مسقط- الرؤية

كشفت وزارة الخارجية تفاصيل النسخة الثانية من بطولة كأس عُمان للجولف 2024، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم في دار الفنون الموسيقية بدار الأوبرا السلطانية، برعاية سعادة خالد بن هاشل المصلحي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية، وحضور سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، ومنذر البرواني رئيس الاتحاد العُماني للجولف.

ومن المتوقع أن تشهد البطولة مشاركة واسعة من لاعبي الجولف المحليين والدوليين، مما يسهم في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة رياضية متميزة في المنطقة.

ومن المقرر أن تنطلق الجولات التأهيلية لبطولة كأس عُمان للجولف في نسختها الثانية من خلال إقامة 80 جولة تأهيلية في سبع دول مشاركة بإجمالي 7400 مشارك، وذلك خلال الفترة الممتدة من شهر أبريل إلى أكتوبر 2024، وسيتم بعد ذلك دعوة ثمانية فائزين من كل دولة، بالإضافة إلى مرافقيهم، بإجمالي 140 لاعبًا ولاعبة، للمشاركة في الجولة النهائية التي ستُقام في ملعب الموج للجولف في مسقط خلال شهر ديسمبر 2024، كما سيتم استضافة عدد من  النخب الاقتصادية والإعلامية من تلك الدول، لإضفاء طابع خاص على الجولة النهائية للبطولة في مسقط.

وأكد سعادة خالد بن هاشل المصلحي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية، أن هدف المبادرة هو التعريف بسلطنة عمان كوجهة استثمارية وسياحية وخلق نوع من العلاقة مع محبي لعبة الجولف الذين يكون أغلبهم من رجال الأعمال والأثرياء، فضلاً عن إبراز المقومات التي تتمتع بها سلطنة عمان من خلال استقطاب المستثمرين وأصحاب الأعمال والسياح والإعلاميين من الدول المشاركة إلى سلطنة عمان والترويج لها كوجهة جاذبة لرياضة الجولف ورياضات أخرى.

وأضاف أن بطولة كأس عُمان للجولف أول بطولة رياضية تحمل اسم "سلطنة عُمان" في الخارج، وهي من أولى المبادرات التي تستغل الدبلوماسية الرياضية  بطريقة ممنهجة بتعاون وثيق بين القطاعين العام والخاص، وهي مبادرة ترويجية فريدة من نوعها حيث تجمع بين الدبلوماسية والرياضة والسياحة والاستثمار، وتتمتع ببعد استراتيجي ملموس.

من جهته، قال سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، إن بطولة كأس عُمان للجولف تعتبر أول بطولة عُمانية تُقام جولاتها التأهيلية خارج سلطنة عُمان، موضحاً بأن نسخة هذا العام من البطولة شهدت إضافة سبع دول مشاركة في الجولات التأهيلية بعد أن كانت محصورة على دولتين وهما إيطاليا وسلطنة عُمان في نسختها الأولى، وهو ما يُعد فرصة مناسبة للترويج للسلطنة، خاصة فيما يتعلق بالسياحية الرياضية وفق رؤية عُمان 2040.

وأشار وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب إلى أن تنظيم البطولة يأتي في إطار استمرار الجهود الدبلوماسية والثقافية لسلطنة عُمان على الساحة الدولية، مما يُشكل فرصة للتعريف بها في تلك الدول عبر رياضة الجولف التي تحظى بشعبية كبيرة عالمياً.

وقال المهندس منذر بن سالم البرواني رئيس الاتحاد العُماني للجولف: "بطولة كأس عُمان للجولف هي مبادرة من مبادرات فريق عمل الخطة الوطنية الموحدة للترويج لسلطنة عُمان برئاسة وزارة الخارجية العُمانية، حيث انطلقت النسخة الأولى من البطولة في إيطاليا في في سبتمبر 2022 واختتمت في مارس 2023، ويتولى إدارة هذه المبادرة الاتحاد العُماني للجولف برعاية وزارة الثقافة والرياضة والشباب بغرض توظيف رياضة الجولف في الترويج لسلطنة عُمان كوجهة للسياحة والاستثمار".

وستُقام بطولة كأس عُمان للجولف في عدد من ملاعب الجولف الشهيرة حول العالم، حيث سيسبق الحدث الختامي الذي سيُقام في مسقط خلال الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر 2024، إقامة جولات تأهيلية في عدة دول وهي؛ إيطاليا من شهر إبريل إلى أكتوبر، النمسا في الفترة من شهر إبريل إلى سبتمبر، الجمهورية الألمانية في الفترة من شهر إبريل إلى أكتوبر، جنوب أفريقيا في الفترة من شهر مايو إلى شهر أغسطس، الهند في الفترة من شهر أغسطس إلى شهر نوفمبر، فرنسا في الفترة من شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر، وأخيراً اليابان من شهر أغسطس ولغاية شهر أكتوبر، وسيحظى اللاعبون من سلطنة عُمان على فرصة التعرّف على اللاعبين الدوليين ومنافستهم في أجواء تمزج بين المتعة والتحدي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة والریاضة والشباب وزارة الخارجیة وکیل وزارة

إقرأ أيضاً:

8 آب موعد انطلاق دوري المحترفين .. والدرع بنظام جديد

#سواليف

صادق مجلس إدارة الاتحاد الأردني لكرة القدم، على أجندة الموسم المقبل 2025/2024، والذي يبدأ في الثامن من آب المقبل عبر بطولة الدوري الأردني للمحترفين، ويستمر حتى شهر أيار من العام 2025.

وبحسب بيان للاتحاد الثلاثاء، تنطلق مرحلة ذهاب دوري المحترفين في 8 آب المقبل وحتى 7 كانون الأول من العام 2024، فيما تقام مباريات الإياب خلال الفترة من 6 شباط وتستمر حتى 3 أيار من 2025. ويتخلل البطولة “4 فترات توقف خلال أيام (الاتحاد الدولي لكرة القدم) فيفا”.

واستعرض الاتحاد فترات التوقف على النحو الآتي: فترة التوقف الأولى من 24/8/2024 ولغاية 10/9/2024، وفترة التوقف الثانية من 29/9/2024 ولغاية 15/10/2024، وفترة التوقف الثالثة من 3/11/2024 ولغاية 19/11/2024، وفترة التوقف الرابعة من 9/3/2025 ولغاية 25/3/2025.

مقالات ذات صلة حظوظ وسيناريوهات التأهل في مجموعة إنجلترا بكأس أوروبا 2024 2024/06/25

وتأتي فترات التوقف “مراعاة لخطة إعداد المنتخب الوطني الأول” الذي يستعد لخوض منافسات الدور الثالث والحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وعمم الاتحاد في بيانه عبر موقعه الإلكتروني، مواعيد وتفاصيل أجندة الموسم الجديد على مختلف الأندية بكافة الدرجات، إضافة إلى فترات التسجيل للاعبين.

وأشار إلى أن لائحة البطولات التي ستصدر لاحقاً “ستتضمن تعديلات على نظام بعض البطولات وعدد الفرق الهابطة من الدوري الأردني للمحترفين وبطولتي الدرجة الأولى والثانية ضمن رؤية واستراتيجية الاتحاد لرفع مستوى البطولات”.

واستعرض الاتحاد فترات التسجيل للاعبين: فترة التسجيل الأولى لأندية المحترفين من 10/7/2024 ولغاية 11/9/2024، وفترة التسجيل الخاصة بأندية الدرجة الأولى والثانية من تاريخ 1/7/2024 ولغاية 11/9/2024.

إضافة إلى فترة التسجيل الخاصة بأندية الدرجة الثالثة من تاريخ 1/7/2024 ولغاية 20/7/2024، وفترة التسجيل الخاصة بالفئات العمرية لكافة الدرجات من تاريخ 1/7/2024 ولغاية 20/7/2024.

بطولة درع الاتحاد

وتنطلق بطولة درع الاتحاد خلال فترات التوقف دون مشاركة لاعبي المنتخبات الوطنية، حيث سيتم توزيع أندية المحترفين المشاركة بهذه البطولة على مجموعتين عن طريق القرعة الموجهة، وسيتم إقامة جولات البطولة لتكون الجولة الأولى خلال الفترة من 29 ولغاية 31 آب المقبل، وتكون الجولة لثانية خلال الفترة من 5 ولغاية 7 أيلول المقبل، وتكون الجولة الثالثة خلال الفترة من 3 ولغاية 5 تشرين الأول، والجولة الرابعة خلال الفترة من 10 ولغاية 12 تشرين الأول، والجولة الخامسة خلال الفترة من 7 ولغاية 9 تشرين الثاني، والدور قبل النهائي في 15 تشرين الثاني، والمباراة النهائية 20 تشرين الثاني.

