القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل تقديم معونات طبية وأدوية إلى مستشفيات غزة عراقيل تواجه «مفاوضات القاهرة» للتهدئة في غزة

دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين أمس، المجتمع الدولي إلى ضرورة القيام بمسؤولياته الأخلاقية والإنسانية تجاه توفير الإغاثة للشعب الفلسطيني وفتح المجال أمام تقديم المساعدات الإغاثية لأهالي قطاع غزة، مؤكدةً أهمية تنسيق الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة.


وقال مندوب موريتانيا الدائم لدى الجامعة السفير حسين الديه في كلمته خلال انطلاق أعمال الدورة الحالية الـ 161 لمجلس الجامعة، إن الوضع المأساوي في قطاع غزة يفرض نفسه على أجندة العمل العربي بما يحمله من تداعيات إنسانية غير مسبوقة. 
وأبدى الديه أسفه إزاء الصمت غير المبرر من المجتمع الدولي تجاه ما يحدث في غزة، داعياً إلى التحرك الفوري لإيقاف الحرب.
وأكد المسؤول الموريتاني مجدداً حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، داعياً إلى تنسيق الجهود العربية للعمل على عودة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما يسهم في تحقيق الأمن للمنطقة. 
وطالب الديه المجتمع الدولي بسرعة التحرك للتصدي لحملة التجويع التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشدداً على أهمية إيصال المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع المحاصرين. 
وأشار إلى أهمية تنسيق الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة على الساحة الإقليمية لاسيما ما يتعلق بالاعتداءات على قطاع غزة، مشدداً على أهمية تحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية. 
من جهته، انتقد مندوب المغرب لدى الجامعة رئيس الدورة السابقة (160) لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين محمد ايت، صمت المجتمع الدولي إزاء الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة. 
وأعرب المندوب المغربي عن إيمان بلاده الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية، مطالباً بضرورة إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف. وأشار إلى أن المغرب بعد التشاور مع دولة فلسطين دعا إلى عقد اجتماع طارئ في أكتوبر 2023 تمخض عنه قرارات تدعم الشعب الفلسطيني ومنها إيقاف إطلاق النار والسماح للمساعدات الإنسانية ومنع محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية الجامعة العربية فلسطين غزة قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة الشعب الفلسطینی المجتمع الدولی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت المملكة العربية السعودية مواطنيها إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان، في غضون تفاقم التوتر ما بين إسرائيل وحزب الله اللبناني عبر الحدود.

وقالت السفارة السعودية في بيروت في بيان، السبت، إنها "تتابع عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".

وحث بيان السفارة المواطنين السعوديين المتواجدين في لبنان على مغادرتها "بشكل فوري".

كانت دول عربية من بينها الكويت والأردن، حذّرت مواطنيها من السفر إلى لبنان، وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع، في ظل تصاعد وتيرة تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقبل أيام، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريحات للقناة 14، إن تركيز الجيش يمكن أن يتحول إلى الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، بعد "المرحلة المكثفة من الحرب مع حماس (في غزة)"، التي قال إنها "على وشك الانتهاء". 

مقالات مشابهة

  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • مصر تصدر بيانا شديد اللهجة لإسرائيل
  • السعودية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري
  • مصر تدعو المجتمع الدولي تكثيف الجهود من أجل الإنهاء الفوري للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع طب الوادى الجديد لأهالي الداخلة
  • النائبة دينا هلالي: حملة «حياة كريمة» لترشيد الاستهلاك تخفض من فاتورة الطاقة
  • 174 برنامجًا تدريبيًا بتقنية إبراء
  • ندوة تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمكافحة المخدرات بولاية طاقة
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع الناتو بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق