زنقة 20 | علي التومي

علم موقع Rue20 ان مجلس جهة العيون الساقية الحمراء الإثنين 4 مارس قد صادق على مشروع اتفاقية إطار جديدة تتعلق باتفاقية شراكة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ومقاطعة مانديرا بجمهورية كينيا.

وحول هذه الأتفاقية مع مقاطعة مانديرا بكينيا، ثمن رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد المبادرات الملكية السامية التي مكنت من تعزيز موقع المغرب دبلوماسيا على الصعيد الإفريقي، خاصة بعد الزيارات الميمونة لجلالته إلى عدد من الدول الإفريقية، والتي أبرزت دور المغرب كبلد رائد على مستوى القارة السمراء، كما عكست نجاعة سياسة الانفتاح التي ينهجها المغرب في إطار علاقات التعاون جنوب – جنوب.

واضاف ولد الرشيد في تصريح لوسائل إعلام، ان هذا النوع من الاتفاقيات تأتي في إطار تفعيل السياسة الوطنية الرامية إلى دعم آليات التعاون الدولي اللامركزي، وتماشيا مع التوجهات الملكية الهادفة إلى بلورة سياسة شاملة ومتجددة تخص علاقات التعاون جنوب – جنوب.

يذكر ان مجلس جهة العيون خلال أشغال الدورة العادية لشهر مارس ،المنعقدة اليوم الاثنين ، قد صادق على سلسلة من الإتفاقيات والمشاريع ذات الطابع المالي والإقتصادي والاجتماعي والصحي التي تهم اقاليم الجهة.

ويتعلق الأمر بالدراسة والمصادقة على مشروع تعديل ميزانية الجهة للسنة المالية 2024 ،والدراسة والمصادقة على مشروع ملحق اتفاقية الشراكة الخاصة بتمويل وإنجاز بحيرات تلية صغرى بالجهة.

كما تمت المصادقة بالإجماع على الدراسة والمصادقة على تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بمافي ذلك دراسة وضعية قطاع تربية الماشية بالجهة في ظل استمرار تداعيات الجفاف كما تم في الأخير تقديم عرض حول وضعية قطاع الصحة بالجهة.

وكانت أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2024 لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء قد انطلقت صباح اليوم الاثنين في اجواء إيجابية ، تحت إشراف عامل إقليم السمارة حميد النعيمي ومعظم اعضاء ومستشاري المجلس.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار

اتفقت إثيوبيا وجنوب السودان على إنشاء مشروع يكلف 738 مليون دولار لربط البلدين بريا وقد تم التوقيع على المشروع -الذي يتضمن بناء طريق عبر الحدود بطول 220 كيلومترًا في البداية- في مايو/أيار العام الماضي.

وبحسب ما ذكره موقع بزنس إنسايدر سيبدأ المشروع، الذي ستموله إثيوبيا بموجب قرض يسدده جنوب السودان، بمجرد أن يمنح رئيس جنوب السودان التفويض النهائي، بعد أن عرض المشروع على المجلس التشريعي الانتقالي الأسبوع الماضي.

وقالت الخارجية الإثيوبية إن المشروع يهدف إلى زيادة الاتصال وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين اللذين يشتركان في بعض الحدود. واعتبرت الوزارة أن المشروع يشير إلى التعاون المتطور والشراكة ذات المنفعة المتبادلة بين إثيوبيا وجنوب السودان، والترابط المتزايد بين مجموعة شرق أفريقيا التي ينتمي كلا البلدين إلى عضويتها.

وقد وافقت اثيوبيا على الإشراف على بناء الطريق الجديد، وفقا للترتيبات المالية. وتحدد الاتفاقية جنوب السودان كمقترض وإثيوبيا كممول، ويشمل السداد النفط الخام من جنوب السودان إلى إثيوبيا. وقال بزنس إنسايدر إن الشيء الوحيد الذي يؤخر بدء المشروع في هذه المرحلة هو الضوء الأخضر من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

وقال تقرير لمجلة شرق أفريقيا إن مناطق بالويش ومايوت وباجاك (في جنوب السودان) سيتم ربطها بالمناطق الحدودية لإثيوبيا عبر هذا المشروع.

مقالات مشابهة

  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • الكاف يكشف موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. وتصنيف المنتخبات
  • "المركزي" يصدر ضوابط جديدة لتشكيل مجالس إدارات البنوك
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام أسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي