شمسان بوست / عدن:

دشن وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس اليوم الإثنين، الدخول التدريجي لمحطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الإمارات ، إلى المنظومة الكهربائية للعاصمة، كأول مشروع استراتيجي للطاقة النظيفة والمتجددة.

وقال لملس خلال التدشين، الذي حضره وكيل وزارة الكهرباء عبد الحكيم فاضل، والمدير العام لمؤسسة الكهرباء م.

مجيب الشعبي، ومدير عام مؤسسة كهرباء عدن سالم الوليدي، “أن الدعم الإماراتي لبلادنا ليس بجديد أو غريب، وما نراه اليوم ونلمسه هو امتداد لدعم الشيخ زايد طيب الله ثراه، وأولاده الذين يجسدون ويؤكدون أنهم خير خلف لخير سلف”.

وأكد لملس أن “دولة الإمارات بادرت وقدمت الدعم، والعاصمة عدن وأهلها يستحقون ذلك، وأملنا كبير في أن يتوسع المشروع في المستقبل ليجعل العاصمة عدن من المدن التي تعتمد على الطاقة المتجددة والنظيفة”.

ولفت إلى أن قيادة السلطة المحلية سعيدة بمشروع محطة الطاقة الشمسية، الذي جاء بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات حفظه الله، مؤكدا أن السعادة لن تكتمل إلا حين تتحصل العاصمة عدن على خدمة الكهرباء التي تحتاجها على أكمل وجه وترفع المعاناة عن أبنائها التي يعيشونها كل صيف، وتلك مسؤولية تقع على عاتق كل من مجلس القيادة، والحكومة، والسلطة المحلية كلا بدوره ومهامه.

يشار إلى أن سعة الطاقة في التشغيل التجريبي تترواح بين 20 إلى 30 بالمائة من إجمالي الطاقة الكاملة للمحطة البالغة 120 ميجاوات، حيث ستعمل المحطة على تقليل كُلفة توليد الكهرباء والاحتياج للوقود في ساعات النهار، كما من شأنها أن تسهم في الحفاظ على البيئة عبر التقليل من الانبعاثات الكربونية.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

«المركزية للتغيرات المناخية» تُحذر من تشغيل التكييفات باستمرار: يرفع درجة الحرارة

قال الدكتور شريف عبدالحليم، رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية، إن ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية أصبح ضرورة مُلحة في الوقت الراهن، خاصًة مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم من انبعاثات ضارة نتيجة استخدام الوقود الإحفوري في إنتاج الطاقة، مما أثر على كفاءة عمل محطات توليد وتحويل الكهرباء. 

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على إنتاج الكهرباء

وأضاف الدكتور شريف عبدالحليم في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الموجات الحرارية الشديدة جرى التحذير منها منذ زمن طويل والتنبيه من المنظمات العالمية لتقليل الانبعاثات، لافتًا إلى أن ما نشهده من ارتفاع بدرجات حرارة إحدى نتائج تغير المناخ الناتج عن الانبعاثات الكربونية، وهو ما أدى لارتفاع درجات حرارة الأرض بنسبة 1.5 درجة مئوية في المتوسط. 

التأثيرعلى كفاءة محطات توليد وتحويل الكهرباء

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتغيرات المناخية، أنّ ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في أمرين، الأول هو زيادة الحمل على الأجهزة الكهربائية خاصًة «التكييف»، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء بشكل متزايد، والثاني هو التأثيرعلى كفاءة عمل محطات توليد وتحويل الكهرباء نتيجة سخونتها.

تشغيل الأجهزة الكهربائية باستمرار يزيد من درجات الحرارة 

وأشار «عبدالحليم»، إلى أن تشغيل التكييفات تعمل على تبريد الجو باستمرار مما يعطي إحساسا بزيادة درجة الحرارة أكثر، لافتا إلى أن استمرار تشغيل أجهزة التكييف يؤدي إلى سخونة الجو مما يزيد بارتفاع درجات الحرارة بالخارج، فضلا عن أن تشغيلها لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث أعطال بها. 

ترشيد استخدام التكييفات

ونصح بضرورة ترشيد استخدام التكييفات، موضحًا أن الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة داخل الأماكن المغلقة لا يتطلب تشغيل المكيف طول الوقت، مبيّنًا أن الأكثر حاجه لاستخدام التكييفات هم المرضى وكبار السن الذين لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة العالية لأنهم الأكثر حساسية، مطالبًا بإطفاء المكيفات والأجهزة الكهربائية عند الخروج من الإماكن للحفاظ على الطاقة خلال فترات الصيف.

ترشيد الطاقة ضرورة

وأكد على ضرورة اختيار أنواع من الأجهزة الكهربائية موفرة للطاقة وذات كفاءة عالية، موجهًا بعدم الاستهانة باستبدال اللمبات العادية باللمبات الليد الموفرة للطاقة، موضحًا أنها تعطي نفس الإضاءة ولكن باستهلاك أقل لترشيد الاستهلاك. 

مقالات مشابهة

  • مشاريع وبرامج هيئة كهرباء ومياه دبي تسهم في تعزيز كفاءة الطاقة والمياه وخفض البصمة الكربونية
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • الأكاديمية الوطنية تبدأ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء.. تغيير مواعيد وزيادة الطاقة الشمسية
  • حويجة كركوك تستغني عن الكهرباء الوطنية وتعتمد الطاقة الشمسية
  • الشركة السعودية لشراء الطاقة توقع اتفاقيات تخص مشروعات جديدة للطاقة الشمسية
  • صحفي ينشر آخر مستجدات محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • الطاقة المتجددة هي الحل.. كيف عملت الدولة على تنويع مصادر الكهرباء؟
  • بنك السودان يوجه المصارف بتمويل أنظمة الطاقة الشمسية  
  • «المركزية للتغيرات المناخية» تُحذر من تشغيل التكييفات باستمرار: يرفع درجة الحرارة
  • التزام هيئة كهرباء ومياه دبي الراسخ بالاستدامة يدعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات