أثينا-سانا

شهدت اليونان الشتاء الأكثر سخونة على الإطلاق، ما يهدد المحاصيل الزراعية ويثير المخاوف من اندلاع حرائق غابات مدمرة.

ونقلت رويترز عن المرصد الوطني لأثينا الذي حلل بيانات خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي قوله: إن “متوسط درجة الحرارة القصوى بلغ 11.3 درجة مئوية من كانون الأول إلى فبراير الماضيين أي 1.

8 درجة فوق متوسط درجات الحرارة القصوى في الشتاء من 1960 إلى 2024 مرتفعاً بما يصل 7 إلى 8 درجات في بعض أجزاء شمال اليونان.

وكان هذا الشتاء الأدفأ منذ أن بدأ تسجيل درجات الحرارة عام 1936.

وتمثل البيانات مصدر قلق لليونان التي تعد واحدة من أكثر الدول تأثراً بالمناخ في أوروبا، إذ تسببت حرائق الغابات في مقتل 20 شخصاً على الأقل الصيف الماضي، وفي الخريف جرفت الأمطار الغزيرة منازل ومراعي ومحاصيل زراعية.

ووفقاً لخبراء فإن الشتاء الدافئ في اليونان إلى جانب انخفاض هطول الأمطار وانخفاض الرطوبة قد يعني مزيداً من حرائق الغابات في الصيف.

وتتكرر مثل هذه الحرائق في اليونان لكنها تفاقمت خلال السنوات الأخيرة بسبب الحرارة الشديدة التي يربطها العلماء بتغير المناخ.

بدوره قال كريستوس زيريفوس خبير المناخ ورئيس مركز أبحاث فيزياء الغلاف الجوي وعلم المناخ في اليونان: إن ذلك الارتفاع في درجات حرارة الشتاء ينذر بالخطر.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت


كتب- محمد عبدالناصر:
قالت منار غانم، عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة ستتراجع بشكل كبير خلال الساعات الأولى من الصباح الباكر، لذلك يُرجى توخي الحذر وارتداء الملابس الخريفية، خاصة للأطفال في ظل بداية العام الدراسي الجديد.

وأكدت في تصريحات تلفزيونية، أن درجات الحرارة تراجعت حوالي درجتين، لتسجل القاهرة 30 درجة، والسواحل الشمالية 27 درجة، والمناطق الجنوبية بين 33 و37 درجة.

وأشارت لوجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على تحسن حالة الطقس، بجانب وجود أمطار خفيفة على السواحل الشمالية والوجه البحري، لكنها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

وتابعت: تتكون السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، كما تنشط الرياح على أغلب الأنحاء، مما يُلطِّف كثيرًا من الأجواء الحارة.

مقالات مشابهة

  • ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تحذر المواطنين من تراجع الحرارة في هذا التوقيت
  • حالة الطقس غدًا في جميع المحافظات.. سقوط أمطار على 11 منطقة
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • «الأرصاد»: انخفاض جديد في درجات الحرارة الساعات المقبلة
  • حريق غابات مهول في اليونان يتسبب في وفاة شخصين وإجلاء واسع للسكان
  • بالفيديو.. الأرصاد: أجواء خريفية بامتياز والقاهرة تسجل 32 درجة
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • 4 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة