بغداد اليوم-ترجمة

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عبر تقرير مصور نشرته، اليوم الاثنين (4 اذار 2024)، عن تحول العراق الى ما قالت انه "مأوى" للنساء الايرانيات الهاربات من بلادهن واللواتي يتجهن نحو البلاد للانضمام الى جماعات مسلحة معارضة للنظام الإيراني، بالإضافة الى انضمام جزء كبير من اعدادهن لقوات البيشمركة الكردية العراقية.

 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "معظم النساء اللواتي التقت بهن الصحيفة، واللواتي ينتمين الى اكراد إيران، قررن الهرب من بلادهن الى العراق للانضمام الى الجماعات الكردية المسلحة المتمركزة على الحدود العراقية الإيرانية، مؤكدة انهن "يشعرن بكونهن مواطنات درجة ثانية داخل إيران"، بحسب وصفها. 

الصحيفة قالت أيضا ان جزءا كبيرا من تلك النسوة، قررن الانضمام الى قوات البيشمركة الكردية التابعة لإقليم كردستان العراق للحصول على "حماية" من احتمال اعادتهن من قبل السلطات العراقية الى إيران نظرا لكون دخولهن الى البلاد قد تم بطريقة غير شرعية. 

يشار الى ان السلطات الإيرانية كانت قد طلبت من نظيرتها العراقية في وقت سابق، انهاء تواجد الجماعات الإيرانية المعارضة المسلحة على الحدود، عادة وجودها "تهديدا" لامنها القومي، فيما اشارت الغارديان الى ان تسلل النساء الكرديات الايرانيات الى العراق وانضمامهن الى قوات البيشمركة، ما يزال مستمرا حتى اليوم على الرغم من عدم امتلاك تلك النسوة الجنسية العراقية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل

بغداد اليوم - البصرة

نفت القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، وجود اي اتفاق على دخول المركبات الشخصية للمواطنين الإيرانيين الى العراق اثناء زيارة شهر محرم الى الاربعينية.

وقال القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي لـ"بغداد اليوم"، إن "الاتفاق الذي حصل حاليا هو يقضي بدخول مركبات الإيرانيين التي تنقل المواكب الحسينية ومستلزمات الخدمة للزائرين لكن على صعيد دخول مركبات شخصية فهذا لم يتم الاتفاق عليه الى الان".

وأشاد عابدي بـ"جهود الحكومة الاتحادية والمحلية في البصرة بتطوير منفذ الشلامجة وأيضا توسعة الطريق الرابط بين مركز البصرة والمنفذ فهذا الامر كان من اهم الأولويات وبالفعل نجحت حكومة البصرة بتهيئة شوارع جديدة بهذا الامر".

وكانت لجنة الأربعين التابعة لوزارة الطرق في إيران اعلنت، الثلاثاء (28 آيار 2024)، أنه بات بإمكان السيارات الإيرانية الخاصة دخول الأراضي العراقية خلال أيام الأربعين، مضيفة أن اللجنة حظرت بيع تذاكر شارتر خلال تلك الذكرى.

وأفادت صحيفة شرق الايرانية، بأن لجنة الأربعين في وزارة الطرق الإيرانية نظرت في خطط مختلفة لإعداد البنية التحتية لذكرى الأربعين عقب التوقعات بارتفاع أعداد الزوار، بما في ذلك التخطيط لتسيير 300 رحلة جوية من مطاري النجف وبغداد إلى إيران وإطلاق أول خط عبارة بين خرمشهر والبصرة.بحسب ميدل ايست نيوز الايرانية

وتمت الموافقة على دخول السيارات الإيرانية الخاصة إلى الأراضي العراقية من الساعة الخامسة صباحا وحتى الخامسة مساء في المفاوضات مع الجانب العراقي ومتابعة موضوع استقبال الزوار في المنافذ الحدودية على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • إيران تمدد التصويت بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة حتى منتصف الليل
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية