إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

بعد فشلها الذريع بالفوز في ولايتها كارولينا الجنوبية أمام دونالد ترامب، تمكنت نيكي هايلي من أن تتفوق الأحد 3 آذار/مارس في واشنطن مساء أمام الرئيس السابق بعد أن حصلت على 63 بالمائة من الأصوات مقابل 33 بالمائة لمنافسها الرئيسي.

ووصفت وسائل إعلام أمريكية فوز السفيرة السابقة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بالحدث "التاريخي" وذلك لأنها ألحقت الهزيمة بأبرز مرشحي الحزب الجمهوري وذلك في العاصمة.

وقال موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي الذي تأسس في 2016 في ولاية فرجينيا من قبل صحافيين مستقلين أن "نيكي هايلي هي أول امرأة تفوز بالانتخابات التمهيدية في صفوف الجمهوريين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاالانتخابات التمهيدية الأمريكية: لماذا تعاند نيكي هايلي وترفض ترك السباق أمام دونالد ترامب؟

لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الفوز حسب محللين سياسيين ومراقبين لن يؤثر كثيرا في مآلات سباق الانتخابات التمهيدية والذي يهيمن عليه الرئيس السابق دونالد ترامب. لكن يرجح أنه سيعطي لهايلي "حماسة" قوية خلال "الثلاثاء الكبير" الذي ينظم يوم 5 آذار/مارس وستبرز نتائجه الملامح الرئيسية لهوية المرشح الذي سيمثل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية.

نيكي هايلي ترفض الاستسلام

أما بالنسبة لشبكة "سي إن إن" فإن انتصار هايلي غير مفاجئ على الرغم من كونه الأول. وجدير بالذكر أن نيكي هايلي لم تستسلم وتنسحب بالرغم من ضعف حظوظها في التأهل فقررت الاستمرار في المنافسة لغاية نهاية "الثلاثاء الكبير".

وفي حال فاز دونالد ترامب في "الثلاثاء الكبير"، فهذا يعني بأنه سيمثل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية.

من جهتها، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن فوز نيكي هايلي في واشنطن العاصمة، يشير إلى أن ترامب لن يكتسح جميع أنحاء البلاد بأكملها في محاولته الظفر بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، مذكرة بأن "ترامب سبق وأن خسر انتخابات واشنطن العاصمة في ترشحه عام 2016 أمام السيناتور، ماركو روبيو".

 

فرانس24

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج نيكي هايلي الحزب الجمهوري دونالد ترامب نيكي هايلي الحزب الجمهوري الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب نيكي هايلي الحزب الجمهوري إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين حصار غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الانتخابات التمهیدیة الحزب الجمهوری دونالد ترامب نیکی هایلی

إقرأ أيضاً:

«بايدن» يتحدث عن فشله في مناظرته الأخيرة أمام دونالد ترامب

في أول مقابلة تلفزيونية للرئيس الأمريكي جو بايدن منذ مناظرته التاريخية أمام خصمه دونالد ترامب عبر شبكة «ABC NEWS» الأمريكية، وصف «بايدن» أداءه الضعيف وفشله في المناظرة بأنها «حلقة سيئة» وحمل نفسه المسؤولية كاملة عن ما حدث في المناظرة.

ووصف جو بايدن ليلة المناظرة بأنها كانت سيئة للغاية، مضيفًا أنه كان يعلم أثناء المناظرة أنه لا يؤدي بشكل جيد: «لم يكن خطأ أحد، بل خطأي، لقد فعلت ما كنت أفعله عندما أجلس مع زعماء أجانب، أو أعضاء مجلس الأمن القومي للحصول على تفاصيل واضحة».

بايدن:  لقد مررت بليلة سيئة

وقال «بايدن»، إنه لاحظ أن دونالد ترامب كذب 28 مرة أثناء المناظرة، وعندما سأله المذيع عن مواجهة مشكلة منذ السؤال الأول، حتى قبل أن يتكلم «ترامب»، رد قائلًا: «حسنًا، لقد مررت للتو بليلة سيئة».

مقالات مشابهة

  • «بايدن» يتحدث عن فشله في مناظرته الأخيرة أمام دونالد ترامب
  • ترامب في فيديو مسرب: «بايدن منهار.. وهو على وشك الانسحاب من الانتخابات»
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • نائب ديمقراطي يرجح فوز ترامب بالانتخابات الأمريكية
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية| بايدن : أنا مرشح ولا أحد يدفعني للرحيل
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • مصادر: كامالا هاريس البديل الأول لـ «بايدن» في سباق الرئاسة الأمريكية
  • محلل سياسي: "بايدن" ظهر بصورة منهارة في المناظرة مع ترامب
  • الديمقراطيون يستعدون لمعركة “نهاية العالم” بعد “كارثة” بايدن