قالت رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، الدكتور هناء رشيد، إن لجنة مكونة من فريق بحثي قامت بالنزول إلى الشريط الساحلي في منطقة شحير شرق المكلا بمحافظة حضرموت، لأجل إجراء الفحوصات المخبرية لعينات من "الجمبري البحري" الذي نفق بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

وأشارت رشيد، إلى أن نزول الفريق جاء بتوجيه من وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء سالم السقطري الذي شدد على سرعة الوقوف على أسباب نفوق "الجمبري" في سواحل حضرموت.

موضحة أنه تم نزول أعضاء اللجنة البحثية، برئاسة، مدير فرع الهيئة العامة للأبحاث وعلوم البحار للأحياء المائية، صبري لجرب، إلى سواحل الشحير، موقع نفوق (الجمبري) الذي امتد لمساحة كيلو ونصف تقريبا، وانتشر فيها (الجمبري)، بأحجام صغيرة يتراوح حجمها من 4- 5 سم.

وأوضحت رئيس الهيئة أن اللجنة لاحظت عدم وجود ما يثير القلق من الناحية البيئية، في أمكانية وجود ثلوث بحري، أو ثلوث للمياه العادمة. تصريح رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية دحض المعلومات والأنباء التي جرى الترويج لها بشأن وصول التلوث البحري للسفينة "روبيمار" إلى سواحل حضرموت، وبدء نفوق الأحياء البحرية.

وأشارت الدكتورة هناء رشيد إلى أن ظاهرة النفوق، لنوع واحد فقط من الأحياء البحرية، وهو (الجمبري)، تعتبر ظاهرة طبيعية، وتحدث سنويا، نتاج التغيرات المناخية، والتي توثر كثيرا على نمو وتكاثر موارد البيئة البحرية.

وأكدت المسؤول الحكومية أن دراسة هذه الظاهرة الطبيعية ما زالت مستمرة، وإجراء الفحوصات المخبرية للعينات النافقة، لتحليل الظاهرة بشكل علمي وموثق، والتي لا تدعو للقلق.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

"الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار

مسقط - العمانية

 أكدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف جاهزيتها لتقديم خدماتها للمواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار خلال موسم خريف ظفار 2024م.

وقالت الهيئة إنها اعتمدت خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار لعام 2024م، حيث تضمنت تعزيز مراكزها الحالية ونشر نقاط أخرى على الطرق المؤدية إلى محافظة ظفار في كلٍّ من محافظات (الداخلية، والظاهرة، والوسطى) للتعامل مع البلاغات التي ترد إلى النقاط عبر مركز العمليات، ومراكز الدفاع المدني والإسعاف بالمحافظات.

وأشارت إلى أنه تمت إضافة نقطتين على الطريق الساحلي الذي يربط محافظة جنوب الشرقية بمحافظة الوسطى وصولًا إلى محافظة ظفار، و(5) نقاط أخرى على الطريق من محافظتي الداخلية والظاهرة إلى محافظة ظفار من أجل تقديم الخدمات لسالكي تلك الطرق.

ودعت الهيئة المؤسسات والشركات وملاك العقارات والمباني إلى التقيد باشتراطات الحماية المدنية من خلال عمل الصيانة اللازمة للمنشآت واتباع إجراءات السلامة وغيرها من جوانب السلامة الأخرى التي تحد من وقوع الحوادث، كما ستتم مضاعفة جهود الحماية المدنية بالهيئة من خلال التفتيش على المنشآت ورصد المخالفات واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وتسعى هيئة الدفاع المدني والإسعاف باستمرار إلى رفع درجة الوعي لدى شرائح المجتمع كافة باستخدام منصاتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية الأخرى وتوزيع المطويات التوعوية وإقامة الفعاليات ونشر فرق ميدانية في مختلف المواقع للتوعية والإرشاد، مثمنة الدور الكبير الذي تضطلع به مختلف وسائل الإعلام من أجل تعزيز الوعي الوقائي لدى مختلف شرائح المجتمع.

وتناشد الهيئة زوار موسم الخريف اتباع إرشادات السلامة أثناء زيارة المحافظة والاستعداد الجيد للرحلة وصيانة المركبة وتجهيز حقيبة للإسعافات الأولية والتأكد من صلاحية مطفأة الحريق والتعرف على مواقع الاستراحات ومحطات خدمات تموين المركبات على خط سير الرحلة واختيار الوقت المناسب للحركة والوقوف للاستراحة في حال الشعور بالتعب والإرهاق والالتزام بقواعد السلامة.

كما تؤكد الهيئة على ضرورة اتباع إرشادات السلامة أثناء الإقامة في محافظة ظفار وعدم السباحة في الأماكن غير المخصصة مثل (العيون والبرك المائية) والشواطئ بسبب ارتفاع أمواج البحر والتيارات المائية التي تزداد شدتها مع دخول موسم الخريف، والابتعاد عن المواقع الخطرة والشلالات المائية، والمرتفعات الخطرة، ومراقبة الأطفال وعدم تركهم في المركبات بمفردهم، حفاظا على سلامة الجميع.

مقالات مشابهة

  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • رشيد:القاضي زيدان ليس جندياً إيرانياً بل درع المنظومة السياسية العراقية
  • رئيس الجمهورية عن تصريحات مايك والتز: تكرارها يؤثر على علاقة العراق بالولايات المتحدة
  • "الدفاع المدني" تعتمد خططها العملياتية الخاصة بموسم خريف ظفار
  • هيئة الدفاع المدني والإسعاف تعزّز مراكزها خلال موسم خريف ظفار 2024م
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين