انطلقت اليوم الاثنين فعاليات دورة التوعية المجتمعية الثانية بالمدينة الشبابية بمدينة شرم الشيخ، والتي يحاضر فيها أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على مدى ثلاثة أيام، بحضور أكثر من 100 طالب من 10 جامعات مصرية، وذلك في إطار مبادرة «أسرة مستقرة= مجتمع آمن»، التي ينظمها الأزهر الشريف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

دورة التوعية المجتمعية للشباب الثانية بشرم الشيخ

وشهد اليوم الأول محاضرتين وورشة عمل مع طلاب الجامعات المشاركين في الدورة التوعوية، وجاءت الندوة الأولى عن وظيفة الإنسان في الكون وكيفية مواجهة الإلحاد بالعقل والمنطق، بينما جاءت الندوة الثانية عن كيفية مواجهة ظاهرة الانتحار.. الأسباب والعلاج، والتي بينت أهمية قيمة الحياة في الإسلام، وورشة عمل عن أهمية الحرية الشخصية المسؤولة وكيفية التعبير عن الرأي والعلاقة بينهما، حاضر خلالهم الدكتور سامي حجاج، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والشيخ عبد القادر الطويل، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

دورة التوعية المجتمعية للشباب الثانية بشرم الشيخ

وبيَّن أعضاء مركز الأزهر للفتوى وظيفة الإنسان في الكون وأنه مخلوق لعبادة الله وأنه مخلوق على الفطرة السليمة، مقدمين الأدلة على حاجة الإنسان للدين ودوره في سعادته في الدنيا والآخرة، مشددين أن الابتعاد عن الدين أحد أسباب التعاسة والحزن والكآبة، متطرقين لحيل المشككين في الدين وأنهم يعملون على إنكار البديهيات العقلية واجتزاء النصوص فضلا عن التدليس في العرض والمعالجات المنطقية، متناولين سبل العلاج في التعامل مع هؤلاء المشككين.

دورة التوعية المجتمعية للشباب الثانية بشرم الشيخ

كما تناول أعضاء مركز الأزهر العالمي للفتوى موضوع «قيمة الحياة»، مبينين توجيه الشرائع السماوية إلى حفظ النفس وأن حب البقاء غريزة فطرية، موضحين أسباب لجوء البعض إلى محاولة الانتحار وذلك بسبب التعرض لضغوط الحياة أو الاضطراب النفسي أو الشعور بالفشل أو الإدمان، مؤكدين أن كل قضاء الله خير، متناولين عوامل التغلب على تحديات الحياة والتي أهمها: تقبل الواقع والتسليم بقضاء الله والتغيير الذاتي وعدم التعويل على الآخرين واستثمار أوقات الفراغ في اكتساب وتجربة مهارات جديدة وأنشطة حياتية جديدة والابتعاد عن الضغوطات ومواطنها.

دورة التوعية المجتمعية للشباب الثانية بشرم الشيخ

ويحضر الدورة التدريبية بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ (100) طالب من (10) جامعات مصرية هي: (الأزهر- القاهرة- بنها- عين شمس- حورس- بني سويف- بني سويف الأهلية- السويس- كفر الشيخ- المنصورة).

دورة التوعية المجتمعية للشباب الثانية بشرم الشيخ

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف قد أطلق برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية في أكتوبر 2018م، بهدف تعزيز استقرار المجتمع المصري، من خلال تقوية الترابط الأسري والتوعية المجتمعية الصحيحة، وتأهيل المقبلين على الزواج، ومواجهة الظواهر السلبية، من خلال الندوات الجماهيري واللقاءات الحوارية والدورات والبرامج التدريبية.

اقرأ أيضاًالأزهر بـ القليوبية يعلن عن وظائف جديدة.. التخصصات المطلوبة والشروط

«مهارات التواصل الجيد» محاضرة في التنمية البشرية لخريجي الأزهر بالغربية

وكيل الأزهر: ما يشهده العالم الآن من تطورات خطيرة يتطلب العمل بما في كتاب الله

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الأزهر الشريف التعليم العالي الشباب والرياضة مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية مرکز الأزهر العالمی للفتوى بشرم الشیخ

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر

تنطلق غدا الأربعاء، الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر.

