قالت السلطات الهندية إن قيام سائقي القطار بمشاهدة لعبة الكريكيت -على الهاتف- كان السبب وراء حادث تصادم قطارين قبل نحو 5 أشهر مما أسفر عن مقتل 14 شخصا.

وقال وزير السكك الحديدية أشويني فايشناو لوكالة أنباء برس ترست إن "سائقي القطار -الذي تجاوز إشارة واصطدم بقطار آخر، مما أسفر عن مقتل 14 شخصا- كانوا مشتتين لأنهم كانوا يشاهدون لعبة الكريكيت على الهاتف" حسب ما أفادت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية اليوم الاثنين 4 مارس/آذار 2024.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4إجراءات لتقليل الدور البشري بحوادث القطاراتlist 2 of 4أبرز حوادث القطارات في باكستانlist 3 of 4كامل الوزير ينقلب على موظفي السكة الحديد بمصر ويهددهم بالشركات الأجنبيةlist 4 of 4بعد تصادم قطارين في اليونان.. ما أبرز حوادث القطارات بأوروبا في الربع قرن الأخير؟end of list

ووقع الحادث المميت في ولاية أندرا براديش على الساحل الجنوبي في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينما كانت الهند المضيفة تلعب مع إنجلترا خلال النسخة الـ13 من بطولة كأس العالم للكريكيت.

وتعد الكريكيت من أكثر الرياضات شعبية في الهند، التي استضافت وفازت بالعديد من كؤوس العالم لهذه اللعبة.

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023، انطلقت في الهند النسخة الـ13 من بطولة كأس العالم للكريكيت، واستمرت منافساتها على مدار 46 يوما، حيث أقيم النهائي يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بين البلد المضيف وأستراليا وفازت الأخيرة باللقب.

وشارك في هذه البطولة 10 منتخبات، وهي: أفغانستان وأستراليا وبنغلاديش وإنجلترا وهولندا ونيوزيلندا وباكستان وجنوب أفريقيا وسيريلانكا، علاوة على البلد المضيف.

وقال فايشناو "الحالة الأخيرة في ولاية أندرا براديش حدثت بسبب تشتيت انتباه الطيار المحلي ومساعده بسبب مباراة الكريكيت".

وأضاف "نحن الآن نقوم بتركيب أنظمة يمكنها اكتشاف أي إلهاء من هذا القبيل والتأكد من أن سائقي القطارات ومساعديهم يركزون بشكل كامل على تشغيل القطار".

الهند.. شبكة سكك ممتدة وحوادث مروعة

وتمتلك الهند واحدة من أكبر شبكات السكك الحديدية في العالم، حيث تنقل حوالي 25 مليون مسافر يوميا عبر شبكة من المسارات على مستوى البلاد تمتد لأكثر من 100 ألف كيلومتر، لكن سجلها في السلامة متفاوت بسبب تقادم بنيتها التحتية.

ووقعت العديد في هذا البلد من حوادث القطارات على مر السنين، كان أسوأها عام 1981 عندما خرج قطار عن مساره أثناء عبوره فوق أحد الجسور وسقط في نهر بولاية بيهار، مما أسفر عن مقتل نحو 800 شخص.

وعام 2010، لقي أكثر من 150 شخصا حتفهم عندما خرج قطار ركاب عن القضبان واصطدم بقطار بضائع قادم في ولاية ويست بنغال شمالي الهند.

وفي يونيو/حزيران 2023، أدى تصادم 3 قطارات قرب بلدة بالاسور ولاية أوديشا شرقي البلاد إلى مقتل ما يقرب من 300 شخص وإصابة نحو 900 آخرين.

وفي فبراير/شباط 2024، قام المسؤولون بطرد مدير محطة سكة حديد و3 موظفين آخرين بعد أن سافر قطار شحن مكون من 50 عربة مسافة 70 كيلومترًا بمفرده وبدون سائق لمدة ساعتين تقريبًا، حسبما ذكرت صحيفة هندوستان تايمز.

ووفق شركة السكك الحديدية في الهند، وقعت 34 حادثة سكك خلال عام 2021-2022، وارتفع هذا الرقم إلى 48 حادثة خلال 2022-2023.

وأفاد تقرير حكومي عن سلامة السكك الحديدية (الفترة من 2019-2020) بأن انحرافات القطارات عن القضبان كانت مسؤولة عن 70% من حوادث السكك الحديدية، بينما جاءت حرائق القطارات في المرتبة الثانية بـ14%، والاصطدامات ثالثا 8% من إجمالي الحوادث على التوالي.

وأحصى التقرير 40 حالة خروج عن السكة شملت 33 قطار ركاب و7 قطارات شحن خلال الفترة التي شملها التقرير، من بينها 17 حالة انحراف نجمت بسبب "تشققات وعيوب" في السكك.

