أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وجود تأثير كبير على أسعار الشحن والناولون للسفن والحاويات التجارية بسبب الاضطرابات التي حدثت في منطقة البحر الأحمر مؤخرًا.

تحذير عاجل من أستاذ اقتصاد دولي بعد غرق السفينة البريطانية "روبيمار" في البحر الأحمر عاجل.. الجيش الأمريكي يؤكد غرق السفينة "روبيمار" إثر هجوم حوثي تأثير غرق السفينة روبيمار على قناة السويس

وأوضح الفريق أسامة ربيع خلال مداخلته في برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد أن أسعار الشحن للسفن التجارية قد وصلت إلى 5000 دولار للحاوية الواحدة، مقارنة بـ 750 دولار في السابق.

 

وأشار إلى أن رحلة السفن والحاويات تستغرق من 12 إلى 15 يومًا بسبب اتجاه المرور من طريق رأس الرجاء الصالح، مما يزيد من تكاليف الشحن ويؤثر على الحركة التجارية.

وأكد أن غرق السفينة "روبيمار" في البحر الأحمر يعتبر كارثة بيئية بكل المقاييس وسيؤثر على الثروة السمكية في اليمن، لكنه أكد أن ذلك لن يؤثر على حركة السفن التجارية في قناة السويس.

وبالنسبة لموعد عودة حركة التجارة في قناة السويس إلى ما كانت عليه قبل الأحداث في منطقة البحر الأحمر، أشار إلى أنه إذا حدثت هدنة في الأحداث في غزة، فسيكون هناك تيسير في حركة التجارة العالمية داخل قناة السويس الملاحية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قناة السويس هيئة قناة السويس صدى البلد غرق سفينة حركة السفن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس غرق السفينة منطقة البحر الأحمر الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس البحر الأحمر غرق السفینة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نشر المتحدث باسم المتمردين الحوثيين في اليمن، العميد يحيى سريع ، الأحد، ما قال إنها لقطات ومقطع فيديو لاستهداف الحوثيين لسفينة في البحر الأحمر، الأسبوع الماضي، بزعم خرقها قرار حظر وصول السفن إلى الموانئ الإسرائيلية.

ونشر العميد يحيى سريع في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، ما أعلن أنها "مشاهد استهداف الحوثيين لسفينةTRANSWORLD NAVIGATOR التابعة لإحدى الشركات المخالفة لقرار حظر دخول السفن إلى موانئ (فلسطين المحتلة) بزورق (طوفان المدمر)، بتاريخ 23 يونيو/حزيران 2024 ميلادية، مع مناورة ومعلومات للزورق المسير طوفان المدمر الذي يكشف عنه لأول مرة".

وأزاح الحوثيون، الأحد، الستار عن زورق "طوفان المدمر"، وقالوا إنه "يتميز بقدرة تدميرية عالية وتكنولوجيا متقدمة"، حسبما أوردت وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء التي يديرها الحوثيون.

وأوضحت الوكالة أن "هذا الكشف يُعد هو الرابع خلال شهر يونيو/حزيران الجاري لسلاح نوعي دخل معركة إسناد غزة، ابتدأ من صاروخ (فلسطين) الباليستي مرورا بزورق (طوفان 1) ثم صاروخ (حاطم 2) الباليستي الفرط صوتي".

وذكرت وكالة "سبأ" أن "(طوفان المدمر) هو زورق هجومي مسيّر محلي الصنع، له قدرة تدميرية عالية ويحمل رأسا حربيا يزن 1000 - 1500 كيلوغرام، ومزود بتكنولوجيا متقدمة، بتحكم يدوي وتحكم عن بعد، وتبلغ سرعته 45 ميلا بحريا في الساعة ويعمل في جميع الظروف البحرية".

مقالات مشابهة

  • بزورق طوفان المدمر.. فيديو استهداف سفينة في البحر الأحمر ينشره المتحدث باسم الحوثيين
  • الفريق أسامة ربيع: نسعي لتوطين الصناعات البحرية وإعادة الريادة للترسانة الوطنية
  • قناة السويس تبني 10 قاطرات جديدة بترسانة البحر الأحمر
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • الفريق أسامة ربيع يتفقد مصنع "مصر" لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • تنفيذ عمليات عسكرية نوعية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر