تحدث الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن مراحل دراسة مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي، مشيراً إلى أنها تشمل دراسات الجدوى والبيئة والهندسة والتربة والتكريك، ومعاودته التنفيذ بالتعاون مع شركات استشارية عالمية، بهدف عرض المشروع على الحكومة لتوفير التمويل المستقبلي من الميزانية الاستثمارية للهيئة.

وأوضح رئيس الهيئة، أن مشروع الازدواج الكامل للقناة يهدف إلى تعزيز القناة في الاتجاهين، مما يسهم في رفع تصنيفها وزيادة تنافسيتها، وزيادة قدرتها على استيعاب مختلف أحجام وفئات سفن العالم. 

وأكد أن قناة السويس تواصل استكمال استراتيجيتها لتطوير المجرى الملاحي من خلال تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية، مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية، وتوافقها مع تطورات حركة التجارة العالمية، وذلك بتمويل من الميزانية الاستثمارية المعتمدة من الحكومة المصرية.

وأشار رئيس الهيئة إلى إكمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير القطاع الجنوبي بتوسعة القناة بطول 40 متراً جهة الشرق، والعمل الجاد على الجزء الثاني من التطوير بازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى بطول 10 كم، حيث تم إزالة حوالي 46.5 مليون متر مكعب من الرمال بنسبة إنجاز بلغت 75%.

وأشار إلى أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي يتم تمويله من الميزانية الاستثمارية للهيئة بالجنيه المصري دون تحميل ميزانية الدولة أي مبالغ إضافية، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة بمعدل 6 سفن، وزيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة 28%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الفريق اسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المجرى الملاحي تطوير المجرى الملاحي هيئة قناة السويس

إقرأ أيضاً:

أبرز مطالب رجال الأعمال من الحكومة الجديدة.. أولوية للصناعة وزيادة التنافسية

آمال عدة وضعها رجال الأعمال على عاتق الحُكومة الجديدة؛ لزيادة استثمار القطاع الخاص، والنهوض بالاقتصاد المصري، حسبما أكد محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال إسكندرية.

رئيس جمعية رجال أعمال الإسكندرية: نترقب أداء أسرع من الحكومة الجديدة

محمد هنو، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال أعمال إسكندرية، قال إن أهم ما ينتظره رجال الأعمال من الحكومة الجديدة، هو المُضي قُدما في الإصلاحات المُؤسسية، مع تطوير أداء جميع الجهات الحكومية التي تتعامل مع المُستثمر، والقضاء على تضارب جهات الولاية فيما يتعلق بالاستثمار، وإعطاء الأولوية للقطاعات الإنتاجية خاصة الصناعة، من خلال برنامج يستهدف زيادة التنافسية.

وأضاف هنو، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن هناك ترقبا لأداء أسرع وأكثر تفهما من قبل الحكومة الجديدة تجاه احتياجات المُستثمرين في التعامل مع القضايا الاقتصادية، مٌشيراً إلى أنه يجب الآن التركيز على المرافق التي تخدم المناطق الصناعية بعد الإنجاز الكبير الذي تحقق في البنية التحتية بقطاع الطرق والنقل، مع استمرار تطوير التعليم والبحث العلمي، لخدمة المشروعات والبيئة الاستثمارية.

عضو مجلس إدارة الجمعية: يجب تبني خطة اقتصادية لرفع الأعباء

فيما قالت نرمين مميش، عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الإسكندرية، إن المستثمرين ينتظرون من الحكومة الجديدة العمل على ملف الإصلاح الاقتصادي، مع تسريع دور القطاع الخاص لتحسين حياة المواطن اليومية، وتبني خطة اقتصادية واضحة تُساهم في رفع الأعباء عن المواطنين، وتحسين حياة المواطنين المعيشية، بخطة ذات أثر قوي من أجل خفض العجز الكلي للمٌوازنة والتضخم.

وأضافت «مميش» في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن تحسين أداء وزارات الصحة والتعليم يجب أن يحدث مع تحسين حياة المواطنين بشكل عام، خصوصا الموجودين في الأقاليم البعيدة عن العاصمة، ويجب زيادة الخدمات المُقدمة لهم حتى تقل نسب السفر الخاصة بهم لإنهاء أوراقهم من العاصمة.

وشدد على ضرورة تقديم الحكومة المُساعدة للقطاع الخاص، مع إعطاء فُرصة أكبر لهم بأن يكونوا شركاء للقطاع العام، مع سن القوانين التي تسمح مزيدا من مُشاركة القطاع الخاص في العملية الإنتاجية.

مقالات مشابهة

  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • أبرز مطالب رجال الأعمال من الحكومة الجديدة.. أولوية للصناعة وزيادة التنافسية
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • مشروع قانون بإسرائيل لا يستبعد العنف ردا على الجنائية الدولية
  • الفريق أسامة ربيع: نسعي لتوطين الصناعات البحرية وإعادة الريادة للترسانة الوطنية
  • أسامة ربيع: نسعى لتوطين الصناعات البحرية والثقيلة وإعادة الريادة للترسانات الوطنية
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • الفريق أسامة ربيع يتفقد مصنع "مصر" لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر