أكد المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوضع على المستوى الدولي والإقليمي في أزمات غير مسبوقة منذ فترة وتوالت الأحداث العالمية ثم إقليميا في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن مصر تحدثت وحذرت من توسع الصراع في المنطقة وكان هناك إرهاصات لذلك في البحر الأحمر وغيره وهذا مسار قلق شديد وتحسب من مصر.

وأشار متحدث الرئاسة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، المذاع على قناة دي إم سي، إلى أن الوضع في غزة شديد الصعوبة والقسوة والخسائر الإنسانية غير مقبولة وغير متصورة وضمير الإنسانية يؤلمها بشدة، مؤكدا تركيز مصر نحو الدفع والضغط المكثف على تحكيم صوت العقل في غزة.

وأضاف فهمي، أن هناك أكثر من 30 ألف شهيد وعشرات الآلاف من المصابين والمفقودين تحت الأنقاض، مؤكدا أنه وفق هذا الوضع مصر تحركت مع كل الأطراف بهدف وقف إطلاق النار والهدنة الوحيدة التي تم التوصل إليها كانت بجهد مصري وتعاون قطري أمريكي، كما أن هناك محادثات ومصر تضغط بشدة لوقف إطلاق النار.

وتابع أن «وقف اطلاق النار هو الضمانة الأساسية لدخول المساعدات بكميات كافية تلبي الاحتياجات العاجلة وغير الملباة للأشقاء في غزة، ومصر قدمت أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ولا نمن بدورنا تجاه غزة وهذا واجب انساني واخلاق وسياسي نلتزم به».

ولفت المستشار أحمد فهمي، إلى أنه كان هناك لقاء مباحثات مطولة بين الرئيس السيسي والفريق عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس الانتقالي السوداني، موضحا أن أزمة الصراع في السودان بدأت من عام والدم السوداني غالي على قلوب المصريين ومصر ضالعة في جميع مساعي الحوار ودفع الحل السلمي في السودان.

واستطرد: «هناك مسارات متعددة ومحاولة دفع الأطراف السودانية والوصول إلى اتفاقات ووقف اطلاق النار، ومصر ترى أن دول الجوار ومصر بما لها من علاقة مع السودان تدرك الأوضاع ومعنية بالأوضاع في السودان أكثر من غيرها مع التأكيد كما يتحدث الرئيس السيسي دائما بملكية السودانيين بالعملية السياسية وعدم التدخل في العملية الداخلية مع بذلنا الجهود للوصول لتسوية للأزمة».

اقرأ أيضاًمتحدث الرئاسة: الروابط بين مصر والسودان تاريخية.. ولا مصلحة لنا إلا وقف نزيف دماء الشعب السوداني

متحدث الرئاسة: دخول المساعدات أولوية قصوى لمصر

متحدث الرئاسة: معبر رفح مفتوح على مصراعيه دون قيد أو شرط

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إرسال المساعدات إلى غزة الإعلامي أسامة كمال السودان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي غزة وقف اطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي

بروكسل-سانا

حذر الاتحاد الأوروبي من تفاقم الوضع الإنساني الكارثي جراء أوامر الإخلاء الإسرائيلية من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة في ظل نزوح نحو 1.9 مليون فلسطيني داخل القطاع.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في بيان مشترك صدر اليوم: إن “أوامر الإخلاء الإسرائيلية تخلق أزمة إنسانية في خضم الأزمة، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون شخص داخل القطاع”.

من جهة أخرى شدد البيان على وجوب الالتزام بتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية الصادرة والتي تُعتبر ملزمة قانوناً، مطالبا بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي الداعية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أنحاء قطاع غزة.

وأكد البيان أن وقف إطلاق النار في القطاع أصبح أكثر أهمية الآن، ومن شأنه أن يتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة.

مقالات مشابهة

  • بخصوص محادثات غزة.. وفود إسرائيلية وأمريكية تتجه نحو قطر ومصر
  • التصعيد بين حزب الله واسرائيل … جسّ نبض قبل المسار الاخير
  • وزير الخارجية المصري يوجه رسالة للشعب السوداني: مشاهد الدمار تدمي قلوبنا
  • السودان ومصر يبحثان الهجرة غير الشرعية وتحديات الوجود السوداني بمصر
  • الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي
  • متحدث مجلس الوزراء: مواجهة سرقات الكهرباء لتوفير الخدمة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • في طرابلس... حادثا إطلاق نار بين الأمس واليوم