ألقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كلمه أمام الجلسة الوزارية للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو والمنعقد حاليا في العاصمة الأردنية عمان والذي افتتحه الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الاردن بحضور الدكتور شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» وعدد من السادة وزراء الزراعة في اقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

أشار القصير، في بداية كلمته إلى التعاون المثمر بين مصر ومنظمة الأغذية والزراعة والزيارة التي قام بها المدير العام للمنظمة للقاهرة ولقائه أمس بالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكذلك الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وزير الزراعة يشيد بجهود الفاو في دعم منظومة الأمن

واستعرض القصير جهود الدولة المصرية والإجراءات الإستباقية التي اتخذتها لدعم منظومة الأمن الغذائى كما تناول أهمية تحفيز التمويل لدول المنطقة بآليات مبتكرة وميسرة لتمكين الدول النامية والاقتصاديات الناشئة من بناء أنظمة زراعية وغذائية مستدامة وأشار كذلك إلى أهمية دعم صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لدورهم الكبير فى دعم عملية التحول والتنمية الريفية

وقال وزير الزراعة أنه فى ضوء محدودية الموارد الطبيعية والفقر المائى يجب تعظيم استخدامات هذه الموارد وتعظيم محور التوسع الراسى والابتكار الزراعى والتكنولوجيا الزراعية بالإضافة إلى أهمية التوسع فى تطبيقات التحول الرقمى خاصة فى مجال الارشاد الزراعى والممارسات الزراعية التى تحفز وتعظم الإنتاجية.

وزير الزراعة يشيد بجهود الفاو في دعم منظومة الأمن

وأشار أيضاإلى الإهتمام بالتوسع فى سلاسل القيمة المضافة لضمان مستويات مناسبة من آليات تداول السلع والخدمات وإلى أهمية مشاركة القطاع الخاص فى برامج التحول الريفى والتنمية الريفية.

استعرض القصير بعض المبادرات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين مستوى معيشة المواطنين ومنها مبادرة حياة كريمة التى تستهدف تغيير وجه الحياه لأكثر من 60٪ من المجتمع المصرى ومعظمهم من القرى والمناطق الريفية تدعيما لعملية التنمية والتحول الريفى كما أشار إلى إطلاق الرئيس لمبادرة حياة كريمة لأفريقيا على غرار مبادرة حياة كريمة في مصر تدعيما للاشقاء الافارقة.

وزير الزراعة يشيد بجهود الفاو في دعم منظومة الأمن

وقال وزير الزراعة، إن مصر قدمت ما يزيد عن 80% من المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة من منطلق دورها القومى والوطنى مطالبًا الدول بزيادة الدعم والمساعدات إلى إخواننا الفلسطينيين في القطاع.

وأشار القصير إلى ضرورة دعم الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة « 2022 - 2031»، والذي يدعو إلى التحول إلى نظم غذائية وزراعية أكثر كفاءة وشمولاً ومرونة واستدامة، مع دعم المبادرات المؤسسية لمنظمة الفاو «مثل بلد واحد منتج واحد ذو أولوية ومبادرة العمل يد بيد وغيرها».

وزير الزراعة يشيد بجهود الفاو في دعم منظومة الأمن

وفي ختام كلمته تقدم وزير الزراعة، بالشكر والعرفان لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وإلى الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الاردن وإلى المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني على كرم الضيافة والتنظيم الناجح للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر

وفى السياق داته، وأمام الجلسة تحدث الدكتور شو دونيو مدير عام منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» وأشاد بالجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى دعم منظومة الأمن الغذائى وبالتعاون البناء مع الدولة المصرية وتناول مدير الفاو بكل الاعتزاز والتقدير تشرفه أمس بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيدًا بالجهود التى تتم ودعم سيادته لقطاع الزراعة والأمن الغذائى وأيضا دور مصر الكبير فى دعم الأشقاء فى قطاع غزة.

