مسقط- أثير

أطلقت هيئة تنظيم الخدمات العامة خلال اللقاء الإعلامي السنوي اليوم (4) مبادرات جديدة، تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمشتركين وتعزيز كفاءة الطاقة واستيعاب الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه بما يتواءم مع النمو السكاني والنشاط الاقتصادي وهي:
-مبادرة التعويض المباشر لمشتركي خدمة الكهرباء وفقا لمعايير ضمان مستويات جودة الخدمة المعتمدة، حيث سيتمكن المشتركون من الحصول على تعويض مباشر في حال عدم التزام الشركات المشغلة بهذه المعايير، وسيتوجب  على المرخص دفع التعويض المستحق للمشترك من خلال خصم مبلغ التعويض من فاتورة الكهرباء، وتأتي هذه المبادرة لرفع مستوى الخدمة وحفظ حقوق مصالح المشتركين.

-مبادرة الإعلان عن عدد (5) محطات جديدة لطاقة الرياح لإنتاج الكهرباء وهي محطة ظفار2 بسعة تصل إلى 132 ميجاواط، ومحطة سدح تصل إلى سعة 99 ميجاواط، ومحطة الدقم تصل إلى سعة270 ميجاواط، ومحطة محوت بسعة تصل إلى 400 ميجاواط ومحطة جعلان بني بو علي تصل إلى سعة 105 ميجاواط، حيث تأتي محطات الرياح الجديدة للإسهام في تحقيق أهداف سلطنة عمان في الوصول للحياد الصفري في العام 2050، وبتنفيذ هذه المشاريع سوف يتم تحقيق مستهدف 2030 في العام 2027م، ورفع نسبة إسهام الطاقة المتجددة إلى ما نسبته 30 % من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في عام 2030 بما يتواءم مع مستهدفات رؤية عمان 2040 وزيادة الاستثمار في إنتاج الطاقة من مصادر بديلة.

-مبادرة مشروع البيع المباشر في سوق الكهرباء في سلطنة عُمان الذي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الشفافية وجذب الاستثمارات في قطاع الطاقة حيث تم إدخال مشروع البيع المباشر لأول مرة في سوق الكهرباء في سلطنة عمان في أواخر عام 2022م، حيث تم إصدار الإطار التنظيمي لذات المشروع والذي تضمن الموافقة على السماح للمحطات المنتهية عقودها مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه بالتعاقد المباشر مع كبار المستهلكين الذين لديهم مولدات ذاتية والحاصلين على رخصة الإعفاء من قبل الهيئة كمرشحين للمرحلة الأولى من هذا المشروع،  وبهدف التوسع في مشروع البيع المباشر وتماشيا مع رؤية الحكومة فيما يخص جذب الاستثمارات في سلطنة عمان وتبسيط عملية الشراء وزيادة الشفافية بين المستهلك ومحطات توليد الكهرباء، تمت الموافقة مؤخرا على تدشين المرحلة الثانية من مشروع البيع المباشر وتم تحديث الإطار التنظيمي للمشروع والذي تضمن الموافقة على السماح للمحطات المنتهية عقودها مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه بالتعاقد المباشر مع كبار المستهلكين الجدد بحسب الأطر التنظيمية. ولتسهيل تنفيذ المشروع بمراحله الأولى والثانية قامت الهيئة وبالتعاون مع الشركات ذات الصلة بتحديث الاتفاقيات العامة والتشغيلية للمشرع، حيث من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في جذب المزيد من الاستثمارات في قطاع الطاقة وتعزيز الثقة والشفافية وزيادة التنافسية.

-مبادرة مشروع محطات المعالجة المنزلية لمياه الصرف الصحي التي تهدف إلى التسريع من وتيرة التغطية لخدمات الصرف الصحي في سلطنة عمان وتقليل التكاليف الرأسمالية والتشغيلية لمشاريع شبكات ومحطات الصرف الصحي، حيث تقوم المبادرة على فكرة إعادة تدوير مياه الصرف الصحي المنزلي من خلال معالجتها بالمنزل ثم إعادة استخدامها في الزراعة داخل حدود المنزل، حيث من المتوقع أن يلمس المشترك توفيرا في استهلاك المياه من خلال توفير مياه الري بنسبة أكثر من 50%، وتوفير تكاليف نقل مياه الصرف الصحي عن طريق الصهاريج بنسبة 100%، فضلا عن الجوانب البيئية والصحية لهذا المشروع.

جاء ذلك في اللقاء الإعلامي السنوي الذي عقدته الهيئة بحضور سعادة الدكتور منصور بن طالب بن علي الهنائي رئيس الهيئة، والرؤساء التنفيذيين للشركات المشغلة في قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي ونقل الغاز وقطاع النفايات، والإعلاميين والصحفيين الممثلين لوسائل الإعلام المحلية والدولية، والكتاب والمتهمين بالشأن الاقتصادي.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الصرف الصحی سلطنة عمان فی سلطنة تصل إلى

إقرأ أيضاً:

رئيس «مياه كفر الشيخ» يتفقد مشروعات الصرف الصحي في مطوبس

تفقد المهندس حسن عبد الغني، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ، بزيارة أعمال استكمال مشروع 75375، لتوصيل خدمة الصرف الصحي بقرى الجزيرة الخضراء بمركز مطوبس، وتشمل قرى «برج مغيزل - السكري- أبو خشبة»، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

متابعة نسب التنفيذ الأعمال

واستمع رئيس الشركة لشرح من مهندسي المشروعات والمهندسين التنفيذيين وشركات المقاولات القائمة على المشروع، للوقوف على نسب التنفيذ الأعمال طبقاً للبرنامج الزمني المخطط للمشروع، ثم تفقد مسارات شبكات الانحدار بقرية الجزيرة الخضراء حتى محطات الرفع الخاصة بالمشروع، والتقى بالعاملين بمحطات الرفع.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ بجودة الأعمال، وطالبهم بمزيد من الجهد والعمل للانتهاء من المشروع خلال فترة قصيرة، ليكون جاهزا للافتتاح في الموعد المحدد له، حتى يتمكن سكان هذه القرى من الاستفادة من خدمات الصرف الصحي.

مبادرة حياة كريمة

وتشمل مبادرة «حياة كريمة» في مركز ومدينة مطوبس 18 قرية و187 تابعاً للمركز، حيث جرى اختيار مطوبس في المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة»، ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري.

مقالات مشابهة

  • مصر.. وزارة الكهرباء تشتكي من تطور غير مسبوق في أزمة سرقة التيار وسط موجة حر جديدة
  • بنك عمان العربي يطلق مبادرات جديدة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • لحل أزمة الكهرباء ونقص مصادر الوقود.. فريق بهندسة المطرية جامعة حلوان يصنع النموذج الأولي لمحطة انتاج الكهرباء من الهيدروجين الأخضر الناتج من مياه البحر.
  • 4 قرارات جديدة من المركزي العراقي بشأن المصارف الحكومية
  • الكهرباء: تعيد الخدمة للأحياء المنقطعة عنها وتقدم اعتذارها
  • رئيس «مياه كفر الشيخ» يتفقد مشروعات الصرف الصحي في مطوبس
  • أكاديميون يطرحون أمام الشورى مبادرات لتطوير التعليم والابتعاث
  • خطوات مهمة لبناء اقتصاد هيدروجيني تنافسي ومستدام
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تنفذ مشروعا لتطوير أعلاف الأحياء المائية
  • خطوات لا غنى عنها لترشيد استهلاك الكهرباء