تحل اليوم الإثنين 4 مارس، ذكرى ميلاد الموسيقار محمد الموجي، الذى ولد في مثل هذا اليوم عام 1923، ورحل عن عالمنا في 1 يوليو عام 1995، عن عمر يناهز الـ 72 عاما. 

وقدم محمد الموجي، العديد من الألحان الغنائية مع عدد من نجوم ومطربي الزمن الجميل والتى تظل خالدة فى أذهان المستمع العربى.

مشوار محمد الموجي الفنى 

ولد محمد الموجي في 4 مارس عام 1923 بمحافظة كفرالشيخ، وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، قبل أن تظهر ميوله للغناء.

 

اتجه محمد الموجي إلى القاهرة، ليلتحق هناك بمعهد الموسيقى، ويحقق حلمه في الغناء، إلا أن لجنة الموسيقى في الإذاعة اختارته ملحنا ورفضته مطربا.

كان محمد الموجي، مطورًا للموسيقى الشرقية، واعتمد على مزج الآلات الوترية بالجيتار الإلكتروني، وقدم مع العندليب عبدالحليم حافظ 48 لحنًا تقريبًا بدأها بـ "صافيني مرة".

تعاون محمد الموجى، مع كوكب الشرق أم كلثوم في العديد من الأغنيات الخالدة، أبرزها: "للصبر حدود، اسأل روحك، حانة الأقدار، أوقدوا الشموس، صوت بلدنا، ياسلام ع الأمة، أنشودة الجلاء، محلاك يامصري".

لحن الموسيقار الكبير محمد الموجي، لعدد من النجوم أبرزهم فايزة أحمد، شادية، صباح، وردة، نجاة، ومحرم فؤاد.

كما قدم الموجي العديد من الألحان الاسكتشات الغنائية والفوزاير، فلحن لشريهان سلسلة فوازير "ألف ليلة وليلة"، واسكتش "الراجل ده هيجنني" للثنائي صباح وفؤاد المهندس.

وترك الموجي بصمته أيضًا في عدد من المسلسلات التليفزيونية:"الكعبة المشرفة، ابن الليل".

وعلى الصعيد المسرحي، شاركت ألحان الموجي في عدد من المسرحيات منها"الخديوي، طبيخ الملايكة، ممنوع يا كراون، ودنيا البيانولا".

 

محمد الموجي والعندليب

قال عازف الكمان يحيي الموجي نجل الموسيقار الراحل محمد الموجي، أن لوالده أكثر من 15 أغنية للفنانة الراحلة فايزة من بينها، بيت القمر، تمر حنة، أنا قلبي إليك ميال، مشيرا إلى أن تلحين الأغنيات كان فى فترات متفاوتة فعلى سبيل المثال أغنية "بوست القمر" للفنانة شادية قام بتلحينها في ربع ساعة فقط، أما أغنية "قارئة الفنجان" للعندليب لحنها في 4 سنوات.

وأضاف خلال استضافته في برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، تقديم الإعلامي محمد مصطفى شردى، أن لأغنية "قارئة الفنجان" قصة طريفة، بسبب طول مدة تلحينها التي تجاوزت 4 سنوات، فقام عبد الحليم حافظ بحبس والدى داخل غرفة بالفندق، واتصل علينا وأبلغنا بأنهم اذا أرادوا زيارة والدهم ان يبلغوه وسيذهب معهم للزيارة وبعد ذلك يغلق الباب مرة أخرى لحين أن ينتهى من تلحين الأغنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد الموجى الموسيقار محمد الموجي عبد الحليم حافظ ذكرى محمد الموجي محمد الموجی

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال توزيع منحة عيد الأضحى لهذا الموسم، والتي استفاد منها أزيد من 14000 مستخدما ومتقاعدا، في إطار جمعية العمل الاجتماعي لمستخدمي ومتقاعدي مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، أعلنت الجامعة الوطنية للتكوين المهني المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لجميع المستخدمات والمستخدمين سواء النشطين أو المتقاعدين عن انتزاع بعض المكتسبات الاجتماعية المهمة، كمضاعفة منحة الدخول المدرسي من 250 درهما إلى 500 درهم لكل طفل يتراوح عمره بين 6 و18 عامًا وهي زيادة تهدف إلى مساعدة الأسر في تحمل نفقات التعليم، خاصة مع تزايد التكاليف المدرسية. الرفع من مبلغ منحة التقاعد ليصل إلى 15000 درهم بدلاً من 7000 درهم، وذلك تقديرًا للمتقاعدين واعترافا بالدور المهم الذي قاموا به والتضحيات الكبيرة التي بذلوها خلال مسيرتهم المهنية، وايضا الزيادة في منحة الحج : من 20000 درهم إلى 30000 درهم سيستفيد منها المستخدمون النشيطون والمتقاعدون الذين سيتم اختيارهم في القرعة الوطنية للحج.

مكتسبات تأتي - حسب بلاغ صادر في الموضوع توصلت به أخبارنا - في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها الجامعة الوطنية للتكوين المهني للرقي بالجانب الاجتماعي داخل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والذي يعتبر - حسبه دائما - ركيزة أساسية لتحفيز العنصر البشري، ودعامة مكملة للمكتسبات المادية لمستخدمي المكتب وأسرهم، وأيضا في إطار نضال الجامعة الدؤوب للمطالبة بتحسين وتطوير الخدمات الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار جمال سلامة
  • وصول وزير الرياضة محافظة الغربية لافتتاحً العديد من المشروعات الرياضية والشبابية
  • طفلة الغربية "أروى" تبدع في الرسم وتحصد العديد من الجوائز على مستوى الجمهورية
  • أشرف غريب يكشف عن واقعة طريفة لوردة وبليغ حمدي بسبب أغنية "أنا على الربابة بغني"
  • تعرف على نصوص صلاة القديس فرنسيس الأسيزي في ذكراه
  • تعرف على تفاصيل أغنية الموقف لـ ساندي ودياب
  • أغنية فيلم عنب لإسلام إبراهيم ومحمود الليثي تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي
  • «التضامن»: لدينا 34 ألف مؤسسة وجمعية أهلية ونموّل العديد من الأنشطة  
  • الإعلان عن زيادات مهمة في العديد من منح العاملات والعاملين بهذا القطاع
  • «العديد للرياضات البحرية» ينظم سباق «عهد الاتحاد»