البوابة:
2024-10-03@05:47:55 GMT

حظر تجول في العراق بسبب نزاع عشائري

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

حظر تجول في العراق بسبب نزاع عشائري

البوابة- فرضت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الاثنين، حظرا للتجوال في ناحية الإصلاح التابعة لمحافظة الناصرية، وذلك بعد إلقاء القبض على 75 شخصا، بسبب النزاع بين عشيرتي الرميض والعمر.

اقرأ ايضاًالعراق يطلق عملية عسكرية ضد داعش في صحراء الأنبار

 

ورغم تأكيد وزارة الداخلية على أهمية الابتعاد عن مثل هذه النزاعات، ما زالت بعض العشائر تصر على أن تحتكم إلى السلاح.

 

وكشف بيان الوزارة عن مقتل مدير الاستخبارات ومكافحة الإرهاب بذي قار العميد عزيز شلال جهل، بعد تدخل قواته لحل النزاع بين العشيرتين.

 

ويرجح الباحثون أن أهم الأسباب  التي أدت إلى نشوب النزاع بين العشيرتين هو منصب قائم مقام منطقة الإصلاح، إذ ترغب كل عشيرة بأن يحصل  أحد أبنائها على هذا المنصب، ما أدى إلى خصومات طويلة خلال الأشهر الماضية تسبتت في النزاع الأخير بين العشيرتين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العراق

إقرأ أيضاً:

35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل

عقب مرور 35 عاما على ذكرى الإعلان عن حكم هيئة التحكيم في جنيف بسويسرا في النزاع حول طابا، ما زالت الأمة المصرية تستحضر احداث المفاوضات التي قادتها مصر، اللجوء للتحكيم الدولي بالرغم من مماطلات إسرائيل، ليتم الحكم بمصرية طابا بعد إثبات 10 علامات حدودية لصالح مصر من مجموع 14 علامة بأغلبية 4 أصوات ضد صوت واحد، وإثبات 4 علامات لصالح مصر بإجماع الأصوات الخمسة.

فيما يعد هذا اليوم العظيم فى تاريخ مصر إنجاز دولي يضاف لانتصارات السادس من أكتوبر، فرغم أن مساحة طابا تتجاوز الألف متر بأمتار قليلة، إلا أن مصر أثبتت ومازالت تثبت للعالم أجمع أن من أول مبادئها الحفاظ على كل حبة رمل ولا تقبل التجزئة، أو المساومة.

معركة تاريخية شرسة 

وفي 19 مارس 1989 كان الاحتفال التاريخي برفع علم مصر معلناً السيادة على طابا وإثبات حق مصر في أرضها، وللوصول إلى استرداد كل جزء من أرض سيناء خاضت مصر رحلة طويلة عسكريا وسياسيا، امتدت لما يقرب من 22عاما بدأت خطواتها الأولى بعد أيام معدودة من نكسة 1967، وما تلا ذلك من احتلال كامل لتراب سيناء.

حيث شهدت جبهة القتال معارك شرسة خاصة خلال حرب الاستنزاف لتؤكد القوات المسلحة للإسرائيليين أن احتلال سيناء والأرض المصرية ثمنه غال جدا وأنهم لن يتحملوا تكاليفه، وفى السادس من أكتوبر 73 انطلق المارد ليعبر قناة السويس ويحطم خط بارليف ويحقق الانتصار وراء الانتصار على أرض سيناء ومع توقف القتال فى 28 أكتوبر 73 بدأت المباحثات التى لم تكن سهلة، وتم التوقيع على اتفاق فض الاشتباك الأول والثانى لتأتى بعد ذلك مفاوضات السلام وكامب ديفيد حيث استجابت مصر لنداء السلام.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة الإحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد.. زيارة إستثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • قرار عاجل من «الداخلية» لـ النزلاء بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر
  • بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • زيارة استثنائية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟
  • الداخلية: زيارات لكبار السن نزلاء دور الرعاية والمستشفيات
  • قطع مياه الشرب بالمنيا بسبب كسر خط دماريس.. والمحافظ يتابع الإصلاح
  • المالية النيابية:(90) مليار دولار ديون العراق الداخلية والخارجية
  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل