قال المحلل السياسي المهتم بالشأن الإفريقي محمود عمر، إنه من المؤكد أن القمم والمنتديات التي تنظمها الدول الغربية تلعب دورًا هامًا في تشكيل السياسة العالمية وتحديد الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية، ومع ذلك، فقد تم التشكيك مؤخرًا في فعالية هذه القمم بالنسبة للدول الأفريقية.

أخبار متعلقة

خبير: إفريقيا تتعرض إلى مشاكل وكوارث طبيعية بسبب التغيرات المناخية

المنتخب الوطنى خامس إفريقيا فى تصنيف فيفا

ربيعة: كولر كان حزينًا بعد التعادل مع الحرس.

. وعبدالمنعم سيكون أفضل مدافع في أفريقيا

وأوضح «عمر»، في تصريحات لقناة «الغد»، السبت، أن العديد من الأفارقة يشعرون بأنهم يتم تجاهلهم أو استغلالهم في هذه المنتديات بدلًا من أن يتم تقديرهم كشركاء متساوين، موضحا أن الاحترام والشراكة المتساوية أحد الانتقادات الرئيسية التي وجهها العديد من الوفود الأفريقية هو أن الدول الغربية لا تعتبرهم شركاء متساوين وعلى سبيل المثال، في القمة الأمريكية لقادة إفريقيا 2022، انتقد العديد من المشاركين الأفارقة الطريقة التي تم التعامل معهم بها من قبل الدول المضيفة، وأكدوا على أنهم يشعرون بأن الغرب يعتبرهم كأدوات لتحقيق أهدافهم السياسية والاقتصادية بدلاً من شراكة حقيقية تستند إلى الاحترام والمساواة.

وتابع المحلل، أن القمم والمنتديات غالبًا ما تتسم بالرمزية أكثر من التأثير العملي، وهذا كان الحال في القمة الأمريكية لقادة إفريقيا 2022، حيث حظيت بتغطية واسعة من وسائل الإعلام، لكنها لم تنتج عنها أي قرارات جوهرية أو اتفاقيات تعود بالفائدة على الدول الأفريقية.

وأشار إلى أنه في المقابل، يبدو أن المنتدى الروسي الأفريقي، الذي انعقد لأول مرة في عام 2019، يقدم نموذجًا مختلفًا، فهذا المنتدى يركز على بناء علاقات تعاون متبادل الفائدة بين روسيا وإفريقيا، وقد أثار إعجاب العديد من الدول الأفريقية، مؤكدا أن الكثيرون يتطلعون إلى المنتدى الروسي الأفريقي 2023 الذي سيعقد في الأيام القريبة القادمة، بأمل أن يجلب المزيد من المشاريع والاتفاقيات المفيدة لأفريقيا.

وقال المحلل السياسي، إنه في الحقيقة فإن القمم والمنتديات الدولية توفر فرصة متشاركة فريدة للتفاوض والتعاون العالمي. ومع ذلك، يجب على الدول المضيفة أن تتعامل مع الوفود الأفريقية كشركاء متساوين، وليس كأدوات لتحقيق أجنداتها الخاصة، ويوجد هناك حاجة للتغيير في الطريقة التي تتم فيها هذه القمم لضمان تحقيق الأهداف التي تعود بالفائدة على جميع الأطراف الدول المشاركة بغض النظر عن الجنسية أو الدولة.

وأكد أن المنتدى الروسي الأفريقي هو مثال جيد على كيف يمكن أن تكون هذه المنتديات مفيدة للدول الأفريقية، ويمكن أن يكون نموذجًا للقمم القادمة. بدلاً من التركيز على الرمزية والمصالح الخاصة، يجب أن تركز القمم على بناء الشراكات القائمة على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة.

واستطرد أن الهدف من هذه القمم يجب أن يكون تعزيز التعاون وتحقيق التنمية المستدامة لجميع الأطراف المعنية.

المنتدى الروسي الأفريقي أفريقيا روسيا الدول الأفريقية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين أفريقيا روسيا الدول الأفريقية زي النهاردة العدید من

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ناصر ياسين، وزير البيئة اللبناني، إن مصر من أولى الدول التي سارعت إلى دعم لبنان لمواجهة أزمتها الحالية، مضيفًا، أننا نتعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير 155 ألف وجبة غذاء يوميًا للنازحين.

وأضاف "ياسين" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الأربعاء: "أننا نواجه تحديات كبيرة أمام تقديم الخدمات الأساسية في بيروت"، موضحًا أنه تم وضع سيناريوهات عديدة لتخفيف حدة الأزمة التي تخطت أضرارها حرب 2006.

وتابع، أن المؤسسات اللبنانية تعاني أزمات اقتصادية كبرى أثرت على كفاءتها في تقديم الخدمات للمواطنين، مؤكدًا " أننا نحتاج إلى مسار دبلوماسي لوقف إطلاق النار والعودة للقرارات الدولية ووقف انتهاك الاحتلال لسيادة لبنان".

وأردف، وزير البيئة اللبناني، أن هناك 878 مدرسة إيواء لاستقبال النازحين جراء العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي وقائد الدفاع الأوغندي يبحثان الأوضاع الإقليمية وجهود التنمية بين الدول الأفريقية
  • دولة وحيدة حصلت عليها إفريقيا.. المغرب يستعد لدخول نادي الدول المتوفرة على مروحيات أباتشي الهجومية الأقوى في العالم
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • محلل تشادي: الطريق البري بين ليبيا ومصر وتشاد سيساهم في التكامل التجاري بين الدول الثلاث
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • موجة إجلاء.. الدول الغربية تستعد لعمليات الإخلاء من لبنان
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023