لا تزال طاوس عمروش بعد 111 عاماً على ولادتها في الرابع من مارس-آذار 1913، تحظى بأهمية كبيرة في الثقافة الأمازيغية.

اعلان

احتفى موقع غوغل الاثنين بالكاتبة الجزائرية ذات الأصول الأمازيغية طاوس عمروش التي تعتبر أحد ألمع الأسماء في الثقافة والأدب الأمازيغيين، خصوصاً في ثقافة منطقة القبائل بالجزائر. واختار الموقع صورة للكاتبة طاوس عمروش بالزي البربري والحلي الأمازيغية.

الرسم من تصميم الفنانة الأمريكية ليديا نيكولز، تكريما للكاتبة التي توفيت في العام 1976.

ولا تزال الطاوس عمروش بعد 111 عاما على ولادتها في 4 مارس/آذار 1913، تحظى بأهمية كبيرة في الثقافة الأمازيغية.

ولدت الطاوس عمروش في تونس لأبوين مسيحيين من أصول قبائلية من قرية إيغيل علي بمدينة بجاية، واسمها الحقيقي ماري لويز تاوس عمروش، ونشأت مع والديها في الجزائر، عند أجدادها. ثم سافرت في وقت لاحق إلى فرنسا. تعدّ عمروش أول كاتبة جزائرية تنشر رواية باللغة الفرنسية في العام 1947 بعنوان "زهرة شمّ النسيم السوداء" أو "جاسانث نوار"، وتناولت في هذا الكتاب حياة والدتها خلال فترة مراهقتها في مدرسة داخلية للبنات.

شاهد: عودة تدريس اللغة الأمازيغية في ليبيا بعد عقود من المنع في عهد القذافيالمتحدثون بالأمازيغية في المغرب يخشون من اندثار لغتهمحساسية فنيةكانت الطاوس عمروش تُوقع كتاباتها باسم مارغريت تاوس، وهو اسم والدتها، التي لطالما عبّرت عن امتنانها الكبير لها نظرا لمساهمتها في إثراء الثقافة الأمازيغية من خلال القصص والحكايات والأغاني. وسارت الطاوس عمروش على خطى والدتها الموسيقية من خلال ترديد الأغاني الأمازيغية، وقامت بتسجيل ما يقرب من عشر أسطوانات لأغانٍ تقليدية أمازيغية ذات عمق وقوة.الطاوس عمروشغوغلالتزام ثقافي

وقد واصلت عمروش كتابة روايات في غاية الأهمية مثل "البذرة السحرية"، وهو مجموعة قصص وقصائد، ورواية "شارع الدفوف"، رواية "العاشق المتخيل"، رواية "العزلة يا أمي". وتشهد كتاباتها على حساسية فنية كبيرة وتؤكد التزامها بالحفاظ على التقاليد الأمازيغية.

كذلك ساهمت تاوس عمروش، في إثراء الثقافة من خلال أبحاثها الإثنوغرافية. وهكذا ساهمت في فهم وتعزيز الثقافات الأمازيغية. ويتميز إرثه بارتباط لا يتزعزع بجذوره ورغبة متحمسة في نقلها إلى الأجيال القادمة.

المصادر الإضافية • غوغل

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: واحة سيوة المنعزلة مهد الأمازيغية في مصر تحاول الحفاظ على تراثها الموت يغيّب هرم الأغنية الأمازيغية الجزائري إيدير مغربيات يتنافسن على لقب "ملكة جمال الأمازيغ" في رأس السنة الأمازيغية ثقافة الأمازيغ تراث ثقافي ذكرى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ150| قصف مكثف على رفح ونائبة الرئيس الأمريكي تدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" يعرض الآن Next "طاعن في السن ونصف مجنون".. استطلاع رأي يكشف أن 61% من الأمريكيين يشككون في قدرات بايدن العقلية يعرض الآن Next "لا تطلقوا النار أنقذونا".. تسجيل صوتي يكشف قتل الجيش الإسرائيلي لاثنين من الرهائن في غزة يعرض الآن Next شاهد: "طعامنا أصبح مغمّساً بالدم".. فلسطينيون في طريق النزوح نحو جنوب غزة بحثاً عن لقمة تسد الرمق يعرض الآن Next البحر الأحمر على شفا كارثة بيئية بسبب غرق سفينة "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها الـ149: الدم اختلط بالطحين وحرب نتنياهو في تجويع الفلسطينيين في غزة مستمرة ألمانيا تحقق في تسريب تسجيل صوتي في روسيا يزعم كشف محادثات حول تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسا للوزراء روبرت فورد: الإنزال الجوي للمساعدات على غزة أسوأ إذلال إسرائيلي لأمريكا هل مات الموسيقار حلمي بكر مسموما؟ اتهامات تطال زوجته وجدلٌ حول مكان دفن الجثمان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة قصف إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل شرطة قطاع غزة السياسة الإسرائيلية اعتقال Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف قتل شرطة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ثقافة الأمازيغ تراث ثقافي ذكرى حركة حماس غزة قصف إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل شرطة قطاع غزة السياسة الإسرائيلية اعتقال حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف قتل شرطة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

متاحة الآن.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس

يستطيع طلاب الصف الثالث الثانوي الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 متاحة برقم الجلوس من خلال موقع الوطن، فور اعتمادها مباشرة من محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

متاحة الآن.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 متاحة برقم الجلوس

وستكون النتيجة متاحة الآن للطلاب ويمكنهم الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 متاحة برقم الجلوس عبر موقع الوطن بشكل مجاني.

الامتحانات انتهت يوم 3 سبتمبر 

وبدأت امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني في 20 أغسطس الماضي، وانتهت يوم 3 سبتمبر الجاري، فضلًا عن أن عملية التصحيح الإلكتروني انتهت وتم رصد الدرجات.

ويستطيع الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الدور الأول الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بالاسم ورقم الجلوس بشكل مجاني عبر موقع الوطن بعد اتباع الخطوات الآتية:

1- يدخل الطالب على موقع الوطن.

2- يضغط على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.

3- يكتب رقم الجلوس الخاص به.

4- يُدخل البيانات الخاصة به وهي «الاسم والشعبة» سواء كانت العلمية «علوم، أو رياضة» أو الأدبية.

5- الضغط على حفظ وبعد ذلك ستظهر للطالب نتيجة الثانوية العامة بالاسم والدرجات.

مقالات مشابهة

  • غوغل تخسر قضية بالمليارات أمام محكمة العدل الأوروبية في قضية احتكار كبرى
  • ظهرت الآن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني بالاسم فقط.. روابط الحصول عليها
  • متاحة الآن.. نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس
  • الريال اليمني بسعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بصنعاء وعدن.. السعر الآن
  • اليوم.. "العدل الأوروبية" تصدر حكماً بقضيتين ضد غوغل وآبل
  • تطورات جديدة في قضية العصابة التي أرعبت ساكنة الصخيرات وتسببت في إصابات خطيرة لعشرات المواطنين
  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • غوغل وأكبر قضية احتكار منذ ربع قرن.. محاكمة الشركة بتهمة الهيمنة بالبحث على الإنترنت
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد في الأسواق (موقع رسمي)
  • من يتصدر ترتيب هدافي دوري الأمم الأوروبية قبل لقاءات اليوم؟