صدى البلد:
2024-09-29@05:40:02 GMT

بدأت من مصر .. حكاية أول صورة صحفية في التاريخ

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

في اليوم الرابع من شهر مارس عام 1880، عندما نشرت صحيفة «ذا ديلي جرافيك»، الصادرة عن ولاية نيويورك الأمريكية، أول صورة لقناة السويس، باستخدام الصوغ النصفي، بديلة عن النقش، إلى أن تم اختراع المسحوق الومضي عام 1887، ومنذ ذلك الحين، أصبحت الصورة أحد أهم العناصر التي تتنافس عليها الصحف والجرائد لتصدر الصفحات الأولى والداخلية، إضافة إلى المواقع الإخبارية المختلفة.

تاريخ الصور الصحفية

في البداية، تم استخدام الصوغ النصفي كبديل للنقش في طباعة الصور الصحفية. وفي عام 1887، تم اختراع المسحوق الومضي الذي ساعد المصورين على التقاط صور في الأماكن المغلقة وظهورها بشكل واضح. في عام 1897، أصبح من الممكن إنتاج الصور باستخدام آلات الطباعة. 

بعد ذلك، تم استخدام الماسح الضوئي في الصور الصحفية لأكثر من 15 عامًا تقريبًا، وبدأت الصور تظهر ملونة. تم نقل هذه الصور إلى المكاتب الإخبارية المختلفة ليتم طباعتها ونشرها.

وزيرة الثقافة: مؤتمر المعهد العالي للنقد منصة مهمّة للحوار بين النقاد والمبدعين إنتهاء الخلافة العثمانية .. كيف أنهى كمال أتاتورك الحكم العثماني

مع تطور التكنولوجيا، أصبح للمصورين الصحفيين إمكانية استخدام الكاميرات الرقمية لالتقاط وتحرير وإرسال الصور بجودة عالية وبسرعة فائقة. 

ومنذ الثلاثينيات حتى الخمسينيات من القرن الماضي، عاشت صحافة الصور عصرها الذهبي. وكانت هناك مجلات مشهورة مثل "بيكتشر بوست" الإنجليزية و"باريس ماتش" الفرنسية و"لايف" الأمريكية التي اعتمدت بشكل كبير على الصور الصحفية وحققت شهرة واسعة.

المصور الفرنسي هنري كارتييه كان يعتبر "أبو الصحافة المصورة"، وكان يعتقد أن الصورة هي التي تنقل الحدث وتحمل الأهمية، وليس العكس. وبفضل التقدم التكنولوجي، أصبحت الصورة الصحفية تلعب دورًا أكبر وأكثر تأثيرًا في نقل الأحداث وإيصال الرسائل إلى الجمهور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صحفية الصور الصحفية المواقع الأخبارية نيويورك الامريكية قناة السويس

إقرأ أيضاً:

صحفية لبنانية: حتى الآن لم يعلن حزب الله نجاح اغتيال الأمين العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الكاتبة الصحفية نجاة شرف الدين، أن ما يحدث في لبنان اليوم هو مشهد متكرر لما حدث في غزة، موضحةً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد بذلك عندما قال «إنه سيحول لبنان إلى غزة ثانية»، منوهةً أن هذه الغارات المستمرة منذ أيام عديدة والتي ذهب ضحيتها المئات من الشهداء وآلاف الجرحى لا تزال مستمرة.

وشددت «شرف الدين»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن ليلة أمس على لبنان كانت ساخنة جدًا نتيجة لاستمرار وشدة الغارات التي شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي، سواء على مستوى الضاحية الجنوبية أو جنوب لبنان، مضيفةً: «الجيش الإسرائيلي كان قد أنذر المدنيين اللبنانيين بإخلاء هذه المنطقة وعدد من النازحين بهذه المناطق باتوا ليلته في العراء والشوارع».

وأوضحت أن الضاحية الجنوبية الليلة الماضية تعرضت لعدد كبير من الغارات الإسرائيلية وأيضًا تستمرهذه الغارات لساعات الصباح، مؤكدةً أن الغارات لم تتوقف أيضًا في الجنوب اللبناني منطقة صور والنبطية، متابعة: «هذه الغارات والتصعيد يتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي لاغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، وحزب الله لم يعلن في أي بيان رسمي عن نجاح عملية اغتيال نصر الله».

مقالات مشابهة

  • انتشار صورة مضللة لضابطة نفذت غارة تسببت بمقتل نصرالله
  • طلبة الطب بطنجة مستاؤون من إجبارهم على قطع أربعة كيلومترات بشكل يومي وسط الغابة
  • صحفية لبنانية: حتى الآن لم يعلن حزب الله نجاح اغتيال الأمين العام
  • كاتبة صحفية من بيروت: ما يحدث في لبنان هو مشهد متكرر لما حدث في غزة
  • الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح
  • مع انطلاق موسم الدراسة.. روجينا تشارك جمهورها صورة نادرة
  • نتنياهو يغادر إحاطة صحفية في نيويورك بشكل عاجل بسبب أحداث الضاحية الجنوبية بلبنان
  • مشهد مفجع لطيور نافقة.. ألق نظرة على الصور الفائزة في مسابقة مصور الطيور لعام 2024
  • هاريس مع المطرب ديدي.. صورة مفبركة تشعل الجدل
  • علماء: مخ الإنسان يدرك العالم بشكل متعدد الأبعاد