نظمت مديرية الصحة بأسيوط اليوم الاثنين، ندوة تثقيفية لطلاب كلية الطب بجامعة أسيوط، تحت إشراف الدكتورة مونيكا عاطف شحاته مدير برنامج نقص المناعة بمديرية الصحة بأسيوط لتعريف الطلاب بكافة الأعمال الخاصه بمركز المشورة والفحص الاختياري لمرضي فيروس نقص المناعة.

وحاضر في الندوة نخبة متميزة من العاملين بمديرية الصحة بأسيوط برنامج نقص المناعة والتي تناولت شرح الفرق بين العدوى بفيروس الإيدز والإصابة بمرض نقص المناعة، والطرق المختلفة لنقل العدوى، ومراحل تطور المرض، بالإضافة إلي توضيح تاريخ المرض وطرق التعامل مع الحالات وآخر ما وصل اليه العلم الحديث من طرق العلاج، وطرق الوقاية المباشرة بعد الإصابة.

وأشارت دكتورة مونيكا عاطف مدير برنامج نقص المناعة بمديرية الصحة بأسيوط إلى أنه تم خلال الندوة التثقيفية استعراض الطرق المختلفة للكشف العدوى بالإضافة إلي التحدث عن الآثار النفسية لمرضى الإيدز ومخالطي المرضى وعائلاتهم وعن كيفية العناية الشخصية بمرضى الإيدز.

وثم اختتمت فعاليات الندوة التثقيفية بمحاضرة عن كيفية ضمان الحصول على دم آمن وأوصي المشاكون في الندوة بضرورة التوعية الشعبية بالمرض ودور الاسرة والمجتمع في التعامل مع المريض.

وقال الدكتور عصام نبيل وكيل مديرية الصحة بأسيوط للشئون الوقائية إن الدولة المصرية تقوم بمجهود كبير جدًّا مع مرضى الإيدز فى مصر وخاصة البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز، لا سيما أن أهم مميزات هذا البرنامج أن علاج مرضى الإيدز يقدم كاملًا على نفقة الدولة وبالمجان، ويُصرف لأى شخص حال ثبوت إصابته بالمرض مضيفًا أن علاج فيروس الإيدز يعتبر من أنواع العلاج المُكلفة جدًّا عالميًّا وتعتبر مصر من أوليات الدول التى وفرت هذا العلاج لمرضاها مجانًا.

وأشار الدكتور عصام نبيل إلى أن الدولة المصرية تتبنى استراتيجية خاصة بمرضى الإيدز تشمل جوانب صحية واجتماعية واقتصادية تغطى متطلبات مريض الإيدز للتعايش مع المرض وهى استراتيجية غير مقتصرة على وزارة الصحة فقط ولكن تتضمن التعاون مع الجمعيات الأهلية أيضًا والتى بدورها تقوم بتوفير دعم اقتصادى وتمكين ودعم قانونى بجانب رعاية أسرية وبرامج للأطفال المتعايشين مع المرض.

ولفت الدكتور عصام نبيل إلى ضرورة عودة دور منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية إلى فاعليتها مرة أخرى، كما كانت عليه فى بداية الامر خاصة أن أعداد الجمعيات الأهلية أصبحت كبيرة جدًّا لذا يجب أن تعود إلى ممارساتها الاجتماعية.

وأكد الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط على إن الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الصحة تتكفل حاليًّا بكافة متطلبات واحتياجات المتعايشين مع مرض الإيدز مما دفع الدولة لتغيير استراتيجية التعامل مع مرضى الإيدز، حيث أصبحت وزارة الصحة وتحديدًا القطاع العلاجى يقوم بكافة الخدمات التى يحتاجها مرضى الإيدز سواء علاجية أو استشارية أو اجتماعية أو توعوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط نقص المناعة الصحة بأسیوط نقص المناعة مرضى الإیدز وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذت الإدارة العامة للعلاقات العامة "إدارة التوعية" بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، اليوم،  أنشطة توعية لطلاب مدرسة السادات الابتدائية بمطروح بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة للتنمية البشرية".

حيث تم تنفيذ عدة أنشطة لطلاب المدرسة من "ندوة بطابور الصباح وندوات بالفصول ومسرح عرائس ونشاط أسرة المياه وقصة سلمي وورشة رسم" حول أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على شبكات الصرف الصحي، والتأكيد على الأضرار الكبيرة التي يسببها الإسراف في استخدام المياه، والتي تتحملها الدولة، بالإضافة إلى الضغط الكبير على شبكات الصرف الصحي نتيجة سوء استخدام الصرف الصحي.

كما سعت الحملة إلى مكافحة بعض التصرفات السلبية التي تسيء للمحافظة، من خلال برنامج توعية مكثف يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد المائية وتقليل الهدر، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • مياه مطروح: ندوة توعية لطلاب مدرسة السادات حول أهمية ترشيد الاستهلاك
  • عبر ندوة بمقره بالرياض.. التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب يتناول الرؤى الاستشرافية عبر التقنيات الرقمية
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين"| ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية