أكدت الدكتورة وفاء علي، خبير مالي، أن الدولة المصرية تعاملت مع الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت بشكل كبير على الأسواق المحلية والدولة داعم حقيقي للمواطن المصري، موضحة أن هناك متابعة لحظية لحالة الأسواق وحياة المواطنين.

الأزمة الاقتصادية العالمية 

وأضافت “علي”، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة “إكسترا نيوز”، أن مصر رفعت درجة الجاهزية لتطبيق منظومة الحماية الشاملة، والتأكد من توافر السلع الغذائية والأدوية وكل ما يلزم حياة الإنسان، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تتعامل مع الأزمة بشكل احترافي أو نوع من الابتكار السياسي.

 

وأوضحت أن عامل الوقت هو مهم لحل أي أزمة، إذ انعكاس هذه التدفقات الاقتصادية تمثلت في الإفراج الفوري عن السلع الموجودة بالدوائر الجمركية، والتي جرى حفرها بعناية شديدة، مشددة على أن الدولة المصرية تعاملت مع قطاع البنوك في توفير الاعتمادات المستندية والتحويلات، حتى يستطيع المستوردين إنهاء كل الإجراءات المطلوبة منهم، بطريقة ايجابية مع البنك المركزي.

وفي وقت سابق، قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادى، إن الحكومة تبذل قصارى جهودها لخفض أسعار الدولار الأيام المقبلة، من خلال تنفيذ إجراءات اقتصادية ومالية متنوعة، على رأسها زيادة الصادرات وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتنفيذ برامج تحفيز التجارة الخارجية.

وأضاف خضر فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية، أنه مع استمرار جذب الاستثمارات الأجنبية خاصة مع إبرام صفقة رأس الحكمة وتزايد الاحتياطي النقدية وكذلك تدفق العملة الصعبة وتوفير السيولة الدولارية، إضافة إلى تهيئة الظروف والمناخ التشريعي المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المقبلة ستكون من أهم أسباب تخفيض الطلب على الدولار، أيضًا استخدام عملات جديدة ستكون من أهم أسباب تخفيف الضغط على الدولار خاصة دخول مصر أهم التكتلات الاقتصادية الجديدة في العالم بقيادة الصين، مما تساهم تحسن في وضع الاقتصاد المصري، وارتفاع الاحتياطات النقدية وتحسن مؤشرات النمو الاقتصادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصادية مصر السلع الغذائية التدفقات الاقتصادية الأزمة الاقتصادية العالمية

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة

 

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، خلال اتصال هاتفي، مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة الأميركية .. العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة وسبل تعزيزها في مختلف المجالات خاصة التنموية وأكدا الحرص المشترك على تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في ضوء نتائج الزيارة التاريخية الأخيرة التي قام بها صاحب السمو رئيس الدولة للولايات المتحدة.

ورحب الجانبان في هذا السياق بتسمية دولة الإمارات شريكاً دفاعياً رئيسياً للولايات المتحدة.
وناقش الجانبان – خلال الاتصال الهاتفي – عدداً من القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها المستجدات في منطقة الشرق الأوسط خاصة الوضع في غزة ولبنان وضرورة العمل على التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة ومنع تصاعد الصراع فيها إلى جانب مواصلة تكثيف المساعدات الإغاثية الإنسانية العاجلة إلى غزة ولبنان والسودان.


مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • الكردي: المواطن محدود الدخل أصبح غير قادر على شراء كل أنواع اللحوم
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان العلاقات وتطورات المنطقة
  • خبير سياحي: إقبال كبير من الزوار العرب على المقاصد المصرية خلال 2024
  • محمد بن زايد وجيك سوليفان يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • رئيس الدولة ومستشار الأمن القومي الأميركي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية وتطورات المنطقة
  • عفيفي: مبادرة «حياة كريمة» تدعم الدولة المصرية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
  • كاتب صحفي: حياة كريمة نجحت في إيجاد مساحة ثقة بين الدولة والمواطنين
  • أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الجمعة 4-10-2024
  • خبير علاقات دولية: أمريكا تتعامل مع أفعال إسرائيل كـ«البطة العرجاء»