صدى البلد:
2024-10-06@08:54:30 GMT

في ذكرى وفاة صلاح الدين الأيوبي.. تعرف على وصيته

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

في ذكرى وفاة صلاح الدين الأيوبي، كان  قد ترك وصيته لابنه قبل وفاته في 4 مارس 1193م.

 الوصية تركزت على عدة نصائح وتوجيهات أهمها:

1. تقوى الله تعالى: أوصى ابنه بتقوى الله كونها أساس الخير والنجاة.

2. الامتثال لأوامر الله: طالبه بالامتثال لأوامر الله لأنها سبب نجاحه وسعادته.

3. تجنب الدماء والصراعات: حذره من إلقاء الدماء والانخراط في النزاعات، مشيرًا إلى أن الدماء لا تهدأ، وبالتالي يجب تجنبها.

4. حفظ قلوب الناس: أوصاه برعاية واهتمام الناس، فهو مسؤول عنهم وعليه أن يكون أمينًا على الله وعلى الناس.

5. التعامل الحسن مع الحكام والأعيان: نصحه بالاحتفاظ بقلوب الحكام والأعيان والمشاهير، وأشار إلى أنه لم يحقق ما حققه إلا من خلال التعامل الحسن مع الناس.

6. التسامح وعدم الحقد: حذره من حمل الحقد على أي شخص، لأن الموت يأتي للجميع، وبالتالي يجب أن يتفهم ويسامح الآخرين.

7. التواصل الجيد مع الناس: أشار إلى أهمية التواصل الجيد مع الناس، لأن الغفران يأتي عن طريق رضاهم، والله يغفر ما بين الإنسان وبينه فقط من خلال توبته إليه.

بدأت من مصر .. حكاية أول صورة صحفية في التاريخ وزيرة الثقافة: مؤتمر المعهد العالي للنقد منصة مهمّة للحوار بين النقاد والمبدعين  صلاح الدين الأيوبي

يشار إلى أن المستشرق البريطاني "وول ديورانت" ذكر كتابه "قصة الحضارة" عن الأيوبى : "لقد أجمعت الآراء على أن صلاح الدين كان أنبل من اشترك في الحروب الصليبية .

 كان في العادة شفيقا على الضعفاء، رحيما بالمغلوبين، يسمو على أعدائه في وفائه بوعده سموا جعل المؤرخين المسيحيين يعجبون كيف يخلق الدين الإسلامي -"الخاطئ" في اعتقادهم- رجلا يصل في العظمة إلى هذا الحد، وكان يعامل خدمه أرق معاملة، ويستمع بنفسه إلى مطالب الشعب جميعها، وكانت قيمة المال عنده لا تزيد على قيمة التراب، ولم يترك في خزانته الخاصة بعد موته إلا دينارا واحدا ".

 

صلاح الدين الأيوبي كان قائدًا نبيلًا وعادلًا ورحيمًا، قاد حملات ومعارك ضد الصليبيين وتمكن في النهاية من استعادة معظم الأراضي المقدسة، كان يعامل خدمه بلطف واحترام وكان يستمع لمطالب الشعب ويعاملهم بإنصاف، لم يكن لديه اهتمام كبير بالثروة وترك وراءه ثروة متواضعة.

 

ولد صلاح الدين في تكريت، العراق، عام 1138م.

 أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن، وأنهى حكم الخلافة الفاطمية، قاد حروبًا ضد الفرنجة والصليبيين لاستعادة الأراضي المقدسة، ونجح في استعادة القدس وغيرها من الأراضي في فلسطين ولبنان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاح الدين الايوبي الحروب الصليبية قصة الحضارة القدس صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي

 

بعد مرور 51 عامًا على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تشهد سيناء نهضة شاملة تمتد إلى مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والعمرانية. هذه النهضة تعكس نجاح الدولة المصرية في تحويل سيناء إلى بوابة تنموية كبرى، تربطها ببقية محافظات مصر من خلال بنية تحتية متطورة تشمل الطرق والمحاور التي تعزز التواصل ومد جسور التنمية إلى مدن القناة.

