علوم وتكنولوجيا، المركبة الفضائية الهندية Chandrayaan 3 تقوم بمناورات لرفع مدارها حول الأرض،تواصل مركبة الفضاء الهندية Chandrayaan 3 رحلتها غير ال مباشر ة إلى القمر بسلسلة من .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر المركبة الفضائية الهندية Chandrayaan-3 تقوم بمناورات لرفع مدارها حول الأرض، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

المركبة الفضائية الهندية Chandrayaan-3 تقوم بمناورات...

تواصل مركبة الفضاء الهندية Chandrayaan-3 رحلتها غير المباشرة إلى القمر بسلسلة من الحروق لرفع مدارها.

تم إطلاق Chandrayaan-3 في 14 يوليو في مدار حول الأرض وعمل ببطء على تعزيز مداره قبل اللقطة النهائية نحو القمر ، وفقا لتقرير space.  

وأفادت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أن وحدة الدفع للمركبة الفضائية القمرية أكملت مناورة رابعة لرفع المدار يوم الخميس 20 يوليو ، وأطلقت المحركات على أقرب اقتراب للمركبة الفضائية من الأرض، مما رفع أوجها، أو أبعد نقطة عن الأرض في مدارها.

وكتبت  المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء على تويتر  "تحتفل الهند باليوم العالمي للقمر 2023 بدفع تشاندرايان 3 خطوة أقرب إلى القمر" .

وأضافت المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء أن إطلاق النار التالي مخطط له بين الساعة 2 و 3 مساءً بتوقيت الهند القياسي في 25 يوليو ، وسيتم إجراء حرق بحقن نصف القمر (TLI) في 31 يوليو.

المناورات هي جزء من نهج Chandrayaan-3 منخفض الطاقة للقمر والذي سيشهد محاولة الهبوط على القمر في 23 أغسطس أو 24 أغسطس.

والمهمة هي المحاولة الثانية للهند للهبوط على سطح القمر ، بعد المحاولة الفاشلة لعام 2019 التي قامت بها مركبة الهبوط Chandrayaan-2 . وقد بنيت المهمة الجديدة على الدروس المستفادة من محاولة الهبوط السابقة.

وإذا نجح الهبوط ، ستجمع مركبة الهبوط والمركبة الجوالة البيانات العلمية على السطح لمدة تصل إلى 14 يومًا على الأرض (يوم واحد على القمر ) من غير المتوقع أن تنجو المركبة الفضائية من البرد القارس لليل القمر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس حول الأرض

إقرأ أيضاً:

تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب: دراسة فريدة من جامعة جونز هوبكنز

سبتمبر 26, 2024آخر تحديث: سبتمبر 26, 2024

المستقلة/- في خطوة مبتكرة نحو فهم أعمق لصحة القلب في الفضاء، أرسل علماء من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أنسجة قلب بشرية إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لدراسة تأثيرات الجاذبية المنخفضة على القلب على المستوى الخلوي. يقود هذا البحث الرائد البروفيسور ديوك هو كيم، الذي قام بفريقه بهندسة أنسجة القلب باستخدام خلايا جذعية بشرية.

تم وضع الأنسجة على رقائق صغيرة مصممة لمحاكاة بيئة القلب البشري، حيث تم إرسالها إلى محطة الفضاء لمدة 30 يومًا. وأظهرت النتائج الأولية أن أنسجة القلب “لا تعمل بشكل جيد حقًا في الفضاء”. إذ عانت الأنسجة من انخفاض كبير في قدرتها على الانقباض، وتطورت إلى ضربات قلب غير منتظمة، مما يشير إلى تأثيرات سلبية خطيرة في بيئة الجاذبية الصغرى.

أظهرت النتائج أن التغييرات في الأنسجة القلبية كانت متميزة تمامًا عن تلك التي تم الحفاظ عليها على الأرض، حيث طرأت تغييرات جزيئية وجينية مشابهة لتلك التي تظهر في عمليات الشيخوخة. وتم إنشاء أنسجة القلب من خلال زراعة خلايا جذعية متعددة القدرات، وتحفيزها للنمو إلى خلايا عضلية قلبية نابضة.

تم نقل هذه الشريحة النسيجية إلى محطة الفضاء الدولية عبر مهمة “سبيس إكس” في مارس 2020، حيث قام العلماء بتلقي تحديثات منتظمة حول قوة الخلايا وإيقاعها كل 30 دقيقة. خلال هذه الفترة، قامت رائدة الفضاء جيسيكا ماير بصيانة الأنسجة واستبدال محلولها المغذي أسبوعيًا.

أظهرت التقييمات أن قوة أنسجة عضلة القلب قد انخفضت بشكل ملحوظ في بيئة الجاذبية المنخفضة، وظهرت نبضات غير منتظمة قد تؤدي في بعض الحالات إلى فشل القلب لدى البشر. كما عانت الأنسجة في الفضاء من بطء في النبضات، حيث استغرقت نحو خمسة أضعاف الوقت لإكمال نبضة واحدة مقارنة بتلك الموجودة على الأرض. لكن هذا الخلل عاد إلى طبيعته عند إعادة الأنسجة إلى الأرض.

فيما يتعلق بالتغيرات البيولوجية، أظهرت العينات علامات على تغير في القُسَيْمات العضلية، مما يشير إلى وجود اضطرابات قلبية. كما زادت الميتوكوندريا، التي توفر الطاقة للخلايا، من حجمها وأصبحت أقل كفاءة، ما يزيد من مخاطر التلف الخلوي.

تشير هذه النتائج إلى ضرورة فهم المخاطر الصحية المحتملة على رواد الفضاء خلال الرحلات الطويلة، وقد تفتح الأبواب لعلاجات جديدة لأمراض القلب. يعمل كيم وفريقه حاليًا على اختبار الأدوية على أنسجة القلب في الفضاء لمعرفة ما إذا كانت يمكن أن تحميها من التأثيرات السلبية للجاذبية المنخفضة، مع أمل أن تكون هذه الأدوية مفيدة أيضًا للحفاظ على صحة القلب لدى كبار السن على الأرض.

بهذه الدراسة، تسعى جامعة جونز هوبكنز ليس فقط لفهم تأثير الفضاء على صحة القلب، ولكن أيضًا لتطوير حلول علمية تدعم صحة الإنسان في ظروف غير طبيعية، مما يجعل هذا البحث خطوة مهمة نحو مستقبل الفضاء ورحلاته الطويلة.

مقالات مشابهة

  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر
  • افتتاح منشأة تحاكي سطح القمر في مدينة كولونيا الألمانية
  • ترقبوا ظاهرة غريبة.. العالم سيرى قمرين بسماء واحدة
  • ظاهرة فلكية نادرة: العالم على موعد مع رؤية قمرين بسماء واحدة
  • “قمران” حول الأرض لمدة 57 يوما
  • علماء: قمران حول الأرض لمدة 57 يوما
  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع خمس مرات مقارنة بالأرض
  • تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب: دراسة فريدة من جامعة جونز هوبكنز
  • كل ما تريد معرفته عن ظهور قمر ثانٍ في السماء خلال ساعات.. وسيلة وحيدة لرؤيته