قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة شحن ترفع علم ليبيريا تعرضت لهجوم قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة مدرجة على أنها "تابعة لإسرائيل".

وقالت الشركة إنها تلقت أنباء عن تعرض السفينة لانفجارين جنوب شرقي عدن، أحدهما عن بُعد، مضيفة أن حريقا اندلع على متن السفينة الإسرائيلية المستهدفة لكن لا خسائر بشرية.

وأوضحت "أمبري" أن الاستهداف وقع "على بُعد نحو 91 ميلا بحريا إلى جنوب شرق عدن في اليمن"، مضيفة أنه "بحسب ما ورد، أصيبت السفينة وأرسلت إشارة استغاثة".

وأشارت الشركة إلى أن السفينة "كانت في طريقها من سنغافورة إلى جيبوتي".

ولفتت أمبري إلى أن السفينة كانت مُدرجة "على أنها تُدار من شركة زد آي إم لخدمات الشحن الإسرائيلية"، لكنها أضافت في الوقت نفسه أنه "ربما كان ذلك إدراجا قديما، إذ لم تُدرج السفينة في مصادر أخرى".

وأكدت هيئة عمليات البحرية البريطانية وقوع الحادثة، في بيان مقتضب على منصة إكس، وقالت "السلطات تحقق في الحادثة وننصح السفن بتوخي الحذر أثناء العبور وإبلاغنا عن أي نشاط مشبوه"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ناقلة النفط مارلين لواندا التي تحمل علم جزر مارشال تشتعل فيها النيران بعد تعرضها لهجمات من الحوثيين (أسوشيتد برس) محادثات يمنية أوروبية

على الصعيد السياسي، بحث رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، تداعيات الهجمات الحوثية ضد السفن، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لبلاده غابرييل فيناليس، وسفيرتي فرنسا كاثرين كمون، وهولندا جانبا سيبين، وذلك خلال استقباله لهم في العاصمة المؤقتة عدن، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

وبحسب البيان، تركزت المباحثات على مستجدات الوضع باليمن، وتداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية ضد الشحن البحري والملاحة الدولية، والتي كان غرق السفينة روبيمار إحدى كوارثها المدمرة".

ووفق البيان، فإن الدبلوماسيين الأوروبيين أكدوا دعمهم الكامل للحكومة اليمنية، مشيرين إلى "موقف الاتحاد الأوروبي الواضح من تصعيد جماعة الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن"، دون مزيد من التفاصيل.

يذكر أن القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أكدت في بيان نشرته أمس الأحد على حسابها عبر منصة إكس، غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر، محذرة من مخاطر بيئية محتملة في حال تسرب 21 ألف طن من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم كانت تحملها السفينة.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

"البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر

خصصت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" نحو 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر.

 

وبحسب وثائق الموازنة الجديدة، قالت وكالة "بلومبيرغ" إن "البنتاغون" سينفق حوالي 1.2 مليار دولار لصيانة السفن المنتشرة كجزء من العمليات في البحر الأحمر وتجديد مخزون الصواريخ التي تم إطلاقها لصد هجمات إيران ووكلائها.

 

وأفادت أن الإنفاق المفصل في وثيقتين من وثائق الموازنة وتم تقديمهما إلى لجان الدفاع في الكونغرس ونشرهما على الإنترنت، يساعد في تسليط الضوء على تكلفة الحفاظ على وجود متزايد في المنطقة، بالإضافة إلى مهام إسقاط الطائرات دون طيار والصواريخ التي تنشرها إيران وميليشيا الحوثي، أحد وكلائها في المنطقة.

 

وفقا لـ "بلومبيرغ" سيتم إنفاق حوالي 190 مليون دولار على إعادة تخزين الصواريخ التي يتم إطلاقها من البحر، وسيتم تخصيص حوالي 8.5 مليون دولار لمزيد من صواريخ AIM-X Sidewinder جو-جو الحرارية.

 

ومما جاء في الوثائق أن "الجزء الأكبر من إنفاقه المتوقع من عمليات الشرق الأوسط لمدة عام هو 300 مليون دولار لصيانة المستودعات غير المخطط لها على متن السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان" والسفن مع المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات "يو إس إس أيزنهاور" التي نفذت عمليات في البحر الأحمر.

 

وذكرت أن "البنتاغون" سيخصص مبلغ 16000 دولار لإعادة تخزين القنابل المضيئة "لدعم عمليات الدفاع عن النفس".

 

 


مقالات مشابهة

  • "البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر
  • الحوثيون يوجهون رسائل تهديد لأصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • شاهد| استهداف السفينة البريطانية ( CORDELIA MOON ) النفطية بزورقٍ مسير في البحر الأحمر (فيديو)
  • بالصور| استهداف السفينة البريطانية ( CORDELIA MOON ) النفطية بزورقٍ مسير في البحر الأحمر
  • أنصار الله تنشر مشاهد استهداف السفينة البريطانية CORDELIA MOON النفطية
  • ميليشيا الحوثي تهدد أصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • غرق 45 مهاجراً وفقدان 111 آخرين قبالة سواحل جيبوتي بعد إجبارهم على القفز من القوارب أثناء عودتهم من اليمن
  • البحث عن 100 مهاجر قبالة سواحل جيبوتي بعد غرق قاربين