اقرأ أيضاً«الزراعة»: إنفاق أكثر من 8 مليارات جنيه في المشروع القومي للبتلو حتى الآن

معرض وزارة الزراعة بالدقي يشهد إقبالا كبيرا لشراء احتياجات شهر رمضان (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة الفلسطينيين منظمة الفاو الفاو الموارد الطبيعية السيد القصير وزير الزراعة الأغذیة والزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك

كتب- عمرو صالح:

التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع اوكسانا لوت وزيرة الزراعة بروسيا الاتحادية، لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين.

جاء ذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الرابع عشر لوزراء الزراعة لتجمع بـريكس بالعاصمة الروسية موسكو.

وقدم القصير، التهنئة إلى الوزيرة الروسية لتوليها حقيبة وزارة الزراعة بجمهورية روسيا الاتحادية في مايو الماضي متمنياً لها التوفيق متطلعا للتعاون معها لتعزيز التعاون المصري الروسي في قطاع الزراعة.

كما أشار القصير إلى العلاقات المتميزة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وفخامة الرئيس الروسي بوتين و التوافق في الرؤى السياسية بالقضايا الإقليمية والدولية، الأمر الذي أدي ترفيع العلاقات إلى المستوى الاستراتيجي بين الدولتين.

وأشار "القصير" أيضا إلى الدعم الذي قدمته روسيا من أجل انضمام مصر لـ تجمع البريكس، مضيفا إلى أن مصر وروسيا بينهما علاقات زراعية متميزة خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية مشيرا الى تطلعه في زيادة حجم وكميات الصادرات الزراعية المصرية إلى الجانب الروسي حيث أن المنتجات المصرية حاليا تتميز بجودتها و تنافسيتها عالميا في ضوء احتياج الجانب الروسي لاستيراد كميات كبيرة من السلع الزراعية من الخارج خاصة الموالح والخضر وغيرها.

كما أكد القصير على دعم مصر للمبادرة الروسية المتعلقة بإنشاء تحالف لتجارة الحبوب.

من جانبها رحبت الوزيرة الروسية باللقاء مع "القصير" خاصة أن قطاع الزراعة هو قطاع مهم بالنسبة للبلدين، مشيرًا إلى حجم التبادل الزراعي بين البلدين والذي وصل في عام ٢٠٢٣ إلى أكثر من ٣ مليار دولار وأنها تأمل في زيادته ونموه بالاعوام القادمة

كما أشارت "اوكسانا" أيضا إلى أن ضمان الأمن الغذائي المصري لروسيا يعتبر اولوية، حيث اقترحت اهمية وضع خطة استيراديه سنوية من احتياجات الجانب المصري وذلك لضمان تأمينه من الجانب الروسي،

وأضافت أوكسانا إلى أن روسيا سعيدة بانضمام مصر لدول تجمع البريكس وان هذه الخطوة سوف تعزز من دور دول تجمع البريكس نظرا لموقعها الاستراتيجي، مشيرا الى اهتمام روسيا بموضوع التبادل العلمي بين البلدين خاصة في مجالات الزراعة والمجال البيطري وان روسيا لديها استعداد لاستقبال الطلاب المصريين بالجامعات المصرية كما ان روسيا تدعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات بين الجانبين.

أشارت الوزيرة بأنها ستعمل على تعزيز وانسياب السلع الزراعية من روسيا خاصة القمح الى مصر دون اي تعطيل واضافت انه يمكن دعم وجود آلية لتسوية المعاملات المالية.

وفى نهاية الاجتماع أشار القصير إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي لضمان تسريع انسحاب شحنات القمح إلى مصر مستقبلا

اقرأ أيضا:
الأرصاد تحذر المصطافين بالبحر المتوسط: ارتفاع الأمواج يصل لـ 2.5 متر

بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السلطان حسن بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز
  • وزير الزراعة: مصر تدعم المقترح الروسى بإنشاء بورصة للحبوب
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس
  • الفاو: السودان يواجه كارثة جوع غير مسبوقة
  • وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة