صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@18:25:58 GMT

مصر تعلن عن كشف أثري جديد

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الاثنين، عن كشف أثري جديد بمنطقة الأشمونين في محافظة المنيا.
أضافت الوزارة أن بعثة مصرية-أميركية مشتركة اكتشفت جزءا علويا من تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني أثناء عملها.
ونقل بيان للوزارة عن باسم جهاد رئيس البعثة من الجانب المصري قوله إن الجزء المكتشف حديثا مصنوع من الحجر الجيري ويبلغ ارتفاعه 3.

80 متر، مشيرا إلى أن حجم التمثال عند تركيب الجزء السفلي المكتشف منذ عقود قد يصل إلى نحو سبعة أمتار.

أخبار ذات صلة «الأبيض الأولمبي» يجدد الموعد مع «الفراعنة» في «غرب آسيا» ضغوط أميركية لإنجاز هدنة في غزة قبل رمضان الجزء العلوي من تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني المكتشف حديثا

وأضاف أن الجزء المكتشف يصور الملك رمسيس الثاني جالسا وعلى رأسه التاج المزدوج وغطاء الرأس يعلوه ثعبان الكوبرا الملكي، وتوجد على الجزء العلوي من عمود ظهر التمثال كتابات هيروغليفية لألقاب تمجد الملك.
وقد عُرفت مدينة الأشمونين في مصر القديمة باسم "خمنو" بمعني مدينة الثمانية. وقد عرفت في العصر اليوناني الروماني باسم "هيرموبوليس ماجنا"، وعاصمة الإقليم الخامس عشر.
وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن الدراسة الأثرية، التي أجريت على الجزء العلوي المكتشف من التمثال، أثبتت أنه استكمال للجزء السفلي الذي اكتشفه عالم الآثار الألماني جونتر رويدر عام 1930، لافتا إلى أن البعثة بدأت القيام بأعمال التنظيف الأثري والتقوية له تمهيدا لدراسته وإعداد تصور لشكل التمثال مكتملا.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: آثار فرعونية رمسيس الثاني تمثال مصر

إقرأ أيضاً:

بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن

 

الثورة /
كشف الخبير في علم الآثار اليمنية، عبدالله محسن، عن عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير بالعاصمة البريطانية لندن، منتصف الشهر القادم.
وقال “محسن” في منشور على صفحته بالـ ” الفيس بوك ” إن التحفة عبارة عن “تمثال من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد من آثار اليمن، من قتبان، يقف، مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند .. مضيفا أن التمثال معروض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم.
وأشار “محسن” إلى أن التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال.
وأشار إلى أنه وبحسب موقع المزاد فقد “تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية” ومصحوب بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا .

مقالات مشابهة

  • تعرف على اسم الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تحكي الجزء الثاني من قصتها مع صديقتها “السايطة” بالإمارات وحبيبها الذي اتهمها بالتحرش به والاستعراض أمامه بأزياء مثيرة للجدل
  • "ولاد رزق 3.. القاضية" يتخطى الـ 4 ملايين جنيه بشباك أمس
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن
  • وفاة والدة الملك محمد السادس
  • فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر بإيرادات ضخمة أمس
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • سنتكوم تعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن