كتب- محمد أبو بكر:
حذر الدكتور أسامة قابيل، الداعية الإسلامي، من التجسس على الحياة الخاصة للناس، أو التهديد بنشر هذه الحياة، مؤكدا أن الإسلام جعل فى حياة كل منا منطقة خاصة لا يجوز للناس أن يقتحموها، والقرآن حرم التجسس نصا «ولا تجسسوا»، وأمرنا باجتناب الكثير من الظن: «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا» ( الآية 12 ــ سورة الحجرات).

وأشار العالم الأزهري، فى تصريحات صحفية، إلى أن من مقاصد الشريعة تحريم كشف العورات وهتك ما ستره الناس على أنفسهم، فإن الستر على الناس إنّما هو واجب شرعي وهو ممّا يؤدي إلى انتشار المحبة والمودة والتآلف بين المسلمين على العكس من تتبع السوءات والعورات وابتزاز الناس، فيؤدي إلى التقاطع والبغضاء والشحناء والفساد في الأرض، مستشهدا بحديث عن ابن عباس في قوله: ولا تجسسوا قال: (نهى الله المؤمن أن يتبع عورات أخيه المؤمن).

واستكمل: "ونحن الان فى عصر التكنولوجيا واصبح كل أسرار منا موجودة على المنصات الاجتماعية وكذلك على هاتفه، ما ترتب عليها انتشار فضائح الناس على الإنترنت، وتهديدهم بها، وهذا لا يجوز انتهاك الحياة الخاصة للآخرين حتى ولو انهم يفعلون أمور خاطئة، فالتجسس على الحياة الخاصة يعتبر من اعظم الذنوب، فالله وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم امرونا بالستر وعدم فضح أخطاء الآخرين"، مستشهدا بحديث سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم: "منْ سَتَرَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ سَتَرَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كَشَفَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ كَشَفَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ حَتَّى يَفْضَحَهُ بِهَا فِي بَيْتِهِ".

ولفت أنّ الإبتزاز يعني استخدام شخص الحرج الأدبي أو الحرج الاجتماعي أو الحرج الأسري أو فكرة الفضيحة أو التهديد الذي يتعلق بالسلامة الجسدية، من أجل الضغط على إنسان آخر؛ حتى يعمل عملًا غير صحيح أو لا يريد فعله باختياره أو ينافي الأخلاق أو القانون، مؤكدا أنّ الابتزاز يصل إلى كونها كبيرة من الكبائر، فهو معصية ذات إثم كبير، والله -سبحانه وتعالى- كرم الإنسان بالعقل والاختيار، وأي تهديد بسلب الإنسان لإرادته فهو حرام.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 حلمي بكر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الحياة الخاصة التجسس طالبة العريش أسامة قابيل طوفان الأقصى المزيد الحیاة الخاصة

إقرأ أيضاً:

شاهد عيان: والله الجنجويد جرو جري من الله خلقني ما شفت راجل بيجري بالطريقة دي

الجيش الدخل على الدندر من الشرق وطرد الجنجويد والله جيش يسر والله مسح كل أحزان الناس الاتراكمت بسبب تسلط الجنجويد على المواطنين يوما كاملا بالدندر ..

والله جيش الشرقية بسالة واقدام لا مثيل له .. واحترافية في القتال والله قتال بكل الأسلحة وسط آلاف السيارات ومعركة 3 ساعات متواصلة ما لقينا عربية أصيبت إلا لوري واحد في بابه اليمين ..
يمكن في مكان تاني في عربات اتأثرت لكن ما لاقتنا ..
والله الجنجويد جرو جري من الله خلقني ما شفت راجل بيجري بالطريقة دي ..

والله خلو برادو وبكسي و قائدهم جرى خلى البوكسي حقو موديل 23 جاء بيهو من هناك والله خلاهو بذخيرته وحجباتو وجرى وكان موجود قدام مكتب الغابات ..
والله الجنجويد جاريين وما بقيفو لأخوانهم حتى .. والموترو بقع والله بجري يخليهو ..
والله ما قاوموا ولا لحظة ..

أول ما ناس الشرق دخلوا عليهم والله جري بس..
والله المواطنين والنساء والأطفال كانو بيمشو باستعجال عشان يختبئوا من الرصاص لكن ما جروا من الاشتباك بالسرعة دي ..

عشان كدة المجرمين ديل ما بيدخلو منطقة بسبب شجاعة ولا اقدام ولا كثافة نيران والكلام البيتقال دا ..
الناس الشفتهم ديل ما بيدخلوا منطقة إلا بسبب خيانة بس وثغرة ..
والله غالب على أمره ..
والله المستعان
#شرقية_فوق والله ..

ميسر الأنصاري

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نداء عاجل لقادة الجيش
  • وزير الأوقاف يتفقد وحدات مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • عقب أدائه صلاة الجمعة.. وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • تفاصيل جديدة حول حادثة غرق الطبيب السعودي عبدالله العنزي وابنه في شلالات سويسرا
  • «الخشت»: أثق في رعاية أسامة الأزهري لبيوت الله ومكافحة التطرف
  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • شاهد عيان: والله الجنجويد جرو جري من الله خلقني ما شفت راجل بيجري بالطريقة دي
  • «الحياة اليوم» يعرض تقريرا يرصد تفاصيل يوم 3 يوليو 2013
  • «الحياة اليوم» يعرض تقريرًا يرصد تفاصيل يوم 3 يوليو 2013