دبي: «الخليج»

احتفى مركز المسرعات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، بتخريج الدفعة الرابعة لدبلوم المسرعات الحكومية، التي تضم 44 منتسباً من 32 جهة حكومية اتحادية ومحلية وشبه حكومية وخاصة.

وعمل المنتسبون على 31 مشروع تحدٍ في 4 مجالات شملت 7 تحديات في خدمات التعليم، 9 تحديات في مجال التحول الرقمي، 6 تحديات في مجال خدمات المجتمع، 9 تحديات في مجال الكفاءة الحكومية، بدعم من 350 عضواً في فريق المسرعات الحكومية.

وشارك الخريجون من كافة دفعات دبلوم المسرعات الحكومية بجلسة حوارية استعرضوا خلالها تجاربهم وقصص نجاحهم أثناء رحلة التعلم والتطوير في البرنامج.

وتميزت الدفعة الرابعة لدبلوم المسرعات الحكومية بتبني وتطبيق منهجية مرنة لدعم تسريع تنفيذ مبادرات تحولية كبرى، ذات أثر كبير على المجتمع والدولة، ركزت على معالجة تحديات استراتيجية مشتركة بين جهات مختلفة، والبحث عن الحلول المبتكرة وتسريع تنفيذ الخطط بما لا يتجاوز 100 يوم كحد أقصى.

ويهدف دبلوم المسرعات الحكومية إلى تأهيل الكفاءات الوطنية في القطاع الحكومي وشبه الحكومي وتدريبهم على منهجيات وأدوات المسرعات وتمكينهم بمهارات القيادة الإبداعية، ليكونوا رواد ثقافة التسريع في جهاتهم.

تأهيل لقيادة التغيير

وأكدت هدى الهاشمي، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية أن دبلوم المسرعات الحكومية، عمل على بناء قدرات نخبة الكوادر الوطنية وتأهيلها لقيادة التغيير وإدارة المشاريع التحولية التي يتم تصميمها وتنفيذها على الصعيد الحكومي، بما يترجم توجهات القيادة ورؤاها لمستقبل دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن دبلوم المسرعات الحكومية تمكن منذ إطلاقه في إبريل 2019، من تنظيم وإنجاز 4 دفعات ضمت 168 منتسباً، من جهات حكومية وخاصة وشبه حكومية، تمكنوا من إنجاز نحو 88 مشروع تحدٍ، بدعم ومشاركة نحو 600 عضو في فرق المسرعات.

التحول الرقمي

في مجال التحول الرقمي، عمل المنتسبون على تحدي ربط بيانات أعضاء مشاريع الشباب على مستوى الدولة وأتمتتها بنظام وزارة الموارد البشرية والتوطين، وأنجزوا خلال 80 يوماً مرحلة أولى بربط بيانات أعضاء مشاريع الشباب لإمارة عجمان بنسبة 80%.

وفي تحدي وزارة الطاقة والبنية التحتية لتقليل متطلبات خدمات النقل البري وتطوير صفحة إلكترونية لإدارة حسابات الشركة، عمل المنتسبون خلال 80 يوماً على تبسيط إجراءات تسجيل المنشآت الوطنية لرخص النقل البري من خلال تقليل الحقول من 64 إلى 37 حقلاً في حساب المنشأة.

أما في تحدي وزارة التغير المناخي والبيئة لتطوير منصة وطنية دولية شاملة لبيانات وخدمات استيراد الحيوانات الحية في الدولة، فعمل المنتسبون على إنشاء دليل إرشادي إلكتروني (تطبيق ويب جغرافي) لقائمة الدول المعتمدة في الدولة لاستيراد الحيوانات الحية، لكافة فئات المجتمع بنسبة 100%.

وعمل منتسبو الدبلوم على تطوير منصة موحدة لجمع معلومات عن حجم التجارة وبيانات الاستثمارات الخارجية للشركات الوطنية والاستثمارات الواردة إلى الدولة، إضافة إلى إنجاز مشروع أتمتة إجراءات إصدار شهادة لمن يهمه الأمر بنسبة 100%، في تحديين لوزارة الخارجية.

وفي تحدي الحد من المكالمات الاقتحامية بهدف الدعاية والتسويق لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، عمل المنتسبون على تطوير قنوات رقمية للإبلاغ عن المكالمات التسويقية لحماية مصالح المتعاملين من خلال تطبيقي اتصالات ودو. أما في تحدي توفر وتكامل بيانات المنتجات والخدمات المقدمة لشركات الفضاء في الدولة لوكالة الإمارات للفضاء، فتمكن منتسبو الدبلوم من جمع بيانات 70% من الشركات العاملة في قطاع الفضاء.

وفي تحدي هيئة الطرق والمواصلات بدبي لتطوير منظومة لتشجيع الطلبة لاستخدام الحافلات للحد من الازدحام المروري عند المدارس، تمكن المنتسبون خلال 80 يوماً من تقديم خدمة حافلات الأحياء بالاستعانة بشركة ناشئة، من خلال تصميم نموذج أوّلي لتطبيق School Go لتوفير خدمة نقل مدرسية آمنة.

وتمكن منتسبو الدبلوم في تحدي ضمان استفادة أصحاب الأعمال من خبرات الإماراتيين المتقاعدين لهيئة الموارد البشرية لحكومة أبوظبي، من جمع بيانات 50% من إجمالي بيانات المواطنين المتقاعدين في إمارة أبوظبي وبيانات أصحاب الأعمال وربطهم عبر منصة «خبير» الرقمية خلال 80 يوماً.

خدمات التعليم

في مجال خدمات التعليم، عمل المنتسبون على تحدي رفع نسبة توفير المعلمين المساعدين لأصحاب الهمم على مستوى الدولة لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وتمكنوا خلال 80 يوماً من توفير 20% من احتياج المعلمين المساعدين للفئات الخاصة في المدارس الحكومية.

وفي تحدي هيئة الشارقة للتعليم الخاص، تمكن المنتسبون من إضافة خاصية التقرير التفاعلي لتحليل نتائج الاختبارات الدولية في منصة «تمام» التابعة للهيئة.

أما في تحدي زيادة عدد الممارسين للأنشطة الرياضية في مشروع «أكتيف هب» لمجلس أبوظبي الرياضي، فتمكن المنتسبون من زيادة عدد ممارسي النشاط الرياضي في مشروع «أكتيف هب» في إمارة أبوظبي إلى أكثر من 18000 عضو حتى نهاية عام 2023.

كما عمل منتسبو الدبلوم على تحدي تطبيق نظام سلامة في مدارس إمارة أبوظبي لتحسين خدمة النقل المدرسي، لمركز النقل المتكامل في أبوظبي، وتمكنوا من تطبيق نظام شامل لربط المدارس ومشغلي خدمة النقل والحافلات المدرسية والسائقين ومشرفي الحافلات والطلاب المستفيدين من خدمة النقل المدرسي إضافة لأولياء الأمور في منصة واحدة بنسبة 100%.

وفي تحدي كليات التقنية العليا لإشراك طلاب الكليات في برنامج التدريب المهني مع الشركات العالمية لرفع مستوى الخبرة المهنية، عمل منتسبو الدبلوم على إطلاق البرنامج التدريبي للتلمذة المهنية للطلبة من السنة الرابعة في الكلية بالاتفاق مع الشركات العالمية الحاضنة للطلبة.

وتمكن المنتسبون من إنجاز تحدي جامعة الشارقة برفع نسبة المواطنين في التعيين للكوادر الإماراتية الباحثة عن عمل في إمارة الشارقة، بنسبة 39% من التعيينات ضمن الخطة السنوية للوظائف 2023-2024.

كما تمكن منتسبو الدبلوم من تطوير النسخة التجريبية لنظام إدارة شكاوى القطاع التعليمي الخاص في إمارة دبي، الهادف لتعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع التعليمي الخاص، في تحدٍ لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي.

