزياء تبكي طلاب العلمي.. والتاريخ يواصل فرحة الأدبي في امتحانات الثانوية العامة
  • تباين آراء طلاب الثانوية بالمنيا حول مستوى امتحاني الفيزياء والتاريخ
  • إصابة اثنين فى انقلاب سيارة نقل علي الطريق الدولي بجنوب سيناء
  • صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء