نظمت جامعة سوهاج فعاليات ملتقى التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى جامعات الصعيد، تحت عنوان "نحو سوق عمل شامل في صعيد مصر" وذلك بالحرم الجامعي الجديد.

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن الملتقي  يهدف إلى زيادة التشبيك وتقوية العلاقات بين  دور الجامعات والقطاع الخاص في كيفية تحقيق سوق عمل أكثر شمولًا، مما يتيح توفير فرص عمل للخريجين من ذوي الإعاقة بما يتناسب مع  متطلبات سوق العمل وفق المهارات والمواصفات عالية الجودة، مؤكدًا على أن هذا يتطلب صقل الطلاب ذوي الإعاقة بالمهارات والمعارف الأكاديمية والتكنولوجية والإجتماعية بما يؤهلهم للمنافسة بسوق العمل.

وأضاف الدكتور طارق زكي، مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة أن الملتقي يسعى إلى تسليط  الضوء علي دور مديرية القوى العاملة  بمحافظة سوهاج في متابعة مؤسسات القطاع الحكومي  والخاص، والعمل على تنفيذ بنود قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018م  بما يرجع بالنفع علي توظيف ذوي الإعاقة وأسرهم وتحقيق فرص التمكين الوظيفي والتمكين الإقتصادي لهم.

واستعرض الدكتور هشام أبو زيد، مدير مديرية القوي العاملة  بالمحافظة، المهارات المطلوب إعدادها وتسليح  الطلاب ذوي الإعاقة بها أثناء مرحلة الدراسة  الجامعية، حيث التمكن من اللغات وإجادة مهارات الحاسب الآلي والمهارات الشخصية، مشيرًا إلى وجود فرص عمل تواكب التحول الرقمي  مثل التسوق الإلكتروني والبرمجيات، والعمل  على ضرورة تغيير الصورة النمطية لفكرة العمل المكتبي ومواكبة الوظائف المعاصرة وفق تحديات التكنولوجيا المتغيرة.

وذكرت شيماء نبيل أخصائي أول تطوير مهني المركز الجامعي للتطوير المهني، إلى أنه سيتم عقد دورات تدريبية وتأهلية  داخل الجامعة بالتعاون بين المركز الجامعي للتطوير المهني ومركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، إلى جانب العمل مع الطلاب من غير ذوي الإعاقة للتسلح بالمهارات المطلوبة لسوق العمل.

الجدير بالذكر أنه شارك بالملتقي 80 من منسوبي الجامعة  ذات العلاقة بتقديم الخدمات المتكاملة للطلاب والطالبات ذوي الإعاقة، وأشخاص من ذوي الإعاقة وأرباب وأصحاب العمل من القطاع الحكومي والخاص، الدكتور  محمد عبد العظيم نائب مدير المركز،  ومنسقي هيئة امديست، ومديري  ونواب مراكز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعات الصعيد، ومنسقي مراكز التطوير المهني بالجامعة، وتنسيق الملتقى المتمثل من نشوى ابراهيم مسئول إشراك القطاع الخاص والخريجين في أمديست وفريق العمل، ولفيف من ممثلي القطاع الحكومي  والخاص والمؤسسات والجمعيات والهيئات.

يذكر أن الملتقي قام بتقديمه الطالب كريم ناصر من ذوي الإعاقة  المزدوجة ( الإعاقة الحركية البصرية البسيطة) بالفرقة الثانية بقسم اللغة الفارسية بكلية الألسن بالجامعة، وأدار الحوار والجلسة  النقاشية محمد علي منسق مشروع إنشاء  مراكز الطلبة ذوي الإعاقة بالجامعات  المصرية الحكومية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التحول الرقمي الحرم الجامعي الجديد الطلاب ذوي الإعاقة جامعة سوهاج جامعات الصعيد توفير فرص عمل ذوي الاعاقة طلاب ذوي الاعاقة فعاليات ملتقى التوظيف مدير مديرية القوى العاملة محافظة سوهاج ملتقي التوظيف مركز خدمة الطلاب الطلاب ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

إيمان كريم: ماراثون ذوي الهمم دليل على تكاتف جهات الدولة لدعمهم

انطلقت فعاليات النسخة الثانية من ماراثون يوم الصم العالمي، صباح اليوم من سفح الأهرامات بالجيزة، والذي ينظمه المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع روتاري مصر وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة.

500 مشارك من الصم وضعاف السمع

شارك في ماراثون ذوي الهمم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة ايمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتور حسام فرحات، محافظ قادم المنطقة الروتارية، وممثلي المجالس القومية والهيئات والوزارات واللجنة البارالمبية المصرية وعدد من أبطالنا البارالمبيين وأندية الروتاري وعدد من نجوم الفن والرياضة والإعلام، و500 مشارك من الصم وضعاف السمع من الجمعيات الاهلية ومدارس الصم.

شهد الماراثون افتتاح معرض منتجات الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع والخاص بالمنتجات المصنعة بأيديهم، كما شهد الماراثون عددا من العروض الفنية وقصص ونماذج نجاح لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة وتكريم للجنة البارالمبية المصرية، وعدد من الشركاء.

علامة فارقة في حياة الصم وضعاف المسع

من جانبها، قدمت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، التحية والتهنئة لجميع الأشخاص الإعاقة وتحديدًا الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة، كما ثمنت دور وزارة الشباب والرياضة في رعايتها للحدث، والمنطقة الروتارية في تعاونها مع المجلس لخروج الحدث بالشكل الذي ظهر عليه وأبهر جميع الحضور ومثل علامة فارقة ونقطة مضيئة في حياة أولادنا من الصم وضعاف السمع.

وقدمت المشرف العام على المجلس التحية لجهود مؤسسات العمل الأهلي في رعايتها لأبنائها من الصم وضعاف السمع وتقديم أوجه الدعم لهم والخدمات التي تساعدهم أن يكونوا أشخاص فاعلين في المجتمع.

تعاون مؤسسات الدولة لدعم ذوي الهمم

ووجهت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، رسالة شكر وتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعايته الدائمة لأبنائه من ذوي الهمم وإيمانه بقدراتهم وتوجيهاته لكافة مؤسسات الدولة بأن تكون قضاياهم وإدماجهم في المجتمع وتمكينهم هدف رئيسي.

وقالت المشرف العام على المجلس، إن الماراثون اليوم مثال حقيقي على التعاون والتكاتف ما بين مؤسسات الدولة المختلفة والمتمثلة في رعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي لهذا الحدث الذي ينظمه المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المنطقة الروتارية ومشاركة واسعة من الجهات المحبة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتابعت أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أهدافه سامية ورسالته تراعي وتكفل وتحمي كرامة الأشخاص ذوي الهمم هذا بجانب تمثيلهم في المحافل والحديث باسمهم ولا يتوانى في تقديم خبراته الفنية ودعمه لأي وزارة أو مؤسسة تقدم التوعية أو الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، كما أنه يراعي مواهبهم ويساهم بخططه في إبراز قدراتهم وقصص نجاحهم ويعمل على تفعيل الأنشطة الداعمة لهم والتي تخصهم.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالإسماعيلية
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة - عاجل
  • اعتماد القواعد التنظيمية للائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة
  • ملتقى توظيفي للشباب في الجيزة الثلاثاء.. الشروط والمميزات
  • «المهندسين» تنظم ملتقى توظيفيا لشباب النقابة لتوفير فرص عمل
  • 5 سنوات مدة بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • وزير الشباب يشهد انطلاق النسخة الثانية من ماراثون يوم الصم العالمي
  • إيمان كريم: ماراثون ذوي الهمم دليل على تكاتف جهات الدولة لدعمهم