أعلنت السلطات الإيرانية، الاثنين، نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشورى ومجلس خبراء القيادة الجمعة، والتي بلغت 41% من الناخبين، مقارنة مع 42,57% في الانتخابات التشريعية عام 2020، وهي الأدنى منذ 1979.

وبذلك فنسبة المشاركة هذه هي الأدنى في الانتخابات التشريعية منذ انتصار "الثورة الإسلامية" عام 1979، على خلفية دعوات للامتناع عن التصويت وُجهت بعد استبعاد العديد من المرشحين المعتدلين أو الإصلاحيين قبل عملية الاقتراع، وهي الأولى منذ الاحتجاجات الواسعة التي هزت إيران في نهاية عام 2022.





من جانبه، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، إن "المشاركة الشعبية واسعة النطاق تحافظ على قوة إيران الردعية في مواجهة الضغوط السياسية والاقتصادية وربما العسكرية التي يمارسها الأعداء".

وفي رسالة له أعرب قاليباف عن امتنانه للمشاركة الشعبية واسعة النطاق في الدورة الانتخابية الـ12 لمجلس الشورى الإسلامي والدورة الانتخابية الـ6 لمجلس خبراء القيادة.

من جانبه، أشاد رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي بمشاركة الشعب في الانتخابات وقال:" إن المشاركة اليقظة والحماسية للشعب في الانتخابات، كانت بمثابة "لا كبيرة" ضد جبهة الغطرسة المناهضة للإنسانية بعد الهزيمة التاريخية التي منيت بها في فتنة العام السابق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية انتخابات إيران خامنئي انتخابات ديمقراطية البرلمان الإيراني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل اثنين من قادة "الجبهة الشعبية" في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، أنه قام "بتصفية" اثنين من قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين خلال ضربة جوية ليلية في لبنان.

وقال الجيش في بيان: "خلال الليل (...) نفذ سلاح الجو الإسرائيلي غارة وقضى على الإرهابي نضال عبد العال عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية. والإرهابي عماد عودة عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة وقائدها العسكري في لبنان تم القضاء عليه في نفس الوقت".

كما أفاد الجيش بقتل عيد حسن، قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى التابعة لحزب الله في هجوم على بيروت.

وأضاف: "في هجوم ببيروت (السبت)، قُتل عيد حسن، قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى التابعة لحزب الله. وكان عيد قائدا مخضرما في التنظيم وكان مركزا معرفيا مركزيا في مجال الصواريخ".

وكثفت إسرائيل هجماتها في لبنان منذ عدة أيام، وقالت إن الهدف من ذلك هو تأمين عودة السكان إلى المناطق الشمالية، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من قادة حزب الله، وعلى رأسهم الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ انطلاق الحرب في غزة التي اندلعت بعد هجوم حركة حماس على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • "الإمارات المركزي": 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)
  • شلل بالمحاكم جراء إضراب موظفي العدل.. ونقابي: نسبة المشاركة وصلت إلى 90 في المائة
  • فرحة واسعة في قطاع غزة بقصف إيران الأراضي المحتلة (شاهد)
  • بداية من الغد .. إطلاق عملية تلقيح ضد الملاريا والدفتيريا على عدد من ولايات الجنوب 
  • إسرائيل تعلن مقتل اثنين من قادة "الجبهة الشعبية" في لبنان
  • إسرائيل تعلن مقتل اثنين من قادة "الجبهة الشعبية" في لبنان
  • الجبهة الشعبية تعلن مقتل 3 من عناصرها في غارة إسرائيلية على بيروت
  • الجبهة الشعبية الفلسطينية تعلن مقتل 3 من قياداتها في غارة إسرائيلية على منطقة الكولا ببيروت