كشفت قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الاثنين، عن استمرار جولة مفاوضات التهدئة بقطاع غزة لليوم الثاني بـ«القاهرة» بين الأطراف مصر وقطر وحركة حماس والولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن، حركة حماس كشفت، خلال الأسابيع الماضية، عن تفاصيل الإطار العام للاتفاق الشامل مع الاحتلال الإسرائيلي، لوقف الحرب على قطاع غزة، بوساطة مصرية قطرية.

وأفادت حماس، بأن هذه الهدنة ستنفذ على 3 مراحل وكل مرحلة ستكون على مدار 45 يوما، وكانت أهم شروط هذه الهدنة بين طرفي الصراع داخل الأراضي المحتلة هي: «وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة، وإيصال المساعدات، وتبادل الأسرى، واسترجاع الجثامين الموجودة في أيدي الاحتلال».

كانت «حماس» بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، 7 أكتوبر 2023، وذلك ردا على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر التي ارتكبها ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ150 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 29 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً«القاهرة الإخبارية» تعرض أبرز نقاط الهدنة المقترحة في غزة قبل شهر رمضان

«القاهرة الإخبارية» تعرض أبرز نقاط الهدنة المقترحة في غزة قبل شهر رمضان

يضم مصر وأمريكا وقطر وإسرائيل.. اجتماع رباعي بالقاهرة لبحث موقف الهدنة في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار إسرائيل أخبار إسرائيل اليوم أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم احداث فلسطين اخبار فلسطين ارتفاع عدد شهداء غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان ارتفاع عدد ضحايا غزة اسرائيل اسرائيل ولبنان اعداد ضحايا العدوان اعداد ضحايا العدوان في غزة الأمم المتحدة الاحتلال الاسرائيلي الامم المتحدة الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان اللاجئين الفلسطينيين المقاومة الفلسطينية المقاومة في فلسطين النازحين الفلسطينيين الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة الامريكية تركيا تل ابيب حركة حماس حماس حماس فلسطين روسيا صراع اسرائيل ولبنان ضحايا العدوان في غزة طوفان الاقصى عاصمة فلسطين عدد شهداء غزة عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم فلسطين حماس قصف اسرائيل قطاع غزة قطر قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مجازر الاحتلال مجازر العدوان مستشفيات غزة مصر مقاومة فلسطين موسكو هدنة هدنة إسرائيل وحماس هدنة اسرائيل وحماس هدنة حماس وإسرائيل هدنة حماس واسرائيل هدنة فلسطين هدنة في فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل|متحدث الدفاع المدني بقطاع غزة لـ "الفجر": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في النصيرات والمواطنون بلا مأوى آمن

ارتكبت إسرائيل مجزرة مروعة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وتم استهداف مدرسة الجعوني التي كانت تؤوي نازحين، مما أسفر عن استشهاد 13 مواطنًا وإصابة العشرات، معظمهم من النساء والأطفال وهذه الجريمة البشعة تعد جزءًا من الحرب الفلسطينية الإسرائيلية، وهي تجسد استهدافًا متعمدًا للمدنيين والمرافق الحيوية.

الاحتلال يستهدف مدرسة الجعوني في النصيرات

قال الرائد محمود بصل، متحدث الدفاع المدني بقطاع غزة، إنه لمن المؤسف أن نرى مجزرة جديدة تضاف إلى سلسلة المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء في قطاع غزة وإن استهداف مراكز الإيواء والمدارس التي تؤوي المواطنين الهاربين من القصف والدمار هو جريمة حرب بكل المقاييس.

استهداف مراكز الإيواء والمدارس جريمة حرب بكل المقاييس

وأضاف بصل في تصريح خاص لـ "الفجر" أنه في ظل تدمير المنازل في كل مناطق قطاع غزة، لجأ المواطنون إلى هذه المراكز والمدارس بحثًا عن مكان يوفر لهم ولأبنائهم بعض الأمان، رغم عدم توفر مقومات الحياة الأساسية في هذه الأماكن. لكن الاحتلال الإسرائيلي لم يترك لهم حتى هذا الأمان المحدود، حيث استهدف مدرسة الجعوني في منطقة النصيرات قبل لحظات، مما أسفر عن استشهاد أكثر من عشرة مواطنين وإصابة العديد بجروح خطيرة وقد يفقدون حياتهم بسبب الوضع الصحي المتدني ونقص الإمكانيات الصحية وتدهور المنظومة الصحية بفعل الحصار والتدمير المستمر من قبل الاحتلال مما يجعل من الصعب تقديم الرعاية اللازمة للمصابين.  

استهداف المدارس ليس حادثة فردية بل نمط متكرر

وأردف بصل أنه للأسف، هذه المجزرة ليست الأولى فقبل أسبوع، استهدف الاحتلال مدرسة عبد الفتاح حمود، مما أدى إلى استشهاد عدد من الأطفال وأسر بأكملها وفي نفس الليلة، تم استهداف مدرسة أسماء في منطقة الشاطئ، مما أدى إلى وقوع المزيد من الشهداء والجرحى.

وأستنكر بصل قائلًا: أين الموقف الدولي والإنساني من هذه الجرائم؟ أين حقوق الإنسان عندما يتعلق الأمر بأبرياء قطاع غزة الذين لا يجدون مكانًا آمنًا حتى في المدارس؟ 
وطالب المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الجرائم وحماية المدنيين في غزة حيث يجب أن تتوقف هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وأن يُحاسب مرتكبوها أمام العدالة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يضع عقبات جديدة بمسار مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى
  • إعلام مصري: القاهرة تستضيف وفودا إسرائيلية وأميركية لبحث النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة
  • عاجل|متحدث الدفاع المدني بقطاع غزة لـ "الفجر": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة جديدة في النصيرات والمواطنون بلا مأوى آمن
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • تحرك جديد لنتنياهو بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • استشهاد 10 فلسطينيين بقطاع غزة .. والحصيلة تتخطى 38 ألف شهيد
  • إعلام عبري: موقف جالانت قريب من موقف الأجهزة الأمنية وهناك فرصة لتحقيق الهدنة
  • ‏يديعوت أحرونوت: بايدن سيجري محادثات هاتفية مع نتنياهو بعد رد حماس على مقترح التهدئة