أجريت اليوم قرعة النسخة الخامسة لبطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم تحت 23 عاما التي يستضيفها الاتحاد السعودي بمدينة الأحساء خلال الفترة من 20 إلى 26 مارس الجاري، بمشاركة منتخبات السعودية والأردن والعراق والإمارات (وهي من ضمن المنتخبات التي تأهلت عن منطقة غرب آسيا إلى النهائيات القارية قطر 2024)، إلى جانب منتخبات (كوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا ومصر، بدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا ).

وأقيمت القرعة بمقر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في عمان. وتم اعتماد نظام القرعة الموجهة لإبعاد المنتخبات الحاضرة في نفس مجموعات نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما عن مواجهة بعضها البعض في البطولة قدر الإمكان.

وأسفرت القرعة عن توزيع المنتخبات على أربع مجموعات، بواقع منتخبين بكل مجموعة، ضمت الأولى السعودية والأردن، فيما جاء منتخبا كوريا الجنوبية وتايلاند بالمجموعة الثانية، ومنتخبا مصر والإمارات بالمجموعة الثالثة، ومنتخبا أستراليا والعراق بالمجموعة الرابعة.

وبحسب نظام البطولة يتواجه طرفا كل مجموعة بمباراة واحدة بالدور الأول، ثم ينتقل المنتخب الفائز في كل مباراة إلى الدور قبل النهائي، الذي يشهد مواجهة بطلي المجموعتين الثالثة والرابعة من جهة، وبطلي المجموعتين الأولى والثانية من جهة أخرى، وبعد ذلك يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية، على أن يلتقي الخاسران لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وفي المقابل ستستمر المنتخبات الخاسرة بالدور الأول في خوض مباريات لتحديد المراكز من الخامس إلى الثامن.

ووفقا لجدول المباريات والقرعة، تفتتح البطولة يوم 20 مارس الجاري بإقامة 4 مباريات، تجمع بين أستراليا والعراق، ومصر والإمارات، وأستراليا تايلاند، والسعودية والأردن.

وحرص اتحاد غرب آسيا على تطبيق هذا النظام في البطولة بغرض توفير أكبر عدد ممكن للمباريات أمام المنتخبات بواقع 3 مباريات لكل منتخب، وخصوصا أن البطولة تسبق مشاركتها بنهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما المقررة في الدوحة في أبريل المقبل.

كما جاء اختيار هذا الموعد للبطولة لمنح منتخبات الإقليم المتأهلة إلى هذا الاستحقاق القاري فرصة التحضير والإعداد.

وتأتي دعوة منتخبات من خارج الإقليم، استكمالا لخطط اتحاد غرب آسيا الرامية لتوسيع رقعة المشاركات وإفساح المجال أمام منتخبات الاتحادات الأهلية لخوض مباريات مع منافسين من خارج المنطقة بغرض التنوع واكتساب المزيد من الخبرات.

وتعد مشاركة منتخبات من خارج الإقليم ببطولة تحت 23 عاما الخامسة تجربة أخرى بعد النسخة الرابعة من البطولة ذاتها، التي أقيمت صيف العام 2023 الماضي، حين تمت دعوة المنتخب الإيراني، إلى جانب بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للسيدات التي اختتمت مؤخرا في جدة وشهدت مشاركة منتخبي غوام ونيبال.

يشار إلى أن النسخة الرابعة من البطولة أقيمت في العراق عام 2023 وظفر المنتخب المضيف باللقب على حساب المنتخب الإيراني، فيما كان الاتحاد السعودي استضاف خلال نوفمبر عام 2022 النسخة الثالثة، وفاز المنتخب السعودي باللقب، وحل المنتخب القطري بالمركز الثاني، والمنتخب السوري بالمركز الثالث.

كما سبق، وأن استضاف الاتحاد السعودي النسخة الثانية من البطولة عام 2021، وأحرز المنتخب الأردني اللقب على حساب صاحب الضيافة الذي حل وصيفا، فيما أقيمت النسخة الأولى عام 2015 في قطر وحل بها المنتخب القطري ثالثا، والسوري ثانيا، والإيراني أولا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم اتحاد غرب آسیا تحت 23 عاما

إقرأ أيضاً:

اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم آسيا للشباب تحت 20 عاما لكرة القدم التي ستقام في الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير بالعام المقبل 2025.

وانتهى مشوار التصفيات المؤهلة للبطولة الآسيوية بصعود 10 منتخبات التي احتلت صدارة المجموعات العشرة إضافة إلى أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني.

وسيشارك في النسخة القادمة من البطولة 12 منتخبا سبق لهم الصعود لمنصة التتويج بالنسخ السابقة.

تصدر منتخب سوريا الفائز بلقب عام 1994 ترتيب المجموعة الأولى للتصفيات بالعلامة الكاملة بحصوله على 12 نقطة، بينما تصدر منتخب أوزبكستان حامل لقب البطولة الأخيرة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة أيضا.

واعتلى منتخب كوريا الجنوبية الفائز باللقب 12 مرة آخرها في عام 2012 صدارة المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة

وتصدر المجموعة الرابعة من التصفيات منتخب السعودية الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات متفوقا بفارق الأهداف أمام أستراليا، الذي تأهل أيضا ضمن أفضل خمسة منتخبات احتلت المركز الثاني.

كما تصدر منتخب جمهورية كوريا الشمالية الفائز بكأس آسيا للشباب ثلاث مرات من قبل، ترتيب المجموعة الخامسة، في حين تربعت إندونيسيا بطلة نسخة 1961، على صدارة المجموعة السادسة، لتتأهل رفقة الوصيف المنتخب اليمني الذي حجز إحدى بطاقات أفضل ثواني.

وجاء منتخب إيران الفائز باللقب أربع مرات في قمة المجموعة السابعة، في حين تصدر المنتخب العراقي بطل آسيا 5 مرات ترتيب المجموعة الثامنة، وتأهل معه وصيفه من نفس المجموعة منتخب تايلاند الفائز باللقب مرتين.

وذهبت صدارة المجموعة التاسعة لمنتخب اليابان، الذي سبق له الفوز بلقب البطولة مرة واحدة، متفوقا بفارق الأهداف أمام قرغيزستان الذي تأهل أيضا ضمن أفضل ثواني.

وأنهى منتخب قطر بطل كأس آسيا للشباب في عام 2014، مشواره في التصفيات محتلا صدارة المجموعة العاشرة بعد الفوز على الأردن 3 / 2 ليتأهلا سويا للنهائيات التي ستقام في الصين.

وسبق لمنتخب الصين أيضا الفوز باللقب الآسيوي على مستوى الشباب مرة واحدة في عام 1985 لتشهد النسخة القادمة 12 بطلا سابقا من أصل 16 فريقا، حيث تتطلع أربعة منتخبات أخرى للصعود لمنصة التتويج لأول مرة في تاريخها.

مقالات مشابهة

  • البحيرة تكرم لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • محافظ البحيرة تكرم سامي السبعاوي لاعب منتخب مصر لكرة اليد للكراسي المتحركة
  • تعرف على قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم وموقع المنتخب اليمني
  • بينها اليمن.. اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • بينها اليمن.. تعرف على المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس آسيا للشباب وموعد القرعة وانطلاق البطولة
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • منتخب الشباب يتعادل مع أندونيسيا ويتأهل لنهائيات آسيا بالصين
  • كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)
  • 7 أكتوبر .. قرعة كأس جلالة السلطان لكرة القدم