أكد الشيخ رمضان عبد المعز، أن الرزق لا يأتي للإنسان في صورة المال فقط وإنما يأتي في عدة صور أخرى بخلاف رزق المال.

أدعية لتوسيع الرزق في ليلة الجمعة دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة.. أدعية قصيرة مكتوبة لطلب الرزق وقضاء الحوائج روشتة زيادة الرزق والمتاع الحسن

وقال خلال برنامجه "لعلهم يفقهون"، إن التوبة أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين، وهو ما جاء نصًا في القرآن الكريم في عدة مواضع، مؤكدًا أن القرآن الكريم غاية في الإحكام والعظمة والإبداع.

وأوضح أن القرآن الكريم عظمته تتجلى في مختلف المجالات ولا ريب أو شك في أي حرف فيه، مؤكدًا أن الله أكد في كتابه العزيز أنه بالاستغفار والتوبة يأتي الرزق ويمتع الله المؤمنين المتاع الحسن حتى نهاية العمر.

وأضاف أن الرزق وسعته من المتاع الحسن، وهو ليس المال فقط، وإنما السكينة والرحمة وأن يذكرك الله في من عنده كلها من أشكال الرزق، إلى جانب رغد العيش والحياة الهنئية دون شقاء.

وأشار إلى أن الاستغفار والتوبة يجلبان الرزق دون شقاء ويجلبان رغد العيش والعافية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرزق القرآن الكريم قضاء الحوائج لعلهم يفقهون عال رمضان عبد المعز الشيخ رمضان عبد المعز

إقرأ أيضاً:

كلما تقدمت خطوة في حياتي.. يأتي ما يحطمني

السلام عليكم ورحمة الله، لست ادري أأضحك أم أبكي على الحال الذي أجدني فيه، فانا وقد بلغت الأربعين لم أحقق الاستقرار الذي رجوت منذ الصغر بالرغم من المساعي الكثيرة التي قمت بها، الحمد لله درست، عملت، وفقني الله لمساعدة الكثيرين، ونجحت في إدخال البهجة السرور على المحيطين بي.

الكل يراني امرأة من حديد، لكن بعيدا عنهم وفي معزلي أنا جد ضعيفة، روحي منهارة على الآخر، فالأماني جمة، وكلما أوشكت على عتبة تحقيق واحدة منها أعود أدراجي أجر خيبة تنخر قلبي، فابكي دون دموع حتى لا يُفضح أمري. فالخسارات تتوالي عليّ، حتى كلمة “ماما” خسرتها لأنني اتبعت من هانت عليه محبتي، أرى حياتي وكأنها مؤجلة إلى إشعار آخر لا أدري متى بالتحديد. مكبلة وكأن كل أسباب راحتي انقطعت ولم يعد لي حيلة لاستعيد ابتسامة روحي. أما تلك التي على وجهي ملزمة بأن أرسمها وأتقن دور السعيدة لتفادي شفقة الغير، لكنني منهمكة، استهلك طاقتي كاملة. وتائهة لا اعرف كيف اشحن همتي.

قد تكوني هذه الكلمات قاسية في حق نفسي، لكن هي الحقيقة التي لا أريد مواجهتها، لأن الوقوف مطولا عند هذا الهلاك الذي أعيش قد يكون جُحدا لنعم الله التي تحيط بي. أجل فالصحة نعمة، والعقل نعمة، والقلب السليم نعمة. وحب الخير للغير نعمة، لكن اما آن الأوان لأجد الجزاء لكل هذا الصبر..؟

مونيا من العاصمة

الرد:

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، قرأت رسالتك واحترت في طريقة الرد عليك. فانا في منكسرة نفسيا، وإيجابية جدا في نفس الوقت، بالرغم من الحطام الذي تعرفه روحك إلا أن الهمة لا تفارق روحك بفضل إيمانك ويقينك بأن الله على كل شيء قدير. حبيبتي قد يسوق إليك القدر ما يبكيك ساعة لئلا تبكي بعدها دهرا، وقد يسوق إليك تأخيرًا لأمانيك سنة أو سنتين أو حتى ثلاث، لئلا تتوقف بعدَهَا الخيرات عنك مدى الحياة.وقد يأخذ منك مقدار قليلا من ارزق يغمرك بمِداد البحر أجرا. قد يُذيقك ألم الوَحشَةِ ليلًا ليفتح على قلبك بابًا للأُنسِ به لا ينقطع أبدا، قد يُباعِد بينك وبين ما تمنى قلبك يوما ليختبر صبرك فيتركهُ لكَ عُمرا، فالله أحن وأرحم، قد يتركك تناديه طويلًا حتى تظني أن صوتك لا صدى لهُ عِندَه. لِتُطيل النداء فيزداد الدعاء فيعظُم العطاء.ويأتي بعدها قدرا لن تتصورِ أن يكتبهُ عليك يوما.

عزيزتي، ونحن في وسط هذه الاختبارات، قد تنقطع الأسباب ونشعر بالعجز التام، وكجزاء لتفويضنا الأمر كله لله يستجيب لنا  ويلبي حاجتنا، لأن حلاوة الجبر بعد أن تأكل الأيام جدران قلوبنا لا مثيل له.

عزيزتي، احرصي على صنع الخير دوما ولو في غير محله، يكفي انك بدرة طيبة وأينما وجدت ستأتين بثمارك الطيبة، فدعوة طيبة في ظهر غيب لك قد تنجيك من قنوط غلّف قلبك، فيحصل شيئا تتعجبين له، فالكثير من الأحداث قد نحتار في فهمها وقت حصولها، لكن الزمن كفيل بأن يجيبنا ونرى آثار رحمة الله في قضاء جوائجنا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • كلما تقدمت خطوة في حياتي.. يأتي ما يحطمني
  • احمد الحسن
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب
  • المغرب يكشف رسمياً عن تصميم ملعب الحسن الثاني بالدارالبيضاء…الأكبر والأجمل في العالم(صور حصرية)
  • «الإفتاء» تضع «روشتة» لتحصين النفس من الفتن ومكائد الشيطان.. السر في ذكر الله
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • بدء التسجيل بمدارس القرآن الكريم بولايتي سمائل وبدبد
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)