كشف الدكتورة أوكسانا ميخاليفا، بأنه يجب تناول اللحوم الحمراء والجبن في سن الشيخوخة باعتدال، ومن الأفضل استبعاد المخبوزات الصناعية تمامًا.

 

وقالت أخصائية الغدد الصماء والتغذية ميخاليفا، إن بعض الأطعمة الشعبية يمكن أن تكون خطيرة في سن الشيخوخة إذا تم تناولها بشكل منتظم، مشددة على أن فن طهي اللحوم يصبح ضارًا بشكل خاص في هذا العصر - فالشغف بمنتجات اللحوم المصنعة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بالسرطان.

 

وفقًا للمنظمة الدولية لأبحاث السرطان، يتم تصنيف فن طهي اللحوم على أنه مادة مسرطنة من الدرجة الأولى ويجعل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء مرتفعًا بشكل خاص، ومن الممكن أيضًا الإصابة بسرطان المعدة والجهاز التناسلي والمثانة. 

 

وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على الكثير من الدهون والكوليسترول والملح - وهي مكونات تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم الشرياني، خاصة في سن الشيخوخة.

 

كما نصحت الطبيبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بتناول اللحوم الحمراء الدهنية بحذر، لأن الاستهلاك غير المنضبط يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفي السنوات الأكبر من العمر، لا ينبغي استهلاك هذا المنتج أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، كما يقول ميخاليفا.

 

وأضافت الطبيبة أنه في سن الشيخوخة يجب عليك أيضًا تناول الجبن باعتدال - بما لا يزيد عن 30 جرامًا يوميًا، وعلى الرغم من أن الجبن مصدر جيد للكالسيوم، إلا أن استهلاك الكثير منه يعني دخول الكثير من الملح إلى جسمك، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن قابلية الإصابة بتصلب الشرايين وضعف الكلى.

 

ويجب على كبار السن تجنب المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض والحلويات الصناعية، أنها تحتوي على العديد من الكربوهيدرات البسيطة، والتي تساعد في تطور السمنة ومرض السكري من النوع 2.

 

وقالت إن الحلوى والشوكولاتة والمخبوزات الصناعية تثير زيادة الوزن ومرض السكري وأمراض الكبد الدهنية لدى كبار السن، لذا يجب أن تكون هذه المنتجات بكميات محدودة للغاية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخوخة اللحوم الحمراء المخبوزات اللحوم المصنعة السرطان سرطان المعدة الجهاز التناسلي المثانة فی سن الشیخوخة

إقرأ أيضاً:

دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة

البلاد- وكالات

كشفت دراسة حديثة أُجريت بمعهد بكين لعلم الجينوم، عن فعالية عقار”Metformin” الشائع الاستخدام في علاج مرض السكري من النوع الثاني، في تقليل ظهور الأعراض المبكرة للشيخوخة، والأمراض الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Cell” العلمية، أن العقار يعمل على تحسين وتقليل أعراض الشيخوخة الناتجة عن حساسية الإنسولين والالتهابات، كما يعمل على تحفيز عملية الإصلاح الذاتي، وتجديد الخلايا التي تظهر عليها عوامل الشيخوخة.

وجاءت هذه النتائج بعد إجراء تجارب لفهم تأثيرات العقار على مجموعة من الثدييات شملت 36 قردًا، عبر رصد التغيرات البيولوجية في خلاياها خلال فترة زمنية استمرت لمدة 40 شهرًا، بإجراء فحوصات دورية للدماغ وأنسجة الجسم.

كما أظهرت النتائج مؤشرات دماغية مرتبطة بالعمر لدى القرود، التي خضعت لتلك التجربة، التي حافظ فيها العقار على بنية الدماغ ووظائفه الإدراكية، حيث تماثلت تلك القرود مع نظائرها من نفس النوع، ولكن أصغر بـ 6 سنوات.

مقالات مشابهة

  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • دواء شائع لعلاج السكري يبطئ الشيخوخة
  • الجاسر: عمل غويدو يشوبه الكثير من الغموض .. فيديو
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة