دشن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، برنامج «أسرة» لدعم وتنمية الثقافة الصحية السليمة للأسر بالمحافظة، وذلك ضمن خطة الدولة للحد من المشكلة السكانية.

ويعد برنامج أسرة أحد مشروعات وزارة الصحة والسكان، التي تتماشى مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وتنفذه هيئة باث فايندر إنترناشونال بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمواجهة القضية السكانية، وما يتعلق بها من مشكلات الزواج المبكر وختان الإناث والتسرب من التعليم، وغيرها من القضايا التي تُعيق حركة التنمية.

وأكد محافظ قنا أن قطاع الصحة والسكان يأتي على رأس اهتمامات القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة، وضمان جودة الخدمات المُقدمة، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، مشيراً إلى أن برنامج «أسرة» يمثل قوة داعمة وفرصة ذهبية للتكامل والتناغم مع مشروعات التنمية بالمحافظة للارتقاء بمستوى معيشة وحياة الأسر ومجابهة المعتقدات والسلوكيات الخاطئة.

وأوضح أن برنامج «أسرة» يهدف إلى دعم صحة الأسر وتنمية معلوماتها ومهاراتها لتساعدهم على التخطيط والاختيار الطوعي الصحيح لحياتهم الإنجابية وزيادة استخدام وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى دعم النشء والشباب والارتقاء بالوعي الصحي لهم من خلال قنوات معلوماتية حديثة تتيح لهم الوصول لمعلومات تؤهلهم لحياة صحية.

آلية عمل البرنامج

فيما أشار الدكتور محمد أبو نار رئيس فريق عمل برنامج أسرة ، إلى أن اختيار أماكن عمل المشروع بمحافظة قنا، تم طبقا لمؤشرات تنموية صحيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأضح أنه سيتم تنفيذ البرنامج على مدار 3 أعوام في إدارات قوص بعدد 34 وحدة، ونقادة بعدد 12 وحدة، والوقف بعدد 7 وحدات، بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج في وحدات المبادرة الرئاسية لتطوير وحدات الرعاية الصحية الأولية بعدد 6 وحدات، ليصبح إجمالي عدد الوحدات التي سيعمل بها برنامج أسرة 77 وحدة صحية.

ولفت إلى أنه يجري تدريب الأطباء والتمريض بالعيادات المتنقلة بإدارات قوص ونقادة والوقف وعددها 3 عيادات.

وقال الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، إن أهم التدخلات التي سيقوم بها برنامج أسرة على مستوى محافظة قنا، وإداراتها الصحية، هي تنفيذ دورات تدريب المدربين من مديرية الصحة والسكان، وغيرهم من المسؤولين المعنيين على مستوى المحافظة، والإدارات الصحية التابعة لها.

تطوير مهارات فرق الإشراف

وتتضمن الدورات برامج تدريب المدربين على بناء قدرات فرق الإشراف بالمحافظة، والإدارات التابعة لها، وتنفيذ وإدارة حملات التوعية، وتغيير السلوك المحلية، وتدريب فرق الإشراف على مهارات الإشراف التيسيري، بالإضافة إلى مساعدة كوادر المحافظة والإدارات الصحية، والتي تم بناء قدراتها على توسيع نطاق أنشطة برنامج أسرة، وتكرارها بالإدارات الأخرى التي لا يعمل بها البرنامج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ قنا أسرة قنا صحة قنا الصحة والسکان برنامج أسرة

إقرأ أيضاً:

الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب

 اختتمت مكتبة الإسكندرية فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في نسخته الأولى بالمحافظة ، والتي امتدت فعالياتها في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر 2024.

 

بحضور 50 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية، ومن المقرر عقد النسخة الثانية بالجامعة ، ثم يتبعها التنفيذ بمحافظات أخرى هي على التوالي: البحيرة والغربية وسوهاج. 

وقد تضمنت النسخة الأولى من البرنامج سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى توعية الشباب وتطوير مهاراتهم. وعلى مدار أربعة أيام متواصلة، تلقى المشاركون تدريبًا شاملًا لخمسة مكونات تدريبية رئيسية تتناول موضوعات في مجالات التراث والهوية والشخصية المصرية، ودور مصر في القضية الفلسطينية على مر العصور، ومواجهة الحروب الإدراكية والتصدي للشائعات، وثقافة الابتكار والإبداع، والتنمية المستدامة وأهدافها الأممية ورؤية مصر 2030، ووظائف المستقبل والمهارات اللازمة لسوق العمل الحالي والمستقبلي، وأيضًا ريادة الأعمال والتمكين الاقتصادي.

وأثناء الجلسات وورش العمل، ناقش الشباب المشاركون أفكارهم ومقترحاتهم بشأن العديد من الموضوعات من خلال تشجيعهم على روح الابتكار والإبداع، وكذا الخروج بحلول جديدة ومبتكرة للتحديات البيئية الحالية، وأفكار لمشروعات أخرى في مختلف المجالات. هذا بالإضافة إلى تبادلهم الخبرات والمعارف فيما بينهم مما ساعد على تكامل الأفكار والرؤى المطروحة أثناء الجلسات.

 

يأتي برنامج «ستارز» كإحدى ثمار التعاون المشترك بين المؤسستين في مبادرة «Agile» لتنمية وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم. وكان قد تم تدشينه في أغسطس الماضي احتفالًا باليوم العالمي للشباب لعام 2024. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات شبابية واعية لديها القدرة على توليد أفكار مبتكرة جديدة بهدف تحقيق تغيير مجتمعي إيجابي يتماشى مع متطلبات العصر.

مقالات مشابهة

  • إستمرار فاعليات حملة لا للمخدرات بمراكز الشباب بقنا
  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • تدشين برنامج "تثقيف الشباب الجامعي" بشمال الباطنة
  • القومي لحقوق الإنسان يعقد دورتين تدريبيتين في بورسعيد لتعزيز الثقافة الحقوقية
  • إطلاق برنامج مشترك للأمم المتحدة لدعم اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • تطورات الحالة الصحية لمحمود كهربا بعد الوعكة التي تعرض لها
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • التضامن الاجتماعي تشارك بـ 15 أسرة منتجة في معرض "سوق الدار" بالسعودية