ماذا بعد الحج؟ الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل من الأقصر.. مدير الجامع الأزهر يتفقد سير اختبارات رواق العلوم الشرعية والعربية

هذا وقد أعلن الجامع الأزهر في بداية مايو الماضي عن فتح باب التقدم لقبول دفعة جديدة ببرامج رواق القرآن الكريم للطفل والكبار، وفي  اخر مايو  الماضي عقد الجامع الأزهر اختبارات تحديد المستوى للمتقدمين  حيث تم تسكين الدارسين على المستويات المناسبة لمستوى الحفظ، وفيما يلي أسماء الدارسين ومواعيد الحلقات برواق القرآن الكريم بالجامع الأزهر حسب المواعيد المحددة والموجودة أعلى كل كشف.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعناية مؤسسة الأزهر بالقرآن الكريم تحفيظًا وتلاوة وإتقانًا، وبناء على اعتماد فضيلة وكيل الأزهر الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وتحت إشراف فضيلة الأستاذ الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، ومتابعة من الدكتور هاني عودة عواد، مدير عام الجامع الأزهر.

ماذا بعد الحج؟ الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل

يعقد الجامع الأزهر الشريف، السبت المقبل، الحلقة الأولى من الموسم الخامس عشر من برامجه الموجهة للمرأة والذي يأتي تحت عنوان "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى"، وذلك برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وتأتي الندوة الأولى من البرنامج الخامس عشر بعنوان" ماذا بعد الحج"، ويحاضر فيها كل من؛ د. إلهام شاهين أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر والأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، ود. دينا سامي حسن أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، ويدير الحوار د. حياة العيسوي الباحثة بالجامع الأزهر الشريف.

وقال د.عبد المنعم فؤاد، إن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة بالجامع الأزهر ، تناقش جميع القضايا التي تهم الأسرة والمجتمع، وفي مقدمتهم المرأة بوجه عام والمسلمة والعربية  بوجه خاص، وتضع روشتة علاج لجميع مشكلاتها، مؤكدا أن ندوة السبت المقبل، هي الندوة الثانية الموسم الرابع عشر ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة.

الموسم هو استكمال للمواسم الثلاثة عشر الماضية

وأوضح المشرف على الرواق الأزهري، أن هذا الموسم هو استكمال للمواسم الثلاثة عشر الماضية، وسوف يحاضر فيه نخبة مميزة من المتخصصين في علوم اللغة بجانب الخبراء والمتخصصين في فن العلاقات الأسرية والصحة النفسية والاجتماعية، موضحا أن المحاضرات تعقد كل سبت وتتناول محور من محاور العنوان الرئيسي للبرنامج على مدار شهر كامل بإجمالي ٤ محاضرات.

ولفت إلى أن الرواق الأزهري يقف على جميع القضايا التي تهم المواطنين والأمة الإسلامية بأكملها وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، مشيرا إلى أن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في البرنامج، وتتمثل في أن يكون الحضور بتسجيل مسبق قبل موعد أول محاضرة، وذلك عبر الرابط التالي:
https://docs.google.com/forms/d/1VSWdN5K3DWkmmSxB4ZjGKvFzxk_Ci_wrLM8y0ahEkAo/edit?chromeless=1#

وأوضح أن التسجيل يقتصر على النساء فقط، والالتزام بالحضور في كامل محاضرات البرنامج، لافتا إلى أنه سوف تمنح الحاضرات في نهاية البرنامج شهادة اجتياز معتمدة من الجامع الأزهر.

وأضاف أن قضايا المرأة والأسرة تحظى باهتمام ملحوظ من الجامع الأزهر ، وفقا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر ووكيل الأزهر، موضحا أنه خلال السنوات القليلة الماضية دشن الأزهر العديد من الملتقيات العلمية والندوات التوعوية، التي تناقش الكثير من القضايا التي تهم المرأة والطفل والأسرة بأكملها.

مقالات مشابهة

  • آمنة: 11284 متدربًا استفادوا من 173 دورة خلال 11 شهرًا
  • تعرف على نتائج مباريات دورة الترقي قبل انطلاق مواجهات اليوم
  • “حماية الصحفيين” يدعو إلى استبدال عقوبة حبس الإعلامية هبة أبو طه بالخدمة المجتمعية
  • كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح
  • بحث حالات 100 من الأسر الأكثر احتياجا في الشرقية لإدخال المياه لهم
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك مُحرم يُهدر الحقوق ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص
  • بدء المرحلة الثانية لبرنامج التوعية بانشطة إدارات المخلفات في الدقهلية
  • انطلاق حملة التوعية ومحو الأمية بمركز ناوان بالمخواة
  • انطلاق دورة الجوانب القانونية في أعمال الضبطية القضائية لمأموري «الشباب والرياضة»