شبكة انباء العراق ..

وجّه رئيس كتلة حقوق النيابية، النائب سعود الساعدي، 11 سؤالا إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزير الثقافة بشأن مشروع طريق الحج المسيحي.
وخاطب الساعدي في بيان ، مكتب رئيس الوزراء بشأن مشروع طريق الحج المسيحي، مستفهما عن الجهة التي تبنت اختيار هذه التسمية”.
كما تساءل الساعدي عن “الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وهل أنه جزء من متطلبات نشر ما تسمى بالديانة الإبراهيمية في العراق؟”.


ودعا الساعدي مكتب رئيس الوزراء إلى “إيضاح الكلفة التخمينية لهذا المشروع وآليات تمويله”، متسائلا “هل ستتحمل الحكومة ذلك التمويل على الرغم من عدم رصد تخصيصات مالية له في مشروع قانون الموازنة أم توجد جهات خارجية ستتولى دعم وتمويل هذا المشروع؟.
كما طالب الساعدي، بـ”معرفة شروط ومواصفات وعرض المشروع (تندر العقد) ومن هي الجهة التي قامت بإعداد أوليات المشروع من خرائط وكشوفات واختيار موقع المشروع وغيرها”، مطالبا أيضا “الشركات الـ10 التي تقدمت للعرض المعلن في المشروع وفق التصريح الذي أدلى به مستشار رئيس الوزراء لشؤون الثقافة والسياحة والآثار”.
كما تضمنت أسئلة الساعدي، “معرفة الآلية القانونية التي سيصار إلى اكمال المشروع من خلالها وهل تم الإلتزام بتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (٢) لسنة ٢٠١٤ من عدمه؟”، وتسائل “هل صدر قرار من مجلس الوزراء يتعلق بالموافقة على هذا المشروع من عدمه؟”.
وختم رئيس كتلة حقوق النيابية بيانه بـ”مطالبة مكتب رئيس الوزراء بالرد خلال خمسة عشرا يوما على أن تكون الإجابة معززة بجميع الوثائق والمستندات”.

وفي ذات السياق، وجّه الساعدي اربعة أسئلة إلى وزير الثقافة أحمد فكّاك البدراني.
وطالب الساعدي، “بمعرفة دور وزارة الثقافة في تنفيذ مشروع طريق الحج المسيحي أو الإشراف عليه؟ فضلا عن بيان الجدوى الاقتصادية التي سيحصل عليها العراق من المشروع”.
كما طالب رئيس كتلة حقوق، “بإيضاح شروط وعرض المشروع والجهة التي قامت بإعدادها، وما هي الآلية القانونية التي سيصار إلى إكمال المشروع من خلالها؟”.

المكتب الإعلامي
للنائب سعود الساعدي
رئيس كتلة حقوق النيابية
عضو لجنة النزاهة النيابية
الإثنين/ 4/3/2024

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات رئیس الوزراء المشروع من مکتب رئیس

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، فيرون فاسيلياديس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «في جروب» اليونانية المتخصصة في الحلول البيئية والوفد المرافق له.

وفي مستهل الاجتماع، رحّب رئيس الوزراء بفيرون فاسيلياديس، معربًا عن تقديره للتعاون القائم حاليًا بين الشركة وهيئة قناة السويس في مجال إعادة تدوير المخلفات الصلبة والسائلة للسفن العابرة لممر قناة السويس الملاحي.

وأكد رئيس الوزراء دعمه لهذا المشروع الذي يتماشى مع سياسات الدولة المصرية لتحقيق الاستدامة بقطاع النقل.

وخلال اللقاء، قال  فيرون فاسيلياديس إن شركة "في جروب" هي شركة يونانية خاصة تتمتع بحضور قوي في مناطق شرق البحر المتوسط والبلقان وشمال أفريقيا.

مجالات عمل الشركة تركز على 6 محاور

وأشار إلى أن مجالات عمل الشركة تركز على 6 محاور رئيسية من بينها مرافق الموانيء، وخدمات الاستجابة للطوارئ، وخدمات إزالة التلوث، وإنتاج الوقود البديل من النفايات والتكنولوجيا.

وأوضح " فاسيلياديس" أن قيمة أصول شركة "في جروب" تبلغ أكثر من 130 مليون يورو ويعمل بها 330 موظفًا. وقال إن شركة "في جروب" هي مالكة شركة "انتيبوليوشن إيجيبت" التي تتعاون مع هيئة قناة السويس في جمع النفايات الصلبة والسائلة من السفن التي تمر عبر قناة السويس، عن طريق استخدام سفن صديقة للبيئة تم تجهيزها لهذا الغرض، وهذه السفن سيتم بناؤها في أحواض بناء السفن المصرية، مشيرًا إلى أن استثمارات المشروع تبلغ أكثر من 150 مليون دولار.

وأشار إلى أن الشركة في المراحل النهائية للحصول على التراخيص الخاصة بالمشروع، وأن الشركة تعمل حاليًا على اختيار عدد من المقاولين لتنفيذ بعض الأعمال به، على أن يكون اطلاق المشروع في غضون فترة قصيرة.

وأكد " فاسيلياديس" أن الشركة الجديدة ستلعب دورا مهما في منطقة قناة السويس، لتجسد شراكة ليست على صعيد الشركات أو المؤسسات، بل شراكة بناءة بين اليونان ومصر، معربا عن تطلعه لما سيثمر عنه التعاون، من حيث خلق قيمة مضافة عبر إطلاق خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة لأول مرة في قناة السويس.

تعزيز الممارسات التجارية

وقال إن الشركة ملتزمة بتعزيز الممارسات التجارية المستدامة والحد من تأثيرها على البيئة، وتتمثل الاستراتيجية الرئيسية لتحقيق هذا الهدف في تنفيذ استراتيجية "صفر نفايات وبصمة كربونية صفرية".

مقالات مشابهة

  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف: ربط أنظمة الحريق بالمباني مع “الإطفاء” يساهم بحماية الأرواح والممتلكات
  • حبس المتهمة في قضية مقتل الطفلة “أسيل طارق” في طبرق
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”
  • وزارة التعليم تعلن إحالة متابع لمكتب النائب العام وإلغاء امتحانات 206 طلاب
  • تأجيل قانون “محاكمة الوزراء” بسبب خلافات وزارية
  • “السعودية للكهرباء” تطلق مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي