مسيرته حافلة بالكثير: ماذا تعرف عن المعلّم العُماني الذي قام بدور مهم في النشاط التعليمي بشرق أفريقيا
تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT
أثير- تاريخ عمان
إعداد: د. محمد بن حمد العريمي
يعدّ الوجود العُماني العربي في شرق إفريقيا وتحديدا في جزر زنجبار وممباسا قديمًا نسبيًا ويعود إلى بدايات ظهور الدولة الأموية في القرن الثامن الميلادي عندما هاجرت مجموعة من العُمانيين بقيادة سليمان وسعيد ابني الجلندى الذين كانوا يحكمون عُمان في ذلك الوقت، خوفاً من بطش جيوش الحجاج بن يوسف الثقفي.
وقد توالت الهجرات العربية بصورة عامة والعمانية بصورة خاصة فيما بعد على الساحل الأفريقي، وتكونت مجموعة من الإمارات العربية في ساحل الصومال، وكلوة، وباتا، وأصبحت العلاقات وثيقة بين العُمانيين العرب والسكان الأصليين لتلك المناطق، الذين عملوا على تنشيط الحركة التجارية البحرية في موانئ زنجبار وممباسا.
كما أصبحت زنجبار وممباسا تحت حكم سلطنة عُمان رسمياً عام 1698، واتسعت رقعة الحكم العربي العُماني لعدة مدن في الداخل الإفريقي وصلت حتى مقديشو، وامتدت لجزر أخرى مثل مدغشقر، وفي عام 1828 جعل السلطان سعيد بن سلطان من زنجبار عاصمة لسلطنته، واستمر الحكم العربي العماني لزنجبار عقوداً طويلة من الزمن، حتى يناير عام 1964 وما حدث من انقلاب دموي مدعوم من قبل بعض القوى تجاه الوجود العربي في شرقي أفريقيا.
وقد أصبحت ممباسا الواقعة على الساحل الكيني، بسبب الترابط العربي الإفريقي، إحدى أهم المدن في الساحل الشرقي لإفريقيا، ومركزاً مهماً لتجارة التوابل والفواكه والذهب والعاج، واستقرت فيها جالية عربية كبيرة خصوصًا من أبناء عمان وحضرموت.
صورة أرشيفية لميناء زنجبار تعود إلى مطلع القرن العشرينكانت ممباسا مدينةً متطورةً نسبيًا، وكان النظام التعليمي فيها متنوعًا مع وجود مدارس عديدة للذكور والإناث تنوعت ما بين المدارس العربية والإسلامية والأوروبية، ومن أبرزها وقت وصول خميس بن علي إلى ممباسا: مدرسة أغاخان Aga Khan High School, Mombasa، ومدرسة ممباسا الابتدائية الأوروبية Mombasa European Primary School (MEPS)، والمدرسة العربية الثانوية The Arab SEC School، ومدرسة الفلاح، ومدرسة المحاسن الإسلامية، ومدرسة التهذيب الإسلامية، والمدرسة الدينية الإسلامية، ومدارس الخميس، وغيرها من المدارس، ولا يمكن تجاهل ارتباط ممباسا بالحكم العماني في زنجبار ووجود عدد من الولاة العمانيين عليها ومن بينهم: السيد علي بن سالم بن خلفان البوسعيدي الذي شغل منصب والي ممباسا خلفًا لوالده ووالي الشريط الساحلي منذ عام 1921م وحتى عام 1941، والشيخ مبارك بن علي الهنائي والي ممباسا منذ عام 1937م، ووالي الشريط الساحلي منذ 29 ديسمبر 1941م، خلفًا للسيد علي بن سالم ، واستمر في هذا المنصب حتى عام 1958م؛ الأمر الذي شجّع العديد من العمانيين على الاستقرار هناك أو إرسال أبنائهم لتلقّي العلم في مدارسها، ومن بينهم شخصية تقريرنا وهو المعلّم والتربوي أحمد بن عبدالله ولد صابر العريمي، الذي كان يعد من أبرز رجالات التربية والتعليم في ممباسا وشرق أفريقيا خلال الفترة من العشرينيات وحتى منتصف الستينيات من القرن العشرين.
“أثير” تسلّط الضوء في هذا التقرير على جانب من سيرة هذا الرجل التربوي الذي كانت له إسهاماته البارزة في مجال التربية والتعليم والحياة الاجتماعية في ممباسا خلال القرن العشرين.
