بوابة الفجر:
2024-07-12@01:20:59 GMT

حماس تعلن استهداف قوة إسرائيلية في خان يونس

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري التابع لحركة حماس، اليوم الإثنين، عن نجاحها في إسقاط عناصر قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح في خان يونس بجنوب قطاع غزة.

وقالت القسام، في بيان، إن مقاتليها استهدفوا القوة الإسرائيلية داخل أحد المنازل بقذيفة مضادة للتحصينات خلال المعارك بحي الأمل غرب مدينة خان يونس.

وأضافت في بيانها أن المقاتلين قاموا بقنص جنديين إسرائيليين "من مسافة صفر ما أدّى لسقوطهما مباشرة"، كما قصفوا أربع دبابات إسرائيلية وجرافتين عسكريتين بقذائف صاروخية.

وفي وقت سابق، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل وإصابة 7 جنود إسرائيليين جراء تفجير منزل مفخخ بهم في منطقة السطر شمال مدينة خانيونس.

وكتبت عبر قناتها الرسمية بتطبيق تليجرام: "تفجير منزل تم تفخيخه مسبقًا بعبوتين مضادتين للأفراد في قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 7 جنود، وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة السطر شمال مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة حركة حماس كتائب القسام قطاع غزة اسرائيل جنوب قطاع غزة خان يونس

إقرأ أيضاً:

أنفاق غزة بحالة جيدة بعد 9 أشهر من الحرب! قناة إسرائيلية تكشف التفاصيل

ويعتبر هذا الإعلان بمثابة فشل لعمليات الاحتلال في قطاع غزة المستمرة منذ أشهر، فرغم دخوله لمعظم المناطق في قطاع غزة، إلا أنه يظل عاجزًا عن تفكيك شبكة الأنفاق العنكبوتية للمقاومة، وهو ما دفع القناة الإسرائيلية لوصف التقييم بأنه "مثير للقلق".

 وبحسب تقديرات جيش الاحتلال، فإن أنفاق حماس ذات جودة عالية في المخيمات الوسطى للقطاع، ومعظم مدينة رفح ومنطقة الشجاعية، كما كشف الجيش أن المقاومة تمكنت من ترميم العديد من الأنفاق المتضررة في مدينة خانيونس.

كما أضاف الجيش أن المقاومة قامت بترميم مصانع الخرسانة بما في ذلك المواد اللازمة لبناء الأنفاق.

أما في مدينة رفح الحدودية مع مصر، فإن جيش الاحتلال أكد أن الأنفاق ذات جودة عالية وتسمح للمقاومة بالاقتراب من السياج، كما أكد الجيش أن الأنفاق في مدينة غزة ذات جودة متوسطة إلى عالية بشكل يسمح بالاقتراب من السياج، كما يسمح بعضها بالقدرة على الإغارة فوق الأرض وتحتها.

وترى القناة الإسرائيلية أن هذا التقييم يعني أنه إذا توقفت الحرب الآن، فإن حماس لا تزال لديها القدرة على تنظيم هجمات بالقرب من الحدود وربما أبعد منها، وإن لم تكن بنفس قوة عملية طوفان الأقصى التي نُفذت يوم السابع من أكتوبر 2023.

وما يؤكد هذه التقييمات، قامت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، بنشر العديد من الفيديوهات خلال الأشهر القليلة الماضية، تُظهر فيه العديد من المقاتلين وهم يسيرون في الأنفاق.

 وكان تقرير للقناة 12 الإسرائيلية قد ذكر أن الأنفاق الاستراتيجية أسفل قطاع غزة مدينة حقيقية، فهي متوغلة في العمق، ومجهزة للبقاء لفترات طويلة تحت الأرض. وهي بمثابة مراكز قيادة، وتوفر أماكن للاختباء من قوات الجيش الإسرائيلي، ويمكن استخدامها أيضاً لاحتجاز الرهائن.

رغم معرفة إسرائيل بهذه الأنفاق منذ سنوات، لم تتقدم بشكل ملحوظ في تطوير نظرية حربية لقتال الأنفاق، وكان التدريب على حرب الأنفاق مقتصرًا على وحدات متخصصة في الجيش الإسرائيلي، ولم تكن إسرائيل على علم ببعض التطورات التي أدخلتها حماس على أنفاقها، مثل أبواب الدفع، التي لم تكن مستعدة لها بإجراءات مضادة متقدمة.

واستعرض التقرير الذي بثته القناة الإسرائيلية، مراحل تطور بناء الأنفاق في قطاع غزة، والتي بدأت قبل 25 عامًا.

أما عن طول هذه الشبكة، فتشير وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك تقديرات أمنية تشير إلى أن طول شبكة الأنفاق الإجمالي بقطاع غزة، قد يصل إلى أكثر من 700 كيلومتر.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسؤولين أمنيين لم تسمهم إن "الطول الإجمالي لشبكة أنفاق حماس في قطاع غزة يتراوح ما بين 560 و725 كيلومترًا"، وأضاف المسؤولون أن "التقدير السابق في إسرائيل كان أن شبكة الأنفاق تمتد لحوالي 400 كيلومتر

مقالات مشابهة

  • فلسطين.. إصابتان جراء غارة إسرائيلية على منطقة قيزان أبو رشوان جنوبي خان يونس
  • عمليات نوعية للمقاومة والاحتلال يكثف قصفه على وسط القطاع
  • «أطباء بلا حدود» تعلن إغلاق آخر مرافقها الصحية شمال غزة
  • 27 قتيلا بقصف مدرسة في خان يونس.. وإسرائيل تحقق
  • كتائب القسام تعلن الايقاع بثلاث قوات صهيونية بين قتيل وجريح
  • غزة - كتائب القسام تعلن قتل عدد من الجنود الإسرائيليين
  • "القسام" تستهدف قوة إسرائيلية متحصنة داخل منزل بقذيفة TBG
  • تفجير حقل ألغام غرب غزة.. واستهداف 4 دبابات في حي الشجاعية
  • استدراج ثم تفجير.. القسام تعلن عن عملية جديدة في طولكرم / شاهد
  • أنفاق غزة بحالة جيدة بعد 9 أشهر من الحرب! قناة إسرائيلية تكشف التفاصيل