وحسب التقرير، حدثت 9 حوادث فقط من حالات الانحراف عن القضبان بسبب عيوب في القطارات.

يذكر أن خطوط السكك الحديدية المصنوعة من المعدن تتمدد خلال أشهر الصيف وتتقلص شتاء بسبب التقلبات في درجات الحرارة، وتحتاج هذه المسارات إلى صيانة منتظمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات السکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم

تجتاح درجات الحرارة المرتفعة العالم بقوة، وتسببت في معاناة العديد من دول العالم من ضغوط على البنية التحتية والطلب المتزايد على أجهزة تكييف الهواء، وتشكيل ضغط على النظام الكهربائي، مما أدى إلى انقطاعات في العديد من الدول.

وتشهد دول البلقان والكويت انقطاعات في التيار الكهربائي بسبب ارتفاع الطلب على الطاقة مع موجة الحر، فيما تُحذر حكومات في أوروبا وأمريكا من مخاطر انقطاعات الكهرباء مع توقع موجة حر قوية خلال الأسابيع المقبلة، وتُسجل مصر درجات حرارة قياسية مع وصول أسوان إلى 49.8 درجة مئوية، بدورها تُخصص الولايات المتحدة 20 مليار دولار لتحديث شبكات الكهرباء، بينما تُطبق الكويت تخفيضات مؤقتة في استهلاك الطاقة.

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

وكشفت مصادر مطلعة 8 أسباب وراء انقطاع التيار الكهربائي في مصر والعالم، من بينها أنّها أزمة مركبة تتكون من عدة أسباب أهمها ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على كفاءة الطاقة الكهربائية المولدة وكذلك زيادة الاستهلاك، مما يتسبب في زيادة فاتورة استيراد الوقود، كما أن الشبكة الكهربائية في مصر لها طاقة للتحمل في ظل تعرّض مصر حاليًا إلى موجة قوية من الطقس الحار، نتج عنه استهلاك زائد للكهرباء بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية على رأسها مكيفات الهواء والمبردات بشكل مستمر، نما أدى الى حدوث ضغط على الشبكة، وهو ما يستلزم كميات كبيرة من الوقود سواء كانت فيما يخص المحطات التي تعمل بالغاز او المازوت.

ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق

وأضافت المصادر لـ«الوطن» أنَّ أسباب انقطاع التيار الكهربائي تتضمن أيضًا ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي غير مسبوق هذا العام، أدى لزيادة استهلاك الكهرباء بصورة مرتفعة -الأمر متعلق هنا بتوفير الطاقة لتشغيل شبكات الكهرباء- مما أدى لزيادة التحميل على الشبكة الكهربائية، وانقطاع التيار الكهربائي في العديد من الدول، ويزيد هذا الأمر من احتمالية حدوث أعطال في المحولات التي تساعد في التحكم في الجهد عبر الشبكة الكهربائية للدول.

أوضحت المصادر أنَّ التغيرات المناخية أدت إلى انعكاسات سلبية كبيرة على العديد من دول العالم، فكلما ارتفعت درجة الحرارة العالمية زادت مخاطر موجات الحر، وهذا العام أتت موجات الحر أكثر سخونة وأطول مما كانت عليه سابقًا بسبب الاحترار العالمي، إذ يتوقع الخبراء أن يدفع هذا الأمر لتجاوز درجة الاحترار المأمولة وهي 1.5 درجة مئوية وإذا لم يتمّ تخفيض انبعاثات الغاز الدفيئة ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع.

التغيرات المناخية سبب زيادة درجات الحرارة القياسية

وأشارت المصادر إلى أنَّ الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي أيضًا التغيرات المناخية التي أدت إلى زيادة درجات الحرارة القياسية في يونيو الجاري مرتين، وهو ما انعكس سلبيًا على العديد من دول العالم، إذ تشهد العديد من الدول في انحاء متفرقة من العالم موجة حارة قياسية وسجلت بعض المدن مستويات قياسية اقتربت  من حافة الـ50 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الأمن: مئات الوفيات بسبب حوادث السير في الأردن خلال 2023
  • السكك الحديدية التركية تتكبد 11 مليار ليرة خسائر خلال عام
  • وزير النقل: وصول 16 عربة مكيفة و4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة الحديد
  • وزير النقل يعلن وصول 16 عربة قطار درجة ثالثة مكيفة و4 ماكينات صيانة
  • وزير النقل يعلن وصول 16 عربة جديدة و4 ماكينات لصيانة وتجديد السكة
  • البرلمان يقر تحويل خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية إلى مترو كهربائي (تفاصيل)
  • دون إصابات.. خروج عربة أحد القطارات عن القضبان بالمنوفية
  • موجة حر قاسية.. أسباب طبيعية وصناعية وراء انقطاع الكهرباء في مصر والعالم
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • بسبب تهور السائقين.. مصرع وإصابة 18 في حادث تصادم بصحراوي المنيا