لجريدة عمان:
2024-07-03@21:11:03 GMT

مهرجان صور للتراث البحري يجسد ثقافة المجتمع

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

مهرجان صور للتراث البحري يجسد ثقافة المجتمع

جسّد مهرجان صور للتراث البحري 2024 ثقافة المجتمع الصوري التي تتنوع فيه المفردات التراثية والفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية بين قرية بحرية وأخرى تراثية تكتنز موروثاتها في الفنون الشعبية والصناعات الحرفية التقليدية التي نقلت عادات وتقاليد وثقافة المجتمع في المنطقة، ففي شاطئ خور البطح استمرت محاكاة رحلة الإبحار التي ابتدأت من اليوم الأول للمهرجان وصولًا إلى اليوم السابع الذي جُسّدت فيه طريقة خطف الشراع في السفينة، وعملية صناعة الصل واستقبال الأهالي للسفارة، كل هذا كان وسط أهازيج بفنون بحرية مغناة.

كما واصل الباعة في سوق التمور والعسل عرض منتجاتهم المتنوعة من العسل والتمور، وكون شهر رمضان المبارك على الأبواب، فقد توافد المشترون للحصول على أجود الأنواع والتعرف على طريقة جلب وإعداد العسل بكافة أنواعه.

وواصلت منافسات كرة القدم الشاطئية المقامة بشاطئ خور البطح بلقاءات من العيار الثقيل، حيث التقى فريق الغنجة بفريق شباب رأس الحد الذي خسر المباراة بفارق هدف بنتيجة 6-5، وفي المباراة الثانية التقى فريقا السبع والساحل وانتهت بفوز فريق الساحل 2-1.

أما في حصن السنيسلة فقد حملت القرية التراثية زوارها في رحلة إلى العالم الماضي بما تحتويه بين أركانها من مقتنيات وكنوز، كما سمحت القرية للجمهور معرفة طرق الأجداد في نسج وغزل الأقمشة وعمل السعفيات المتنوعة، وفي الجانب المسرحي، يستمتع الأطفال بشكل يومي بالمسابقات وعرض المواهب والمرح مع مقدمي الفقرات المسرحية، كما عاش الحضور لحظات جميلة مع المسرحية الكوميدية الهادفة (الفرحة فرحتين)، التي تنوعت فقراتها بين مرح وضحك ورسائل مجتمعية وتطويرية هادفة.

واستهدف المهرجان فئة الصيادين، فقد تم عمل مسابقة للصيد الحرفي التقليدي لصيد أسماك الجيذر، حيث شارك في المسابقة قرابة 360 صيادا من أبناء ولايات محافظة جنوب الشرقية، وانطلق الصيادون من ميناء صور البحري عند الساعة السادسة صباحا، وكان وقت العودة والإنزال الساعة 8 مساءً في المكان نفسه، حيث امتزج التحدي وطلب الرزق وخرج الجميع بنتائج باهرة واستفادة مميزة لجميع المشاركين.

فيما سيكون تكريم الفائزين يوم الأربعاء القادم على مسرح حصن السنيسلة برعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بعد انسحاب المريخ.. الهلال السوداني يتوج بكأس السوبر

 

توج فريق الهلال بلقب كأس السوبر السوداني، مساء اليوم الأحد، بعد فوزه اعتباريا على غريمه المريخ في نهائي البطولة.

الخرطوم ــ التغيير

وأعلن فريق المريخ انسحابه من مباراة كأس السوبر السوداني؛ بسبب تجاوزات الاتحاد السوداني لكرة القدم ورفضه إخراج كاميرات التلفزيون.

وكان من المقرر أن تنطلق المباراة في السادسة مساء اليوم الأحد، ولكنها لم تبدأ رغم تواجد الفريقين داخل ملعب عزام في تنزانيا.

ونزل لاعبو الهلال إلى أرضية ملعب عزام بشكل طبيعي في موعد المباراة، فيما رفض لاعبو المريخ النزول.

وبحسب بيان نادي المريخ جاء ذلك بسبب تجاوزات الاتحاد السوداني ورفض إخراج كاميرات التلفزيون.

وأقام الاتحاد السوداني بطولة السوبر من أجل تحديد هوية الفرق المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقبل.

وشارك في البطولة كل من الهلال والمريخ وحي الوادي نيالا.

و كان قد اكتسح الهلال فريق حي الوادي بنتيجة 7-1 في المباراة الأولى، بينما فاز المريخ بنتيجة 1-0 على حي الوادي في المباراة الثانية.

وبذلك توج الهلال بلقب دوري السوبر السوداني برصيد 6 نقاط، يليه المريخ، وتأهل كلاهما لدوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل.

الوسومالمريخـ انسحاب الهلال تنزانيا حيالوادي نيالا دوري السوبر

مقالات مشابهة

  • غرائب وعجائب الكرة المصرية
  • ثقافة الشارقة تختتم فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • ميقاتي التقى سفير الجزائر والحوت واجتمع مع وفد المؤسسة الوطنية للتراث
  • هيل بطلا لدوري الهواة بنادي سمائل
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • البنك الدولي يشيد بتعامل «إيميا» مع تحديات «أبيدوس للطاقة الشمسية»
  • الجزيرة يحصد لقب دوري الهواة بنادي مجيس
  • الحديدة يتوج بكأس فلسطين قضيتنا الأولى
  • حدري بلاد والهلال في نهائي دورة الكامل والوافي
  • بعد انسحاب المريخ.. الهلال السوداني يتوج بكأس السوبر