ليس جديدا أن يستخدم الجيش الإسرائيلي روبوتات ومركبات أرضية بدون طيار، خاصة من قبل وحدات النخبة ووحدة ياهالوم العاملة في الأنفاق.

اعلان

من أجل تجنب تعريض حياة الجنود والكلاب للخطر، أجرى الجيش الإسرائيلي تجارب على استخدام روبوتات يتمّ التحكم فيها  عن بعد في حرب غزة. 

وأجريت معظم الاختبارات باستخدام "كلب آلي"، مجهز بطائرة من دون طيار يمكنه استبدال أو تعزيز كلاب وحدة "أوكيتس" في مواقف معينة.

 كما يتم استخدام جرافات "دي 9" بدون طيار والتي يتم التحكم فيها عن بعد.

ليس جديدا أن يستخدم الجيش الإسرائيلي روبوتات ومركبات أرضية بدون طيار، خاصة من قبل وحدات النخبة ووحدة ياهالوم العاملة في الأنفاق. ومع ذلك، كانت هناك أيضًا مشاريع غير ناجحة. 

وهجوم السابع من أكتوبر-تشرين الأول، الذي أظهر بشكل صارخ أنه لا يمكن الاعتماد على التكنولوجيا فقط، عزز الشكوك حول هذه التطورات. لكن مسؤولي المؤسسة الدفاعية يؤكدون أن هناك قفزة في استخدام الروبوتات وتطورها في ساحة المعركة.

شاهد: الجيش الأمريكي ينشر فيديو يظهر إنزالاً جوياً للمساعدات الإنسانية فوق غزةنائبة الرئيس الأمريكي: الظروف غير إنسانية في غزة ويجب وقف إطلاق النار فوراً

أبرز مثال على ذلك شراء وحدات "فيجن 60"، وهو روبوت يمشي على شكل كلب من صنع شركة "غوست روبوتيك"، التي تتخذ من فيلادلفيا مقرا لها. دخلت الوحدات الأربع الأولى الخدمة العسكرية خلال الحرب، بتمويل من الجهات المانحة وبعد ذلك قامت مؤسسة الدفاع بشراء المزيد من الوحدات.

 يتم تثبيت روبوت آخر، يسمى الديك، على ظهر الروبوت، مما يخلق نوعًا من الروبوت الأرضي والطائرة من دون طيار، تم تطويره بشكل مشترك من قبل شركة "روبوتيكان" الإسرائيلية الناشئة، ومديرية البحث والتطوير الدفاعي.

يأتي تكامل الروبوتات نتيجة للتعاون المعلن عنه مؤخرًا بين شركتي  "غوست روبوتيك" و"روبوتيكان"، التي تأسست في عام 2013 وتعمل حاليًا بدون تمويل خارجي ولديها حوالي 40 موظفًا وتزود الروبوتات بمنصة برمجية وقدرات مستقلة محددة.

الاستخدام الأساسي للروبوت هو مراقبة المباني والمساحات المفتوحة والأنفاق، للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة أو مسلّحين فيها دون تعريض جنود وحدة "أوكيتس" وكلابهم للخطر. وتسببت الكلاب الآلية بوقوع "ضحايا" حتى الآن حيث تعرض عدد منهم للتلف أو التدمير.

غضب في شوارع تل أبيب.. مظاهرات تطالب باستقالة بنيامين نتنياهو وانتقادات لكيفية إدارة الحرب على غزة"لا تطلقوا النار أنقذونا".. تسجيل صوتي يكشف قتل الجيش الإسرائيلي لاثنين من الرهائن في غزة

تتمتع الكلاب الآلية ببعض المزايا مقارنة بالكلاب الحقيقية؛ إذ تملك العديد من أجهزة الاستشعار ومنصة تصوير أكثر استقرارًا مقارنة بالكاميرات التي تحملها الكلاب. وبدأت إسرائيل في استخدام الروبوتات في الأنفاق، لأن الأرض مليئة بالركام والعقبات التي تعيق تقدمها.

وللكلب الآلي أيضًا عيوب، لأن لديه قدرة أقل على تجاوز بعض المسالك، إضافة إلى القيود الخاصة بنطاق الاتصالات. ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن عيوب الكلاب الآلية الأخرى تتمثل في وزنها الذي قد يصل إلى 51 كيلوغراما، للكلب الواحد مما يجعل من الصعب إحضارها إلى الميدان، وكذا سعره المرتفع: 150 ألف دولار للوحدة.

تنضم طائرتا "فيجن 60" و"روستر" إلى الاستخدام المكثف للجيش الإسرائيلي للطائرات بدون طيار في قطاع غزة لمهاجمة المباني ومراقبتها وتصوير الفضاء قبل دخول الجنود إليها. وقام الجيش الإسرائيلي بتوسيع استخدامه للمركبات التي يتمّ التحكم فيها عن بعد. قبل بضع سنوات، أطلقت مديرية البحث والتطوير الدفاعي مشروع "الحيوان الحديدي" لتطوير مجموعة أدوات مشتركة مع مقاولي الدفاع لإنشاء مركبات يتم التحكم فيها عن بعد؛ أي شبه مستقلة.

لأول مرة، تمّ استخدام "الباندا"، المتمثلة في جرافة "دي 9" التي يتمّ التحكم فيها عن بعد، والتي تم تطويرها بشكل مشترك من قبل شركة "إلتا للأنظمة" التابعة لصناعات الطيران الإسرائيلية وتكنولوجيا القوات البرية في جيش الدفاع الإسرائيلي ومديرية البحث والتطوير الدفاعي في حرب غزة. ويتم تشغيل "دي 9" عن بعد بواسطة شاشة وعصا تحكم للقيام بمهام كشف الأرض وهدم المباني دون تعريض الجنود للخطر.

المصادر الإضافية • www.haaretz.com

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الجيش الأمريكي ينشر فيديو يظهر إنزالاً جوياً للمساعدات الإنسانية فوق غزة روبرت فورد: الإنزال الجوي للمساعدات على غزة أسوأ إذلال إسرائيلي لأمريكا إلهان عمر ترفض "تمويل الدولار الأمريكي للقنابل الإسرائيلية" وتدعو لوقف إطلاق النار في غزة إسرائيل روبوت قطاع غزة حركة حماس صناعة الأسلحة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ150| قصف مكثف على رفح وحماس تصر على شروطها في مباحثات القاهرة يعرض الآن Next عاجل. فرنسا أول دولة في العالم تدرج حق الإجهاض في نص الدستور يعرض الآن Next كنيس يهودي يستضيف مزادا لبيع الأراضي الفلسطينية المحتلة في نيوجرسي يحدث ضجة واسعة.. فما القصة؟ يعرض الآن Next بالصور.. تعرف على حصيلة القتلى والإصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر يعرض الآن Next "طاعن في السن ونصف مجنون".. استطلاع رأي يكشف أن 61% من الأمريكيين يشككون في قدرات بايدن العقلية اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها الـ149: الدم اختلط بالطحين وحرب نتنياهو في تجويع الفلسطينيين في غزة مستمرة ألمانيا تحقق في تسريب تسجيل صوتي في روسيا يزعم كشف محادثات حول تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسا للوزراء روبرت فورد: الإنزال الجوي للمساعدات على غزة أسوأ إذلال إسرائيلي لأمريكا هل مات الموسيقار حلمي بكر مسموما؟ اتهامات تطال زوجته وجدلٌ حول مكان دفن الجثمان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب قطاع غزة جو بايدن السياسة الإسرائيلية حكم السجن الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل روبوت قطاع غزة حركة حماس صناعة الأسلحة حركة حماس غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب قطاع غزة جو بايدن السياسة الإسرائيلية حكم السجن الشرق الأوسط غزة حركة حماس إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب الجیش الإسرائیلی یعرض الآن Next بدون طیار دون طیار حرب غزة من قبل فی غزة

إقرأ أيضاً:

جامعة خليفة تنظم منتديات حول أهداف التنمية المستدامة ضمن “آيروس 2024”

 

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا اليوم عن إدراج مجموعة من المنتديات والورش المتمحورة حول الدور المهم للروبوتات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ضمن فعاليات النسخة الـ36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية “آيروس 2024” الذي يعقد تحت شعار “الروبوتات من أجل التنمية المستدامة”، وتنظمه الجامعة بالتعاون مع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وبالمشاركة مع الجمعية اليابانية للروبوتات خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الحالي.

ويعقد مؤتمر “آيروس 2024” للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” ويجمع المؤتمر عددًا من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في مختلف الصناعات وممثلي أبرز الشركات المرموقة من جميع أنحاء العالم لبحث أحدث التطورات في مجال الروبوتات وتأثيرها على الاستدامة.

ويركز المؤتمر على تعزيز الاستفادة من الروبوتات في التصدي للتحديات العالمية الملحة، والتي تشمل الحفاظ على المحيطات والتخفيف من حدة التغير المناخي وسهولة الوصول إلى الرعاية الصحية.

وقال الدكتور جورج دياس، الرئيس العام لمؤتمر “آيروس 2024” ومدير مركز الأنظمة الروبوتية ذاتية التحكم في جامعة خليفة إن تنظيم الجامعة “آيروس 2024” في أبوظبي يهدف لتسليط الضوء على الدور البارز الذي تقوم به الروبوتات في تحقيق مستقبل مستدام بما يتفق مع الموضوع الرئيس للمؤتمر.

وأضاف أن “آيروس 2024” يهدف في تعزيز التقدم في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عبر الجيل التالي من الروبوتات المستدامة من خلال توفير الجلسات النقاشية الفعالة والشاملة ومشاركة المعارف والتعاون بشأن القضايا المهمة إضافة لذلك، سيستعرض هذا المؤتمر المتميز مدى الإمكانيات التحولية التي تتمتع بها الروبوتات عن طريق العديد من الندوات والورش التي تركز على قطاعات مختلفة لتوفير منصة فريدة للتعاون والابتكار.

وتضم قائمة المنتديات منتدى الروبوتات من أجل الاستدامة والروبوتات المستدامة، ومنتدى أوروبا تنظم الذكاء الاصطناعي: التحدي الذي يواجه الروبوتات، ومنتدى الحكومة: تمويل أبحاث الروبوتات، ومنتدى الروبوتات في أفريقيا، ومنتدى الروبوتات والذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات: الابتكار البحثي وريادة الأعمال، ومنتدى التعايش بين البشر والأفاتار: هل يمكنك تخيل مجتمع مستقبلي حيث يمكنك التحكم عن بعد في العديد من الأفاتار؟، ومنتدى تمكين اختلاف الآراء في مجال الروبوتات، ومنتدى الروبوتات الطبية والجراحية المستدامة، ومنتدى تصور مستقبل التعايش المشترك بين الإنسان والروبوت: إمكانات الروبوتات لتحويل حياة البشر، ومنتدى الروبوتات البحرية في مبادرة عقد المحيطات من أجل التنمية المستدامة، ومنتدى مستقبل العمل: الروبوتات المعززة بالذكاء الاصطناعي وأبحاث التفاعل البشري، ومنتدى الفرص الصناعية والتأثير الاجتماعي والاقتصادي للروبوتات الطبية، ومنتدى الروبوتات من أجل مستقبل أفضل: الرفاهية من خلال التكنولوجيا المتقدمة.

ويوفر “آيروس 2024”، من خلال تركيزه على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فرصًا عديدة للاطلاع على التطورات الرائدة في مجال الروبوتات وتطبيقاتها لتحقيق التنمية المستدامة.

كما يوفر منصة ديناميكية للتعاون بين الرواد من الباحثين وخبراء الصناعة والمبتكرين من خلال منتديات وورش متخصصة تتصدى للقضايا العالمية الحيوية كالحفاظ على البيئة البحرية والتغير المناخي وسهولة الوصول إلى الرعاية الصحية، وسيسلط الضوء على الإمكانيات التحولية التي تتمتع بها الروبوتات فيما يتعلق بتحقيق مستقبل أكثر استدامة.وام


مقالات مشابهة

  • جامعة خليفة تنظم منتديات حول أهداف التنمية المستدامة ضمن “آيروس 2024”
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • من ساحة الشعب بالعاصمة الإدارية.. مقدمة لما جبريل عن حفل تخرج دفعة جديدة في الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي يعطي الإذن ببدء طابور العرض لخريجي الكليات العسكرية
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • أوبر توصل الطلبات بطائرات بدون طيار
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يعلن غوتيريتش شخصية غير مرغوب فيها
  • وزير الخارجية الإسرائيلي: الأمين العام للأمم المتحدة شخصية غير مرغوب فيها