بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو لجنة الأمن النيابية النائب وعد القدو، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ملابسات الأحداث الدامية في قضاء الاصلاح جنوب العراق.

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "سقوط ضحايا في نزاع عشائري محتدم في قضاء الاصلاح في ذي قار يوم امس امر مؤلم ويثير القلق في نفس الوقت لاننا امام ظاهرة برزت بقوة في السنوات الأخيرة خاصة في الجنوب وهي تؤدي الى ضرر بالغ للاهالي وتزعزع الأمن والاستقرار ناهيك عن نزيف الدماء".

وأضاف، أن "لجنة الأمن والدفاع النيابية ستشكل لجنة لتقصي الحقائق حول ملابسات ما حصل خاصة مع سقوط ضحايا والعمل على اعتماد 3 نقاط مهمة هي تطبيق القانون حيال الدكات والنزاعات العشائرية ودعوة شيوخ العشائر الى ضرورة السعي الى انهاء اي توترات تنعكس سلبا على الأمن ومعالجة المشاكل بالحوار بعيدًا عن السلاح مع خلق وعي اكبر ازاء خطورة النزاعات على أمن المجتمعات".

وأشار الى انه "لا يمكن الصمت حيال نزيف الدماء بسبب تكرار النزاعات بين فترة واخرى مع سقوط ضباط وعناصر أمنية ضحايا اثناء محاولات احتواءها".

وتسبب نزاع عشائري دامٍ بين ال عمر وال رميض في قضاء الاصلاح في ذي قار، مساء امس الأحد بمقتل مدير استخبارات ذي قار، وإصابة 10 أشخاص معظمهم من القوات الأمنية، فيما شنت الداخلية حملة ادت لاعتقال اكثر من 90 شخصا من طرفي النزاع حتى الآن ومصادرة العديد من الأسلحة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

سقوط 5 تشكيلات عصابية ارتكبوا 26 جريمة

شنت أجهزة وزارة الداخلية بالتسيق مع مختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية حملات أمنية؛ لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية وحماية المواطنين.

ضبط التشكيلات العصابية


وأسفرت  الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط التشكيلات العصابية: ضبط عدد (5) تشكيلات عصابية، ضموا عدد (14) متهم، إرتكبوا (26) حادث متنوع.


وفي واقعة أخرى تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الإسماعيلية، من ضبط مدير مخازن تابع لإحدى الجهات بالإسماعيلية- مقيم بدائرة قسم شرطة أول الإسماعيلية لقيامه بتبديد مستلزمات من أحد المخازن عهدته.

وبمواجهة المتهم، إعترف ببيع المسروقات لتاجر خردة "ضُبط" وأرشد عن المسروقات.

في سياق آخر، شنت الأجهزة الأمنية بالمنوفية عدة حملات أمنية استهدفت حائزي ومتجري المواد المخدرة بدائرة مركز شرطة أشمون.

القبض على 8 متهمين في حملة أمنية بالمنوفية 


كما أسفرت جهود الأمن العام عن ضبط 8 قضايا، تم ضُبط خلالهم 8 متهمين وبحوزتهم كمية من مخدري "الحشيش، الهيروين" – 11 فرد محلي وعدد من الطلقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية  وجارى استمرار الحملات الأمنية.

إصابة 6 أشخاص في تصادم سيارة وتروسيكل بأسيوط


كما تعرض  6 أشخاص  للاصابة ، في حادث تصادم وقع بين سيارة وتروسيكل بطريق الفتح- أسيوط الجديدة، وتم نقلهم إلى مستشفى الإيمان العام.

وتلقى اللواء وائل نصار مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة الفتح، يفيد ورود بلاغا من غرفة عمليات النجدة بوقوع حادث تصادم سيارة ملاكي  وتروسيكل بطريق أسيوط الجديدة ووجود مصابين.

وانتقل إلى موقع الحادث ضباط المركز والإسعاف وتبين من المعاينة والفحص تصادم سيارة ملاكي وتروسيكل أسفر الحادث عن إصابة كلا من نادية. أ.م " 71 عامًا، مصابة باشتباه نزيف بالمخ، ومحمد. ع. س 10 أعوام، مصاب بسحاجات بالجسم، ومروان. ع. س  14 عاما، مصاب بسحجات، وتم نقلهم لمستشفى أسيوط الجامعي.

وأصيب محمود. س.م  37عامًا، بجروح بالجسم، وأدهم. م. س 11 عامًا، مصاب باشتباه كسر بالساق اليمنى، ومريم. م. س  7 أعوام، مصابة بجروح متفرقة، وتم نقلهم لمستشفى الإيمان العام، تحرر محضر بالواقعة وجاري العرض على النيابة العامة.

 

مقالات مشابهة

  • سقوط 5 تشكيلات عصابية ارتكبوا 26 جريمة
  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات
  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • عاجل-كل ما تريد معرفته عن التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • عاجل - حركة المحافظين.. كل ما تريد معرفته عن لبنى عبدالعزيز وأحمد عبدالمعطي نائبي محافظ الشرقية
  • عاجل - كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة
  • عاجل.. المستشار محمود فوزي وزيرًا للشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي
  • لجنة شؤون المرأة الطفل النيابية تطالب الجهات القضائية باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال واقعة مقتل الطفلة أسيل
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 23 شهيدا ضحايا مجزرتين للاحتلال بقطاع غزة خلال يوم