بطولة كأس الأردن

ويقام الدور التمهيدي بمشاركة أندية الدرجة الثانية وآخر 4 فرق على سلم ترتيب دوري الدرجة الأولى لموسم 2023/2024، خلال الفترة من 1 ولغاية 7 تشرين الأول، ويكون دور (الـ 32) خلال الفترة من 20 – 23 تشرين الثاني المقبل، ويكون دور (الــ16) خلال الفترة من 12 – 14 كانون الأول المقبل، وتقام مباريات الدور ربع النهائي خلال الفترة من 19 – 21 كانون الأول.

وفي حال تأهل فرق من أندية الدرجة الأولى أو الثانية للدور نصف النهائي تقام مباريات الدور بتاريخ 26 كانون الأول المقبل، على أن تقام المباراة النهائية بتاريخ 31 كانون الأول.

وفي حال عدم تأهل أي فريق من أندية الدرجة الأولى أو الثانية للدور نصف النهائي تقام مباريات هذا الدور والمباراة النهائية بعد اختتام الدوري الأردني للمحترفين.

بطولة كأس السوبر

تقام مباراة كأس السوبر بنظام الذهاب والإياب والتي ستجمع بطل دوري المحترفين مع بطل كأس الأردن للموسم 2023/2024 وفي حال كان بطل الدوري وبطل الكأس فريقا واحدا تقام مباريات كأس السوبر بين بطل الدوري والفريق الحائز على المركز الثاني بدوري المحترفين بحيث تقام مباراة الذهاب بتاريخ 25 كانون الثاني على أن تقام مباراة الإياب بتاريخ 31 كانون الثاني 2025.

دوري الدرجة الأولى

وتنطلق بطولة دوري الدرجة الأولى خلال الفترة من 15 أيلول المقبل، وتستمر لغاية 25 كانون الأول، على أن يشارك بالبطولة عدد من فرق أندية المحترفين لفئة تحت (23) وسيتم إصدار تعليمات خاصة بذلك.

دوري الدرجة الثانية

وتنطلق بطولة دوري الدرجة الثانية خلال الفترة من 10 تشرين الأول المقبل وتستمر لغاية 21 كانون الأول.

دوري الدرجة الثالثة

انطلاق بطولة دوري الدرجة الثالثة اعتبارا من تاريخ 21 تموز المقبل حتى 14 أيلول المقبل.

بطولات الفئات العمرية

وينطلق مهرجان الواعدين تحت 13 عام لجميع الدرجات بتاريخ 15 تموز المقبل ولغاية 31 تشرين الأول المقبل.

وتنطلق مباريات بطولات تحت سن 15 لأندية المحترفين وأندية الدرجات الأولى والثانية والثالثة والأكاديميات المرخصة خلال الفترة من 15 تموز حتى 30 كانون الثاني.

كما تنطلق مباريات بطولات تحت سن 17 لأندية المحترفين وأندية الدرجات الأولى والثانية والثالثة والأكاديميات المرخصة خلال الفترة من 11 تموز حتى 30 كانون الثاني.

وتنطلق مباريات بطولات تحت سن 19 لأندية المحترفين وأندية الدرجات الأولى والثانية والثالثة والأكاديميات المرخصة خلال الفترة من 17 تموز حتى 30 كانون الثاني.

أما عن الفئات العمرية المعتمدة للاعبي كل بطولة من بطولات الفئات العمرية فهو:

بطولة تحت سن (13) عام مواليد 2011، 2012، 2013.

بطولة تحت سن (15) عام مواليد 2009، 2010.

بطولة تحت سن (17) عام مواليد 2007، 2008.

بطولة تحت سن (19) عام مواليد 2005، 2006.

مقالات مشابهة

  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • بدء التسجيل في النسخة الثانية من هاكاثون الحلول المحاسبية
  • "السعودية للمراجعين والمحاسبين" تطلق هاكاثون الحلول المحاسبية بنسخته الثانية
  • «الجولف» يطلق برنامج المبتدئين لنشر اللعبة في المدارس
  • 8 آب موعد انطلاق دوري المحترفين .. والدرع بنظام جديد
  • علي الدين سلامة يمثل مصر في أكبر بطولة دولية لناشئى الجولف باسكتلندا
  • ‎موعد امتحانات الدور الثاني 2024 لجميع المراحل محافظة مطروح لمدة أسبوع
  • منافسات قوية تشهدها بطولة أرامكو للجولف في لندن
  • سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024
  • ماكلروي يعود إلى «أبوظبي إتش إس بي سي» للجولف