وفقًا للإحصاءات الرسمية، تم تنفيذ 994 مشروعًا تنمويًا في سيناء بميزانية تقارب التريليون جنيه حتى نهاية عام 2023. شملت هذه المشاريع حفر 5 أنفاق أسفل قناة السويس، إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدي، وربط سيناء بمدن القناة. كما تم إنشاء 7 كباري عائمة فوق قناة السويس، وتطوير 5 آلاف كيلومتر من الطرق والأنفاق، إضافة إلى تنفيذ الخط الأول للقطار الكهربائي السريع بطول 675 كيلومترًا وخط سكة الحديد الممتد من الفردان إلى رفح. كما شهدت المنطقة تطوير 6 مطارات جديدة وإنشاء مطار البردويل بتكلفة 869 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير 3 موانئ برية و8 موانئ بحرية.


فيما يتعلق بالاستثمارات العامة، بلغ حجم الاستثمارات في سيناء منذ العام المالي 2014-2015 وحتى 2023-2024 نحو 401.9 مليار جنيه. وشهدت المنطقة افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين، مما ساهم في دعم 10.5 ألف شركة، كما تم توفير 332 فرصة استثمارية جديدة على الخريطة الاستثمارية و139 فرصة صناعية.

وفيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم توفير تمويلات بقيمة 2.2 مليار جنيه لتمويل 53.5 ألف مشروع، مما أسهم في خلق 92.8 ألف فرصة عمل حتى عام 2023. كما تم تمويل 5844 مشروعًا إضافيًا ضمن مبادرة "مشروعك" بتكلفة بلغت 891.8 مليون جنيه، مما وفر 45.8 ألف فرصة عمل جديدة.

من جانب آخر، تعتبر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واحدة من أهم المشروعات العملاقة التي بلغ حجم الاستثمارات فيها 18 مليار دولار. توفر هذه المنطقة فرصًا استثمارية وصناعية كبرى عبر شراكات مع 14 مطورًا صناعيًا، وتضم 100 ألف فرصة عمل مباشرة و4 مناطق صناعية و6 موانئ و305 منشأة صناعية.

وفي القطاع الصناعي، تم تنفيذ عدة مشاريع ضخمة، منها مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة الذي يضم 118 وحدة صناعية، إضافة إلى مصنع أسمنت العريش الذي زادت طاقته الإنتاجية إلى 6.9 مليون طن سنويًا. كما تم إنشاء مجمع الرخام في الجفجافة ومصنع للرخام والجرانيت برأس سدر، بالإضافة إلى مجمع شرق بورسعيد لصناعة السيارات. كما تشتمل منطقة تيدا السويس، وهي مشروع مصري-صيني مشترك، على 137 شركة توفر 100 ألف فرصة عمل.

في المجال الزراعي، ارتفعت مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة في سيناء إلى 285 ألف فدان ضمن مشروع تنمية سيناء البالغ مساحته 1.1 مليون فدان. كما تم تنفيذ 13 مشروعًا لمعالجة مياه الصرف بطاقة 7 ملايين متر مكعب يوميًا، وإقامة 18 مجمعًا تنمويًا زراعيًا، بالإضافة إلى مشروعات أخرى لتحسين الاستزراع السمكي وتنمية بحيرة البردويل.

ختامًا، تظهر هذه الإنجازات أن سيناء تشهد عبورًا جديدًا نحو التقدم والازدهار، حيث تحولت إلى مركز تنموي متكامل يعزز من قدرات مصر الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • جنايات صلاح الدين: الإعدام بحق إرهابي ينتمي إلى عصابات داعش
  • في ذكرى 7 أكتوبر..غوتيريش: أوقفوا سفك الدماء في غزة ولبنان..
  • ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي
  • “وأما الجدار فكان لغلامين…. وكان أبوهما صالحا”
  • في ذكرى انتصار أكتوبر.. صلاح عبد الله يكشف كتابته لأبيات شعر من 51 عاما
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة سلامة حجازي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على لمحة عن حياة القديس فرنسيس الأسيزي
  • القبض على ارهابيين اثنين في صلاح الدين والانبار
  • هاني صلاح سرى الدين رئيسًا للجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بالشيوخ