تستمر لليوم الثالث على التوالي فعاليات الورش التدريبية المقامة على هامش المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، والتي يتوافد عليها شباب الجنوب من كل أنحاء الصعيد لتعلم فنون المسرح المختلفة، بقصر الثقافة في محافظة قنا.

وتستمر فعاليات المهرجان خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس برئاسة هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، ورعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة قنا.

اكتشاف المواهب يصون الشباب من التطرف

وقال المخرج أحمد السيد عن ورشة إعداد الممثل، إن أحد أهداف هذه الورشة هي تدريب الشباب على استخدام مشاعرهم اليومية بشكل يساعدهم على تنمية موهبتهم واستخدامها بالفن، فالفن ليس إعطاء أداء بل إعطاء مشاعر، و ممارسة الفن يساعد على استخدام طاقة الشباب بشكل إنساني ويصون العقل من الفكر الإرهابي والمتطرف، لأن المسرح يعلم الجدل والحوار وكيفية الاختلاف يخلق إنسانا قادر عن التعبير عن نفسه وعن عمله وعن مشاعره مهما كانت وظيفته.

10 ورش عمل ضمن فعاليات المهرجان

وانطلقت 10 ورش في عدة مجالات تستمر لمدة 5 أيام، بمشاركة 70 شابا من جميع أنحاء الجنوب، والذي يستضيفهم المهرجان لتعلم فنون المسرح المختلفة، والورش هي ورشة التصوير المسرحي للمصور حسن عمار، وورشة التمثيل للمخرج أحمد السيد، التأليف باستخدام التراث للكاتب بكري عبد الحميد، والديكور للدكتور عايدة علام، والإضاءة للمهندس أبو بكر الشريف، الدراما والمسرح للمخرج الإسباني باتي دومينيك، وصناعة العرائس للفنان أحمد أبو طالب، والمكياج للفنانة الجزائرية حكيمة جلايلي، وورشة الموسيقى والغناء المسرحي للموسيقار محمد مصطفى، وورشة تعليم أداء وتحريك العرائس الماريونت للفنانة إيمان فتوح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرح الجنوبي محافظ قنا محافظة قنا

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، واللواء طارق حامد الشاذلي محافظ السويس، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، افتتاح فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24. بحضور لفيف من الشخصيات والوزراء السابقين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بقصر ثقافة الإسماعيلية.

تشارك بالمهرجان فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وأندونيسيا، إلى جانب 11 من الفرق المصرية، ومشاركة فرقة حلايب، فضلاً عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

يتضمن المهرجان مجموعة متنوعة من العروض الفنية التي تعكس التراث الثقافي لكل دولة مشاركة، مما يسهم في تعزيز التفاعل الثقافي بين الشعوب. كما يوفر المهرجان منصة للمواهب المحلية، وإظهار إبداعاتهم بعرض مجموعة من الفنون التي تعبر عنهم.

أشاد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بدور مهرجان الفنون الشعبية الدولي، الذي يهدف إلي تعزيز الثقافة والفنون الشعبية من خلال استقطاب فرق فنية من مختلف الدول.
وأوضح الوزير أن المهرجان، انطلق ليوضح مدى الأثر الذي تحدثه الفنون في التغيير الثقافي، ولفت نظر المجتمع إلى أهمية توظيف الفنون بشكل عام كأداة للتوعية بمختلف القضايا، وطرح رؤية للمساهمة في مواجهة التحديات والمشكلات داخل مجتمعاتهم.

وجدد وزير الشباب والرياضة تأكيده علي اهتمام الدولة المصرية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنمية الشباب في كل المجالات، وفق رؤية استراتيجية واضحة تتضمن تنفيذ برامج وأنشطة وفعاليات متعددة، تعاونًا وتنسيقًا مع مختلف الوزارات والجهات المعنية.

فيما توجه محافظ الإسماعيلية اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال، بالشكر والتقدير للقيادة السياسية على اهتمامها البالغ بالفنون والثقافة، مرحبًا بكافة السادة الحضور.

خلال فعاليات المهرجان، تم تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة وزير الشباب ومحافظ الإسماعيلية الأسبق، كمؤسس وصاحب فكره المهرجان، وكذلك تكريم الفنانة فريدة فهمي أحد أعضاء فرقة رضا، وتكريم اسم الفنان الراحل محمد خليل. 

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يشهد انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية
  • المسرح العماني.. اتّجاهات جديدة
  • انطلاق فعاليات منصة مونودراما الصعيد بالنسخة السابعة لمهرجان أيام القاهرة
  • وكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة يشهد فعاليات الجمعية العمومية العادية لمركز السلام
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما على المسرح المكشوف
  • افتتاح الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. صور
  • شمال سيناء تشهد فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»
  • تكريم نيللي ولطفي لبيب في حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • افتتاح مبهر لمهرجان الإسكندرية السينمائي.. لحظات مؤثرة في تكريم نيللي ولطفي لبيب
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما