الشارقة (الاتحاد)
أعلنت «جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل»، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب فتح باب المشاركة في دورتها الـ12، وتهدف إلى تشجيع كُتّاب الأطفال والمبدعين من ذوي العطاء المتميز على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجالات أدب الطفل، موضحة أن آخر موعد لاستقبال طلبات الترشح هو 15 مارس 2024، عبر الموقع الرسمي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل.


سيتم إعلان أسماء الفائزين وتوزيع الجوائز في احتفال خاص يُقام ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024 في مايو المقبل.
في سياق تعليقها على استقبال طلبات المشاركة في الجائزة، قالت خولة المجيني، المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل «تُعد الرسومات المبتكرة والمبدعة محوراً رئيساً في نجاح كتب الأطفال وتحقيقها نتائج تثري حياة الأطفال واليافعين الأدبية والثقافية والمعرفية، وتساهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم ومواهبهم، وتزرع فيهم قيم الجمال والفن والإبداع».
وتابعت: «من هنا، تعد جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل واحدة من المبادرات المعرفية والثقافية الرائدة لإمارة الشارقة التي تسعى إلى دعم أدب الطفل وتشجيع الأطفال على القراءة، حيث تؤمن هيئة الشارقة للكتاب بأهمية فئة الأطفال واليافعين. وبالتالي، فإن الجودة والأصالة والتميز في المحتوى يحتل مكانة الصدارة في التأثير العميق في نفوس الأطفال».
وأضافت: «اكتشفت الجائزة، على مدى دوراتها السابقة، نخباً من الفنانين والكتب الرائدة التي جعلت من كتب الأطفال لوحات فنية تستحق أن يكون لها معرض خاص، وهي المبادرة التي عمل عليها مهرجان الشارقة القرائي للطفل، حيث يخصص سنوياً معرضاً خاصاً لرسومات كتب الأطفال، يعرض فيه أعمال الفائزين والمشاركين في الجائزة، ويوفر فرصة للتواصل والتفاعل مع الفنانين والمبدعين».
تبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 21 ألف دولار أميركي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 8 آلاف دولار، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على 6 آلاف دولار، في حين يُمنح صاحب المركز الثالث 4 آلاف دولار، إلى جانب ثلاث جوائز تشجيعية تبلغ قيمة الواحدة منها 1000 دولار.

أخبار ذات صلة الشارقة تحمل رسالتها الثقافية إلى معرض مسقط للكتاب «الشارقة لكتاب الطفل».. فتح باب المشاركة حتى 15 مارس

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الشارقة للكتاب کتب الأطفال

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس أعمال البرنامج التدريبي حول "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة الحماية الأسرية، لعدد من مندوبي حماية الطفل في مختلف محافظات سلطنة عمان.

ويهدف البرنامج- الذي يقام على مدى ثلاثة أيام- إلى التعريف بالمفاهيم العامة لحماية الطفل من الإساءة والعنف بكافة أشكاله، والتعرّف على خطوات إدارة الحالة، وفنيات مُقابلة الأطفال ضحايا العنف.

ويناقش البرنامج في يومه الأول: التعريف بمفاهيم: الطفل، وحماية الطفل، والعنف والإساءة، ويقصد بها: هو سلوك سلبي عدواني مادي أو معنوي يستخدم القوة عن قصد، سواءً بالإيذاء أو التهديد الفعلي ضد النفس، أو ضد شخص آخر، أو ضد مجموعة أو مجتمع، وقد يؤدي إلى وقوع ضرر مادي أو معنوي وقد يكون هذا الضرر جسديًا أو نفسيًا او كليهما، وأنواعه المتمثلة في العنف الجسدي من خلال ظهور علامات الضرب على جسد الطفل، وازدياد عدد الحوادث التي يتعرض لها الطفل أو الإصابات المتكررة، وتجنب الاتصال الجسدي مع الآخرين، وظهور ملامح الخوف والقلق، والعنف النفسي عبر التغير المفاجئ بالسلوك، والعزلة والانطواء، والخوف، والشعور بالكراهية والحقد، إلى جانب عدم الثقة بالآخرين، وكذلك من أنواعه الإهمال وهو رفض أو عدم الوفاء بالتزامات الشخص أو بواجباته تجاه أي فرد في الأسرة،  سواء كان ذلك عن قصد أو بسبب اللامبالاة أو التقصير مع الاستطاعة، والاستغلال ومن أشكاله: سوء التغذية والجوع الدائم، وهيئة الطفل غير المناسبة، وأمراض أو إصابات جسدية غير معالجة، وتطور الطفل أقل بكثير من أقرانه في عمره، والمشاكل الدراسية المتكررة ، وتدني الثقة بالذات، بالإضافة إلى السلوكيات الخطرة مثل التدخين أو الإدمان.

ويتطرق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة" في اليوم الثاني إلى خطوات إدارة حالات العنف والإساءة، والمبادئ التوجيهية لإدارتها، وفنيات مقابلة الأطفال، ومبادئها العامة، وقواعدها، ومراحلها، وتدريب المشاركين على التوثيق وكتابة التقارير، وممارسة الأنشطة التدريبية حول مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة من خلال لعب الأدوار.

 

 

مقالات مشابهة

  • احذروا.. 97.3% من الأطفال يستجيبون لاستدراج الغرباء
  • خاص|"التهاب رئوي وتسمم بالدم".. ننشر التقرير الطبي للطفل "آدم" ضحية الإهمال بمستشفى بالوراق
  • تجربة اجتماعية لإدارة سلامة الطفل تظهر استجابة 97.3% من الأطفال لاستدراج الغرباء
  • للأمهات.. طرق التعامل المثلي مع كوابيس الأطفال ونوبات الهلع
  • خبراء يحددون عمر الطفل المناسب لامتلاك هاتف ذكي
  • جواهر القاسمي تمنح 11 وساماً رفيع المستوى لقيادات مؤثرة في الشارقة
  • انطلاق برنامج "فنيات مقابلة الأطفال ضحايا العنف والإساءة"
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الكاتبة فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي"
  • كيف تساعد طفلك على التغلب على اضطرابات النوم؟
  • إطلاق اسم فاطمة المعدول على مسابقة "التأليف المسرحي" لمهرجان شرم الشيخ الدولى