شخصيته ونشأته:
هو حمد (أحمد) بن عبد الله بن سعيد بن عبدالله ولد صابر الرزيقي العريمي، ولد في (العيجة) أحد أحياء مدينة صور حوالي عام 1910م، حيث كان والده قد تزوج منها واستقر فيها، ثم أخذه والده وهو صغير لم يبلغ الخامسة إلى ممباسا لتلقي التعليم هناك، وهناك عاش مع بعض أقاربه، حيث عرفت ممباسا وجود العديد من أسر أهل صور الذين استقروا هناك بسبب النشاط التجاري، عدا عن وجود جالية عربية عمانية وحضرمية كبيرة هناك؛ وكان عدد من أخوال أحمد بن عبدالله من قبيلة بني بو علي مستقرين هناك فنشأ بينهم حتى أكمل دراسته في مدارس ممباسا.
صورة أرشيفية تجمع عددًا من الشخصيات الصورية في ممباسا من بينهم عبدالله بن سالم العلوي، وراشد بن عبدالله العلوي، وحمد بن مسلم العلوي، وأحمد بن عبدالله ولد صابر الرزيقي. أرشيف ناصر بن أحمد العريميأسرته
ينتمي الأستاذ أحمد بن عبدالله ولد صابر الرزيقي العريمي إلى أسرة عريقة مارست التجارة البحرية جيلًا عبر جيل؛ فجدّه سعيد بن عبدالله ولد صابر الرزيقي العريمي كان يعدّ من النواخذة المعروفين، وامتلك السفينة (الطاؤوس) التي اصطدمت بها باخرة بريطانية كانت تتبع لشركة البواخر البريطانية الهندية في عام 1897م، ولم يتمكن من الحصول على تعويض عمّا أصاب سفينته، كما ذكر اسمه ضمن القائمة البريطانية رقم (15) للعام 1894م لحملة الأعلام الفرنسية.
ووالده النوخذة عبدالله بن سعيد بن عبدالله ولد صابر الرزيقي العريمي كان من النواخذة المقدّرين ذوي السمعة الكبيرة في مجال الملاحة البحرية، وقد عاش في ذروة فترة أزمة الأعلام الفرنسية الممنوحة للسفن الصورية التي حدثت بين فرنسا وبريطانيا، حتى وصلت إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذكر اسمه ضمن إعلان السلطان فيصل بالقائمة لحملة الأعلام الفرنسية، عندما صرّح له برفع العلم الفرنسي على السفينة (سعد السلام)، وذلك عام 1891م.
كما ورد اسمه في القائمة البريطانية رقم (21) لحملة الأعلام الفرنسية، وجاء فيها أنه يمتلك سفينة واحدة هي (الرحماني) وعدد بحارتها (24)، وذكر اسمه كذلك في القائمة الفرنسية رقم 5 وجاء فيها أنه يمتلك السفينة الرحماني التي تبلغ مساحة حمولتها (60) قدمًا وميناء المنشأ لها هو زنجبار.
كما امتلك عبدالله بن سعيد ولد صابر بالشراكة مع الشيخ ناصر بن علي الحشّار العريمي، السفينة (الخالة) وكانت من كبريات سفن الغنجة في صور قبل أن تنتقل ملكيتها إلى النوخذة عبدالله بن مبارك ولد سدّاح العريمي.
وقد ارتبط عبدالله بن سعيد ولد صابر بشراكات تجارية مع عدد من تجّار الخليج العربي من بينهم أسرة الغانم، والصقر، وهما من الأسر التجارية الكويتية المعروفة، ومنهم محمد ثنيّان الغانم، وحمد بن عبدالله الصقر، وتدل الوثيقة الآتية التي تعود إلى تاريخ 19 رمضان 1338هـ الموافق 6 يونيو 1920م على جانب من تلك العلاقات:
ومن أفراد أسرته البارزين، عمّه مبارك بن سعيد ولد صابر العريمي، عمل في الملاحة البحرية كعادة أبناء مدينته وأفراد أسرته، خصوصًا وأن والده سعيد بن عبدالله، وأخيه عبدالله بن سعيد كانا يعدّان من النواخذة المعروفين على مستوى صور والمنطقة، وامتلك مع أخيه عددا من السفن التي أبحرت إلى موانئ الخليج العربي، والهند، وشرقي أفريقيا، من بينها: سعد السلام والرحماني.