خدمات المجتمع

في مجال خدمات المجتمع، تمكن منتسبو دبلوم المسرعات الحكومية من زيادة عدد الشركاء والمستفيدين من المتقاعدين في تطبيق بصمة وفاء لتعزيز جودة حياة المتقاعدين وأفراد عائلاتهم بنسبة 50 %، في تحدي باقة متقاعد جديد للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية.

كما عمل المنتسبون على تحدي رفع نسبة إقبال المواطنين على الوظائف التخصصية الدينية للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، من خلال تسريع استكمال لائحة ومسار العاملين في المساجد بنسبة 100% مع رفع العلاوة الدينية الفنية إلى 20%.

وفي تحدي دائرة عجمان الرقمية، المتمثل برفع جودة الحياة في إمارة عجمان من خلال تقليل المتطلبات الحكومية في شراء مسكن، عمل منتسبو الدبلوم على إنجاز باقة الخدمات الحكومية «استثمر في إمارة عجمان» بنسبة 100%، من خلال تفعيل 4 خدمات استباقية، خلال 80 يوماً.

وفي تحدي وزارة الصحة ووقاية المجتمع لزيادة فحوص الكشف المبكر عن داء ما قبل السكري وعوامل الخطر المرتبطة به، تم إنجاز فحص 5000 شخص (من 18 سنة فما فوق) للكشف المبكر عن داء ما قبل السكري، وتحويل ما لا يقل عن 80% من الحالات المكتشفة للمتابعة، في كافة إمارات الدولة.

أما في تحدي تحسين خدمات الرعاية المقدمة للقصر لهيئة تنمية المجتمع بدبي، فتمكن المنتسبون من استكمال الربط الإلكتروني بنسبة 70% بين الهيئة ومؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر ومحاكم دبي لتقديم خدمات الرعاية للقصّر.

كما أنجز المنتسبون تحدي الربط الإلكتروني لبيانات حماية الطفل بين الجهات المعنية في إمارة دبي، لمؤسسة دبي الصحية الأكاديمية، بنسبة 100%.

الكفاءة الحكومية

عمل منتسبو دبلوم المسرعات الحكومية على تحدي هيئة الأوراق المالية والسلع لتقليل المدة الزمنية لبيان الحالة القضائية للشركات والأفراد المحالة للنيابة العامة.

كما تمكن المنتسبون من إنجاز تحدي هيئة الشارقة للتعليم الخاص لتوحيد آلية رصد بيانات تجديد التراخيص التعليمية والتجارية في للحضانات والمراكز التدريبية الخاصة في إمارة الشارقة، عبر منصة واحدة بنسبة 100%.

وعمل منتسبو الدبلوم على تحدي تنظيم استهلاك البلاستيك وإعادة استخدام الزيوت في مطاعم مطار الشارقة الدولي لهيئة مطار الشارقة الدولي، كما تمكنوا من إنجاز تحدي تحسين سرعة الاستجابة للحالات الطارئة في إمارة دبي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف من خلال أتمتة عمليات تلقي البلاغات الطارئة مع غرفة القيادة والسيطرة ل 40% من سيارات الإسعاف.

وتمكن المنتسبون من تطوير نظام مركزي لإدارة أداء الموردين في إمارة أبوظبي، من خلال تفعيل أداة موحدة للتقييم بنسبة 100%، في تحدٍ لدائرة التمكين الحكومي في أبوظبي، وعملوا على تفعيل منصة موحدة لإدارة الطائرات بدون طيار وتبسيط إجراءات استخراج التصاريح اللازمة لتشغيل الطائرات بدون طيار لهيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال تنفيذ ما لا يقل عن 5 عمليات بدون طيار بنسبة 100%.

وفي تحدي إعادة هندسة إجراءات إلغاء حساب الشركات لدى سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة مع جمارك دبي، تمكن المنتسبون من إنجاز الربط الإلكتروني مع جمارك دبي لتقليل إصدار شهادات لا مانع لشركات المنطقة الحرة المسجلة بنسبة 50%.

أما فريق تحدي متابعة تطبيق معايير تعيين وإعادة تعيين المدقق الخارجي الصادرة من جهاز الرقابة المالية وتقييم أدائهم، فعمل على تطبيق النسخة التجريبية للمنصة الرقمية الخاصة بمتابعة وتقييم مدققي الحسابات للجهات الخاضعة للرقابة ل 26 جهة بنسبة 100%.

كما عمل منتسبو الدبلوم على تطوير نظام مشترك لتعقب حالات التهرب من دفع فواتير محطات الوقود التابعة لشركة «إينوك»، وتمكنوا من خفض عدد حالات التهرب بنسبة تجاوزت 20%.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إمارة أبوظبی خلال 80 یوما تحدی هیئة تحدیات فی من إنجاز على تحدی فی إمارة وفی تحدی بنسبة 100 من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني

نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني.. بالتزامن مع اقتراب إعلان نتائج الدبلومات الفنية لعام 2024، يترقب الطلاب وأولياء الأمور هذه اللحظة بفارغ الصبر، حيث تشكل هذه النتائج خطوة مفصلية في تحديد مستقبلهم المهني والأكاديمي. 

وتُعد الدبلومات الفنية إحدى الركائز الأساسية في النظام التعليمي، إذ تزود الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لدخول سوق العمل أو مواصلة التعليم في التخصصات المختلفة. 

نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني

في هذا السياق، يُثار الكثير من الاهتمام حول أداء الطلاب ونسب النجاح والتفوق، مما يعكس مدى تطور وجودة التعليم الفني في البلاد.

خطوات الحصول على نتيجة الدبلومات الفنية 2024

- الدخول على بوابة نتائج التعليم الفني.
- تحديد الصف الدراسي والفصل الدراسي.
- إدخال بيانات الطالب.
- إدخال رقم جلوس الطالب.
- تحديد محافظة الإقامة.
- تدوين بيانات المدرسة المقيد بها الطالب.
- الضغط على كلمة استعلام.
- تظهر نتيجة الطالب في كافة المواد الدراسية بالتفصيل والمجموع الكلي والنسبة المئوية.

نتيجة الدبلومات الفنية 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024، الذي سيتم تفعيله قريبًا، سيوفر للطلاب نتائجهم بشكل مفصل لجميع المواد الدراسية التي خضعوا للامتحانات فيها.

موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024

من المقرر أن يعتمد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة الدبلومات الفنية 2024، خلال الساعات القليلة القادمة بعد تجميع النتيجة وتجهيزها بشكل كامل، حيث سيكون توقيع الوزير على النتيجة بمثابة أول نتيجة يتم اعتمدها من الدكتور محمد عبد اللطيف بعد تقلده منصب الوزير.

توزيع درجات الدبلومات الفنية 2024

١- التعليم الصناعي نظام الخمس سنوات توزيع الدرجات نحو 1000 درجة.

٢- نظام الثلاث سنوات توزيع الدرجات 700 درجة.

٣- نظام الثلاث سنوات تعليم مزدوج مجموع درجاته نحو 570 درجة.

والجدير بالذكر أن امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية بكافة النوعيات (صناعي – زراعي – تجاري – فندقي) فى كافة أنظمة التقدم (نظام السنوات الثلاث – إعداد مهنى – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية) على مستوى الجمهورية للعام الدراسى الحالى 2023 / 2024، انطلقت اعتبارًا من السبت 25 مايو 2024 للامتحانات التحريرية، كما بدأت الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي، اعتبارًا من يوم السبت 8 يونيو 2024 وانتهت الخميس الموافق 27 يونيو.

مقالات مشابهة

  • نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بكلية التكنولوجيا
  • صقر بن سعود يكرّم 135 خريجاً في ثانوية التكنولوجيا
  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • فتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من «مسرع الابتكار»
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • اعتماد وإدراج برنامج دبلوم التمريض العسكري