انتقد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الاثنين، نهج إيران في تقليص تعاونها مع الوكالة من خلال تقرير قدمه إلى مجلس المحافظين. وشدد غروسي، في بيان نشر اليوم، على أن "مخزون إيران من اليورانيوم المخصب مستمر في التزايد، مشيرا إلى مرور ثلاث سنوات على قرار طهران وقف تنفيذ البروتوكول الإضافي".



وأضاف: "لم يتم إحراز أي تقدم في حل القضايا المتبقية المتعلقة بالضمانات المدرجة في معاهدة حظر الانتشار النووي، ولم تقدم إيران تفسيرات فنية موثقة إلى الوكالة حول وجود جزيئات اليورانيوم من أصل بشري في موقعي ورامين وتورقوز أباد، ولم تبلغ الوكالة بالموقع أو المواقع الحالية للمواد أو المعدات النووية الملوثة."

وأشار رافائيل غروسي إلى أنه لا يمكن معالجة كل هذه المخاوف إلا من خلال التعاون البناء والهادف، وطلب من إيران التعاون بشكل كامل وبشكل لا لبس فيه مع الوكالة.

وفي تشرين الثاني 2022، أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يطلب من إيران التعاون مع الوكالة وتقديم ايضاحات حول مصدر جزيئات اليورانيوم المكتشفة في مواقعها الثلاثة غير المعلنة، ومنذ ذلك الحين، أتاحت إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول إلى موقع "أبادة" فقط، ورفضت تقديم تفسير واضح حول مصدر جزيئات اليورانيوم.

كما منعت إيران الوكالة من الوصول إلى المعلومات المخزنة في كاميرات المراقبة الخاصة بالمواقع النووية وتوقفت عن إصدار تراخيص لبعض مفتشي الوكالة.

وبالإضافة إلى ذلك يشكل تخصيب اليورانيوم بمستوى 60%، والذي بدأ قبل أكثر من عامين يتعارض مع التزامات إيران وفقا لخطة العمل الشاملة المشتركة المعروفة باسم الاتفاق النووي، الأمر الذي يثير أحد المخاوف الخطيرة للمجتمع الدولي بشأن برنامج إيران النووي.

وبالمقابل تؤكد طهران وبشكل متواصل على أن برنامجها النووي سلمي تماما ولا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بيرم التقى السفير الايطالي.. واتفاق على التعاون مع الوكالة الايطالية

استقبل وزير العمل مصطفى بيرم اليوم، سفير ايطاليا في لبنان فابريزيو مارتشيللي، في زيارة تعارف تحولت الى برنامج عمل عبر طرح التعاون مع الوكالة الايطالية لتأمين التدريب المهني المعجل في مختلف القطاعات على كل الاراضي اللبنانية خصوصا في مجال المعلوماتية والميكاترونكس، وتم الاتفاق على آلية للتعاون المثمر والواضح.   وقد زار السفير الايطالي قاعتي التدريب الحديثتين في مبنى وزارة العمل ، واثنى على ما شاهده وعلى الطريقة التي يتم اعتمادها من قبل الوزير بيرم "المبنية على الشفافية والتي تعتمد على الحوكمة الرشيدة والواضحة".

مقالات مشابهة

  • بيرم التقى السفير الايطالي.. واتفاق على التعاون مع الوكالة الايطالية
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • الجبير يحرج صحفي أجنبي بذكاء بعدما أثار تساؤلات خاطئة عن تخصيب اليورانيوم بالمملكة .. فيديو
  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز أكثر من 10 ملايين بطاقة اقتراع