صدى البلد:
2024-07-06@13:25:30 GMT

إزاي نحافظ على المعدة في الصيام طوال رمضان؟

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

لم يتبق على رمضان سوى أيام قليلة ويتخوف بعض الأشخاص من آلام المعدة خلال فترة الصيام. 

تعرف على حكم مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر أيهما أجمل .. درة وسلمى أبو ضيف بنفس الإطلالة| سعرها صادم نصائح للصيام بدون آلام المعدة 

لذلك يقدم الدكتور عبد الرحمن شمس خبير التغذية فى تصريحات خاصة لصدي البلد بعض النصائح للحفاظ على صحة المعدة خلال شهر رمضان أثناء الصيام والتي تتمثل فيما يلي :

تناول وجبة السحور: قم بتناول وجبة السحور الغنية بالألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة.

هذا سيساعد في توفير الطاقة للجسم طوال النهار ومنع الشعور بالجوع المفرط أثناء الصيام.

تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية: حاول تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية خلال وجبات الإفطار والسحور، حيث يمكن أن تزيد من احتمال حدوث الشعور بالانزعاج المعدي.

تناول وجبات خفيفة صحية: يمكنك تناول وجبات خفيفة صحية بين وجبات الإفطار والسحور، مثل الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات والزبادي الطبيعي. تجنب الوجبات الثقيلة والمقلية التي تزيد من الشعور بالثقل في المعدة.

تجنب الأطعمة المسببة للغازات: تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل البقوليات والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن تسبب انتفاخًا واضطرابات في المعدة.

شرب السوائل بين الإفطار والسحور: حافظ على شرب كمية كافية من السوائل بين وجبات الإفطار والسحور، بما في ذلك الماء والعصائر الطبيعية والشوربات الخفيفة. تجنب تناول الكميات الكبيرة من السوائل في وقت واحد لتجنب الشعور بالانتفاخ والانزعاج.

الابتعاد عن المشروبات الكافئة والمنبهة: تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن تتسبب في جفاف المعدة وزيادة الحموضة.

الابتعاد عن التدخين: يجب تجنب التدخين في شهر رمضان، حيث يمكن أن يسبب تهيجًا للمعدة وتفاقم الأعراض المعوية.

إذا كنت تعاني من مشاكل معديّة مزمنة أو مشاكل صحية أخرى، يُفضل استشارة الطبيب قبل بدء الصيام للحصول على نصائح وتوجيهات شخصية تناسب حالتك الصحية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صحة المعدة الصيام السحور المعدة الشعور بالجوع الإفطار والسحور حیث یمکن أن تجنب تناول

إقرأ أيضاً:

الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل

قالت الدكتورة سفيتلانا كانيفسكايا في مقابلة إنه في الحرارة من الأفضل تجنب تناول الأطعمة الدهنية، لأنه عندما يتم امتصاصها، ينتج الجسم الطاقة، وفي الوقت نفسه، الحرارة ويمكن أن يكون إطلاق الطاقة الحرارية في الطقس الحار أمرًا منهكًا، مما يساهم في ارتفاع درجة الحرارة وضربة الشمس - وأحد العلامات الأولى لذلك هو الشعور بزيادة التعب والضعف والنعاس.

 

 

وأكدت كانيفسكايا في حديثها مع Lenta.ru: "عندما يتلقى الجسم ضربة مزدوجة مع حرارة الهواء والحرارة الزائدة من الداخل بسبب الطعام الثقيل - فإن هذا يشكل تهديدًا للصحة".

 

كما نصحت الطبيبة بالحذر من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين الذي له تأثير مدر للبول، في الطقس الحار، شربها بشكل متكرر (خاصة إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء بشكل عام) يمكن أن يسبب الجفاف، مما يزيد من سماكة الدم ويزيد من خطر جلطات الدم.

 

وأضافت سفيتلانا كانيفسكايا أنه في الطقس الحار، غالبًا ما يستهلك الناس المزيد من المشروبات والأطباق الباردة، ولكن من المفارقة أن الطعام البارد يمكن أن يصبح عاملاً في التدفئة المفرطة وما يرتبط بها من سوء الحالة الصحية.

 

وإن تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات الباردة خلال النهار يمكن أن يبردك من الداخل، بينما يحاول جسمك تدفئة نفسه مرة أخرى.

 

وأشارت الطبيبة إلى أنه من الأفضل في الطقس الحار عمل كمادة باردة وتطبيقها على مؤخرة الرأس أو على منطقة الشرايين السباتية.

مقالات مشابهة

  • نصائح عند تناول أقراص الحديد لعلاج الأنيميا.. احذر ابتلاعها مع هذه الأطعمة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • الشعور بالنعاس طوال اليوم مؤشر لعلامة مرضية.. إليك العلاج
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • إغلاق احترازي لمطعم في مارتيل بسبب عشرات حالات التسمم
  • كيف نحافظ على صحة جيدة في سن السبعين؟
  • 4 وجبات إفطار مفيدة تساعد على إفراز هرمونات السعادة.. تعرف عليها
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