ونظرًا لتشعّب أعماله؛ فقد امتلك عبدالله بن سعيد بن صابر مجموعة من الأموال والأملاك في عدد من الموانئ التي كانت تصل إليها سفنه، ومن بينها جزر القمر، وزنجبار، وممباسا، وغيرها من الموانئ.
تعليمه:
أسلفنا أن ممباسا كانت مدينة متطورة نسبيًا بمقاييس تلك الفترة، وتحظى بنظام تعليمي متنوع، عدا أن الولاة العمانيين فيها كانوا قد أولوا الجانب التعليمي اهتمامًا واضحًا فأنشئت بها مدرسة عربية عام 1912م عدا عن المدارس الإسلامية الأخرى، لذا فقد التحق الأستاذ أحمد بن عبدالله بالمراحل التعليمية المختلفة ابتداءً من الكتاتيب وحتى التحاقه بمعهد التربية لإعداد المعلمين حيث تخرج كمعلم لمادة اللغة الإنجليزية.
الأستاذ أحمد بن عبدالله ضمن مجموعة من دفعته في مدرسة تأهيل المعلمين عام 1927. أرشيف ناصر بن أحمد العريمي مع مجموعة من زملائه أثناء فترة الدراسة. أرشيف ناصر بن أحمد العريمينشاطه التربوي
بعد تخرجه من معهد تأهيل المعلمين التحق الأستاذ أحمد بن عبد الله بالعمل في مدارس ممباسا كمعلم للغة الإنجليزية. كما تم إرساله في نهاية الثلاثينيات من القرن العشرين إلى عدن للتدريس والحصول على مزيد من الخبرة، حيث عمل في (كلية أبناء السلاطين) التي تم تأسيسها في منطقة (جبل حديد) أو كما كان يعرف بباب السلب، ويقع في الاتجاه الشرقي الجنوبي، وتعود تسميته بجبل حديد إلى وجود معدن الحديد فيه، وقد زادت أهميته بعد الاحتلال البريطاني وأصبح إحدى المنشآت العسكرية الكبيرة.
صورة تعود إلى عام 1932 وفيها يبدو أحمد بن عبد الله يتوسط مجموعة من المسؤولين وزملائه المعلمين. أرشيف ناصر بن أحمد العريمي صورة أخرى له وسط عدد من المسؤولين ورجالات التربية في ممباسا عام 1932. أرشيف ناصر بن أحمد العريميوجبل حديد كان في السابق عبارة عن ثكنه مهجورة، ثم أصبح مطعمًا لضبّاط الوحدة الهندية، وفي عام 1936م افتتحت فيه مدرسة تعليمية، يدرس فيها أبناء محميات عدن الغربية، وكان يطلق عليها (كلية أبناء السلاطين)، حيث اقترح المقيم السياسي السير (برنارد رايلي) تخفيض صرفيات الهدايا للرؤساء، وأن ما يوفّر منها يتم به افتتاح مدرسة لأبنائهم. وقد أغلقت المدرسة سنة 1951 بسبب إنشاء المدارس في عدن وما حولها.
صورة للأستاذ أحمد بن عبدالله أثناء وجوده في عدن. أرشيف ناصر بن أحمد بن عبدالله العريمي مدرسة جبل حديد (كلية أبناء السلاطين)وأثناء إقامته في عدن أتيح له فرصة الاستزادة من العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية مما عزّز من حصيلته الفكرية. كما قام بتدريس العديد من الشخصيات التي كان لها بروز سياسي فيما بعد ومن بينهم أبناء سلاطين العوالق وقتها، وأثناء إقامته في عدن تزوج من بنات إحدى أسرها وأنجب ابنيه محمد وعبد العزيز.
بعد عودته من عدن ، توجه إلى (لامو) على الساحل الكيني، حيث أسهم في إنشاء إحدى المدارس هناك، ثم انتقل إلى (ماليندي) التي تقع إلى الشمال الشرقي من ممباسا بحوالي (75) ميلا، وعمل بمدرسة السيد علي بن سالم البوسعيدي والي الساحل. كما عاش لفترة في زنجبار خلال عقد الأربعينيات من القرن العشرين وخلال إقامته هناك تزوج للمرة الثانية، وأسهم في إنشاء مدرسة عربية في منطقة (مكينزاني)، وهي المدرسة التي تم تغيير اسمها إلى هيلاسيلاسي بعد انقلاب 1964م نسبة إلى امبراطور الحبشة، حيث عمل مدير مدرسة فيها.
رسالة تعود إلى 13 شوال 1364هـ أثناء إقامة أحمد بن عبدالله في زنجباروقد ارتبط الأستاذ أحمد بن عبدالله ولد صابر خلال تلك الفترة بعلاقة زمالة وصداقة مع الشيخ عامر بن علي بن عمير المرهوبي أحد رجالات التربية في زنجبار وعمان، وكانا متقاربين في العمر حيث ولد الشيخ عامر في زنجبار في ١٩ فبراير عام ١٩١٥ م، وحصل على تعليمه الأولي في زنجبار وأنهى تعليمه بكلية التدريب للمعلمين أسوةً بزميله أحمد بن عبدالله، وأسهما في النشاط التعليمي في شرقي أفريقيا بصورة عامة وفي زنجبار بصورة خاصة، وبالتحديد خلال فترة الأربعينيات أثناء إقامة المعلم أحمد بن عبدالله في زنجبار.
وبعد قيام النهضة في عمان عام 1970، عمل الشيخ عامر بن علي في عدّة وظائف، وتقلّد عدّة مناصب من بينها مديرا عاما في وزارة التربية ثم وكيلا للوزارة، قبل أن يصبح فيما بعد رئيسًا لجامعة السلطان قابوس. وخلال هذه الفترة استعان بصديقه أحمد بن عبدالله للاستفادة من خبراته وإمكاناته في وقتٍ كانت عمان بحاجة لجهود أبنائها.
صورة أرشيفية للشيخ عامر بن علي المرهوبيعاد الأستاذ أحمد بن عبدالله إلى ممباسا في نهاية الأربعينيات الميلادية، حيث عمل مدرسا ومدير مدرسة في عدّة مدارس أبرزها المدرسة العربية الثانوية، أو سيراني سكول، التي كان قد أمر بإنشائها الوالي السيّد علي بن سالم بن خلفان البوسعيدي، وظلّ مديرًا حتى تقاعده في منتصف الستينيات من القرن العشرين، وخلال هذه الفترة أسهم في تنشئة العديد من الأجيال الذين تعلموا على يديه ووصل بعضهم بعد ذلك إلى مكانة مرموقة فكريًا واجتماعيًا.
المعلم أحمد بن عبدالله يتوسط مجموعة من طلابه عام 1963م المدرسة العربية الثانوية بعد تغيير اسمها إلى سيراني سكولاهتمامات فكرية:
كان لأحمد بن عبدالله ولد صابر اهتمامات فكرية ودينية متنوّعة، فقد عمل كإمام متطوّع في مسجد الشكيلي في ممباسا، وامتلك مكتبة منزلية حوت العديد من الكتب المتنوعة. كما كان يواظب على حضور البرزة الرسميّة، وكان يحرص كذلك على حضور حلقات العلم ومن أبرزها حلقة الشيخ محمد بن قاسم المزروعي قاضي ممباسا، والشيخ أحمد بن علي بن عمر، والشيخ محمد بن شيخ بن محمد، والشيخ سعيد بن أحمد القمري. كما ربطته علاقة ودّ وصداقة مع عدد من الشخصيات السياسية والفكرية من بينهم: السير مبارك بن علي الهنائي، والشيخ عبدالله بن صالح الفارسي.
السير مبارك بن علي الهنائي يتوسط عددًا من الشخصيات الدينية والإدارية في ممباسا عام 1958نشاطات اجتماعية:
كان لأحمد بن عبدالله ولد صابر حضور اجتماعي بارز في المجتمع العربي والعماني بممباسا، فقد كان يسهم في حل العديد من القضايا التي تهم العمانيين هناك، وكان يتم الاستعانة به كذلك في ترجمة بعض الرسائل والمخاطبات من العربية إلى الإنجليزية والسواحلية والعكس. كما كانت تتم دعوته لحضور المناسبات الرسمية والأعياد المختلفة، واستقبال ضيوف المدينة، ومن بينها زيارة ملكة بريطانيا إلى ممباسا في فبراير من عام 1959م، وزيارة ولي عهد زنجبار عبدالله بن خليفة إلى ممباسا، ومن المواقف الطريفة أنه دخل السجن لفترة قصيرة في إحدى المرات بسبب رفضه حضور حفلة استقبال لإحدى الشخصيات التي كانت تزور ممباسا، وذلك بسبب تعارض الوقت المحدد للحضور (الساعة الحادية عشرة صباحًا) مع موعد صلاة الجمعة.
بطاقة خاصة بالاحتفال باليوبيل الفضي لتولي السلطان خليفة بن حارب مقاليد الحكم. أرشيف ناصر بن أحمد العريمي الملكة الأم أثناء زيارتها إلى ممباسا في 10 فبراير 1959 جانب من الاحتفالات التي أقامها العمانيون في ممباسا بمناسبة زيارة الملكة الأم عام 1959 من حفل استقبال ولي عهد زنجبار في إحدى زياراته إلى ممباسا. أرشيف ناصر بن أحمد بن عبدالله العريميكما وجدت له مراسلات مع العديد من الشخصيات العمانية، وحوت تلك الرسائل معلومات مهمة عن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ممباسا، وأسعار بعض السلع، وحركة السفن ونشاط التجار العمانيين، وغيرها من الموضوعات.
جانب من بعض المراسلات الشخصية. أرشيف ناصر بن أحمد بن عبدالله العريميوقد استقر أحمد بن عبدالله في أحد أحياء ممباسا التقليدية، حيث كان بيته يقع في حي (كيبوكوني) قريبًا من الفرضة القديمة في ممباسا، وهو بيت يتكون من ثلاثة طوابق، وكان من المنازل المعروفة هناك وملتقى للعديد من العمانيين والعرب، حيث يفد إليه بعض القادمين إلى ممباسا وبالأخص من أهل صور للإقامة المؤقتة هناك، أو للضيافة. كما شهد هذا البيت إقامة عدد من الشخصيات التي أتت للدراسة في سنٍ صغير ونالت تشجيع الأستاذ أحمد بن عبدالله ولد صابر، وقد كان لهذه الشخصيات شأن اجتماعي واقتصادي كبير فيما بعد.
البيت الذي كان يقيم فيه أحمد بن عبدالله. أرشيف ناصر بن أحمد بن عبدالله العريميالعودة إلى عمان:
على الرغم من أن الأستاذ أحمد بن عبد الله ولد صابر العريمي قد قضى أغلب سنوات عمره في شرقي أفريقيا، وفي ممباسا على وجه التحديد؛ إلا أن تواصله مع وطنه الأم عمان لم يكن منقطعًا، وكان يقوم بزيارتها بين حينٍ وآخر ويتواصل مع بعض شخصياتها البارزة وبالأخص في ولاية صور.
وعندما قامت النهضة المباركة في سلطنة عمان عام 1970، عاد أحمد بن عبدالله إلى عمان حيث عمل معلمًا لمادة اللغة الإنجليزية في إحدى مدارس ولاية صور لبضع سنوات. كما استعانت به وزارة التربية والتعليم في مجال المناهج، قبل أن يعود مرةً أخرى إلى ممباسا حيث قضى هناك بضع سنوات ممارسًا برنامجه السابق نفسه في حضور الجلسات الدينية والحلقات العلمية، قبل أن يعود مرةً أخرى إلى عمان في عقد الثمانينيات من القرن العشرين حيث كان يتنقل ما بين صور مدينة أجداده، ومسقط حيث يقيم بعض أبنائه، والتي توفي فيها عام 1997م عن عمرٍ يناهز 87 عامًا، وقد أنجب (22) ابنًا وبنتًا أكبرهم عبدالعزيز، ومحمد، وعلي.
المراجع
أبو ريا، مجد. تاريخ الوجودد العماني في إفريقيا، موقع عربي بوست، 25 يوليو 2020. العريمي، ربيع بن عمبر. صور العمانية مهد الملاحة البحرية، مطبعة المها، مسقط، سلطنة عمان، 2016. العتيقي، ناصر بن سعيد. مواقف القوى الكبرى من النشاط الملاحي لمدينة صور العمانية، رسالة دكتوراه، قسم التاريخ، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، 2018. باراس، عبد الخالق. المعلا.. باب عدن وجبل حديد، جريدة الأيام اليمنية، السبت 22 مارس 2008 الوزان، فيصل عادل. تجارة النقل البحري في الكويت من خلال سيرة حمد عبدالله الصقر، مركز البحوث والدراسات الكويتية، الكويت، 2019. الفاضل ناصر بن أحمد بن عبدالله العريمي. مقابلة شخصية، الغبرة، مسقط، الخميس 8 فبراير 2024. الصور من أرشيف الفاضل ناصر بن أحمد بن عبدالله العريمي، وشبكة المعلومات العالمية.المصدر: صحيفة أثير
كلمات دلالية: الأعلام الفرنسیة من القرن العشرین سعید بن عبدالله عبدالله بن سعید الله بن سعید من الشخصیات علی بن سالم بن عبد الله مجموعة من فی زنجبار العدید من التی کان مبارک بن فیما بعد تعود إلى من بینها حیث عمل جانب من قبل أن فی عدن بن علی عدد من من الع
إقرأ أيضاً:
النفيسي توقع ما يحدث في الخليج وشبه الجزيرة العربية.. ماذا قال؟ (شاهد)
انتشر على مواقع التواصل مقطع مصور للأكاديمي والمفكر الكويتي عبدالله النفيسي٬ حذر فيه من أن الولايات المتحدة حريصة على شيئين في الخليج، وهما: "تفكيك الحالة الإسلامية في الجزيرة العربية تمامًا، وإعادة صياغة للمجتمعات الخليجية وللجزيرة".
وأكد النفيسي في حواره الذي كان قبل أكثر من 25 عاما على قناة الجزيرة، "أن الأمريكان جايين هنا وينون المكوث، ومكثهم هذا مقدمة لمجيء الإسرائيليين وغيرهم إلى المنطقة، وأن الحالة الإسلامية هي المعيق الأساسي للأمريكان وغيرهم".
في 23 يونيو 1999 قبل أكثر من 25 عاما أجريت هذا الحوار مع الدكتور عبدالله النفيسي وقال هذا الكلام العجيب"
والسؤال هو :ما علاقة ما قاله قبل 25 عاما بالواقع اليوم؟
د.عبد الله النفيسي:
أنا أتصور أن الأميركان حريصون –اليوم- على شيئين في الخليج، تفكيك الحالة الإسلامية في الجزيرة… pic.twitter.com/yFS6kJPUzJ — A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) November 19, 2024
وأضاف أن "ثمة استراتيجية أمريكية بضرورة تفكيك هذه الحالة الإسلامية، سواء مُثلت بالحركة الدستورية، أو السلف، أو غيرها من التنظيمات الإسلامية٬ ولذلك أنا أرى يعني -في بحر السنوات القادمة هذه- سوف تضيق الدائرة على كافة الإسلاميين، بشتى راياتهم، ومسمياتهم في إقليم الخليج والجزيرة العربية".
ودائما ما يحذر النفيسي ممن يصفهم بالصهاينة العرب، حيث كتب في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بعد معركة طوفان الأقصى٬ أن "التغلغل الصهيوني داخل العرب بات كارثياً".
التغلغل الصهيوني داخل العرب بات كارثياً. ستجد من العرب اليوم وفي هذه الظروف الحارقة من يشيطن حماس ويبرر لإسرائيل . التغلغل إياه عملية قديمة للغاية بدأت منذ أن قرر الصهاينة تسمية شارع في إسرائيل باسم المغنية أم كلثوم فكسبوا بذلك مساطيل المغنية . صهاينة العرب كارثة . — د. عبدالله النفيسي (@DrAlnefisi) October 18, 2023
وتابع "ستجد من العرب اليوم وفي هذه الظروف الحارقة من يشيطن حماس ويبرر لإسرائيل. التغلغل إياه عملية قديمة للغاية بدأت منذ أن قرر الصهاينة تسمية شارع في إسرائيل باسم المغنية أم كلثوم فكسبوا بذلك مساطيل المغنية. صهاينة العرب كارثة".
وحذر في منشور سابق بعد أحداث الشيخ جراح في القدس قائلا "صهاينة العرب يجب أن يخجلوا من (عرب الصهاينة). ظهرت أصوات داخل الكيان الصهيوني - على ضعفها- تندّد بسياسة الإخلاء في (الشيخ جرّاح) إخلاء العائلات الفلسطينية من بيوتها لصالح المستوطنين. وسارت مظاهرات لمجموعات إسرائيلية تؤيِّد الهبّة الفلسطينية واشتبكوا مع الشرطة الإسرائيلية".
صهاينة العرب يجب أن يخجلوا من ( عرب الصهاينة) . ظهرت أصوات داخل الكيان الصهيوني - على ضعفها- تندّد بسياسة الإخلاء في ( الشيخ جرّاح) إخلاء العائلات الفلسطينية من بيوتها لصالح المستوطنين . وسارت مظاهرات لمجموعات إسرائيلية تؤيِّد الهبّة الفلسطينية واشتبكوا مع الشرطة الإسرئيلية. — د. عبدالله النفيسي (@DrAlnefisi) May 16, 2021